د. محمد عباس محمد عرابي - مدخل اللغة العربية لأنظمة الكمبيوتر رجل الأعمال الكويتي الكاتب والقاص محمد الشارخ

رجل الأعمال الكويتي الكاتب والقاص محمد الشارخ
(1942-2024م)



إعداد / محمد عباس محمد عرابي


1709977491067.png




ودع العالم العربي يوم الأربعاء06 مارس 2024 - 25 شعبان 1445هـمدخل اللغة العربية لأنظمة الكمبيوتررجل الأعمال الكويتيمحمد الشارخ
ومن الجدير ذكره أن الشارخ (رحمه الله) أديب وقاص حيث :نشر الشارخ في عام 1968 أول قصة كتبها قصة بعنوان «قيس وليلى»، وله ثلاث مجموعات قصصية منشورة.

مؤهلاته العلمية :
ورجل الأعمال الكويتي البارز محمد عبد الرحمن الشارخ(1942-2024م)
رحمه الله، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "صخر" لبرامج الحاسب، والتي تأسست عام 1982، توفي عن عمر ناهز 82 عاما.(القبس)حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1965م من جامعة القاهرةكما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأميركية.

*أبرز مهامه:
، وكان رحمه الله عضوا في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن.وعمل الشارخ نائبا للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية (الحرة)وأسس ورأَس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، كما عمل نائباً لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب، وكان نائباً لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب، كما أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والسعودية.
وهو مؤسس شركة صخر لبرامج الحاسوب، والذي يعود له الفضل لإدخال اللغة العربية لأنظمة الكمبيوتر.وهو صاحب أول بداية لثورة تكنولوجية وبرمجية نجني ثمارها اليوم، وسيظل إرثه في مجال البرمجة ودعمه للغة العربية محرك أساسي لمستقبل هذا القطاع".

*أبرز إنجازاته في مجال التقنية الإنجازات التالية:
كان الشارخ شخصية بارزة عملت على تحسين نظم الحاسب والتكنولوجيا في الكويت والوطن العربي، بفضل خبرته الواسعة.
* تطوير القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي.
* تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة للناشئة.
*أنجز أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994 ونطق الحروف العربية عام 1998 والترجمة من وإلى العربية عام 2002 وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.
* طور برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث التسعة (موسوعة الحديث الشريف التي تضم 9 كتب) باللغة الإنجليزية في الحاسب الآلي.

«أرشيف الشارخ»:

*في عام 2016، بدأ الشارخ في مشروعه الكبير «أرشيف الشارخ» للمجلات الأدبية والثَّقافية العربية وتحميلها على شبكة الإنترنت، وهو جهد متميز وكبيرهدف إلى الحفاظ على جانب مهم من التراث الثقافي العربي وجعله متاحاً لملايين الباحثين والمثقفين العرب.
ويشتمل الأرشيف نسخاً من أمهات المجلات العربية القديمة والحديثة، إذ يبلغ عدد المجلات (272 مجلة)، عدد الأعداد فيها (15824 عدداً)، وعدد المقالات (325 ألفاً و625 مقالة)، وعدد الصفحات (أكثر من مليوني صفحة)، وعدد الكتاب (52 ألفاً و76 كاتباً عربياً وأجنبياً).
*مشروع "كتاب في جريدة":
* مؤسس مشروع "كتاب في جريدة" بالتنسيق مع منظمة اليونسكو عام 1997. وكان أحد المساهمين في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة، بالإضافة إلى كونه أحد المساهمين في تأسيس معهد العالم العربي بباريس.
رحم الله محمد الشارخ وجزاه خيرا وأسكنه فسيح جناته على جهوده التقنية في الوطن العربي والعالم أجمع .
المراجع:
وفاة أول من أدخل اللغة العربية إلى الكمبيوتر
الحرة – واشنطن06 مارس 2024
حمدان بن محمد: خالص التعازي في وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ المصدرمتابعة موقع الإمارات اليوم

أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب .. وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ 6-3-2024م

المشهد اليمني : أول من أدخل اللغة العربية إلى الكمبيوتر .. الموت يُغيّب رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخأول من أدخل اللغة العربية إلى الكمبيوتر .. الموت يُغيّب رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ | المشهد اليمني

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى