د. محمد عباس محمد عرابي - حضور الشخصية المصرية في الأعمال المسرحية الكاملة لسيدة المسرح السعودية الدكتورة ملحة العبد الله

سيدة المسرح السعودية الدكتورة ملحة العبد الله


1.jpg

إعداد /محمد عباس محمد عرابي

حاز النادي الأدبي الثقافي بالطائف المركز الأول من بين
الأندية الأدبية في كثرة المطبوعات الأدبية والثقافية، وتنوع
المنتديات والفعاليات الأدبية والثقافية التي يعقدها على مدار
العام .
ومن أبرز الأعمال الكاملة التي أصدرها عام (1444هـ)
الأعمال المسرحية الكاملة لسيدة المسرح السعودية الدكتورة
ملحة العبد الله(1992م-2021م) بمراجعة الكاتب المسرحي
الكبير الأستاذ /عبد العزيز عبد الغني عسيري،عن دار
يسطرون بجدة .
وقد حضرت تدشين هذه الأعمال في لقاء مفتوح عقده النادي
الأدبي الثقافي بالطائف، وتحدثت مشكورة عن مسيرتها
الإبداعية ومؤلفاتها
وقد شرفت بحضور هذه الندوة ضمن كوكبة من كبار
المسرحيين بالمملكة العربية السعودية والدول العربية، وقد تم
إهدائي نسخة من هذه الأعمال، وشرفت بالاطلاع عليها.
مكوناتها: تكونت الأعمال المسرحية الكاملة لسيدة المسرح
السعودية الدكتورة ملحة العبد الله(1992م-2021م) من
خمسة أجزاء جاءت على النحو التالي :
الجزء الأول :اشتمل على المسرحيات التالية : الطاحونة
،حينما تموت الثعالب، شق المبكى. حانة الربيع.
مواطن رغم أنفه.جوكاستا.التميمة. حالة اختبار.
اغتيال المواطن دو. المنظر

3.jpg


الجزء الثاني :اشتمل على المسرحيات التالية : المتاهة. بير
هوت.ليلة في فرانكفورت ،الفنار ،صالة الأمواج ،داعية
السلام ،طائر الرماد ،غول المغول ،العازفة ،المتاهة ،الساعة
الذرية ،اناسيس ،بائع الحميص ،من النافذة ،حالة إغماء ،
الجزء الثالث :اشتمل على المسرحيات التالية : المسخ.
أم الفأس. السور. فنجان قهوة. المسخ .عالم يفط .يفط ،مية
أراجوز،الحجلة عين العفريت شبة النار. صهيل.السور.
الجسر.

الجزء الرابع :اشتمل على المسرحيات التالية : الليبرو. زمن
المنضى. ضبط وإحضار (تنويعة على أسطورة فاوست).
الجدة حكاية ,صاحية ونعسان . تلاقيها فين.سندريلا .عقلة
الإصبع ,الفيل الصغير .موسيقا في الحي الراقي .مقعد أمام
النهر

الجزء الخامس :اشتمل على المسرحيات التالية : الاسم
عربي ،كلام ستات .بنات البيت .إتش ون إن ون .اللمس .ابن
الجبل .بائع الأحلام حلموش ،المشهد الأخير ،حارة السعد

مميزات مسرح الدكتورة ملحة العبد الله:
تكشف لنا قراءة منجز الدكتورة ملحة العبد الله المسرح عن
العديد من الميزات نذكر منها على سبيل المثال ما يلي :
*عمق ثقافة "ملحة" الإسلامية ووعيها بالعادات والتراث
المتعلقة بالبيئة والشخصية المصرية وما أكثر الشواهد الدالة
على ذلك في ( 1 ) ‏مسرحية الاسم عربي ،(مسرحية طقيسة )

التي تحدثت فيها عن العادات الشعبية المتأصلة في الشعب
المصري عادات الولادة والداية والنقطة والسبوع وعادات
التداوي الشعبي ناهيك عما فيها من إسقاط على الكثير من
قضايا وواقع مجتمعاتنا .


2.jpg


*ثقافتها الكبيرة ،وخبرتها المتعمقة لسيكولوجية الشخصية
المصرية.
*الغوص في أعماق الشخصية المصرية بكل طوائفها وفئاتها
،وتركيز منجزها على واقع هذه الشخصية من خلال تعاملها
اليومي في الشارع وبيئة العمل في المهن المختلفة
والتخصصات المتنوعة .
*فهمها العميق للظروف المعيشية ،والحياة الاجتماعية
الشخصية المصرية(رجالا ونساء صغارا وكبارا )
*معايشتها للحوارات التي تتم بين الناس في الشارع والبيت
وبيئة العمل في كل بقاع مصر .
*اتقانها الدقيقة للهجة العامية وخبايها بكل دقة ،ومعرفتها
بأحاديث كل طوائف المصريين .
إحاطتها التامة والشاملة للفكاهة والنكتة المصرية ،وما يقوله
المصريون في مختلف المواقف .

(1) د/ملحة العبدالله :الأعمال الكاملة ،ج5،مسرحية الاسم
عربي ،(مسرحية طقيسة )،ص 5-45

كل ذلك اتضح أثره في أسلوبها ومؤلفاتها المسرحية وفي
انتقاء عباراتها وانتقاء الكلمات والمفردات والجمل التي تعبر
بها عن نصوصها
المراجع :
د/ملحة العبد الله: الأعمال الكاملة، الطائف، النادي الأدبي
الثقافي بالطائف،1444هـ
د/ملحة العبد الله :تجربتي .. وكتابة النص المسرحي : سيدة
المسرح السعودي منشورة في مجلة الراوي
النادي الأدبي الثقافي بجدة،ج28،ديسمبر 2014،
1436،ص ص 9 - 23. ( دار المنظومة 2018)
https://alrai.com/article/309276/أبواب/دملحة-
عبد-الله-مسرحية-التميمة-منحت-المرأة-السعودية-هويتها

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى