محمد عباس محمد عرابي - نادي الطائف الثقافي الأدبي، جهوده الأدبية والنقدية ودوره في نشر الثقافة


نادي الطائف الثقافي الأدبي

جهوده الأدبية والنقدية ودوره في نشر الثقافة

(اجتماع النخبة الذهبية -سوق عكاظ--
جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع)أنموذجا

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


للأندية الأدبية في المملكة العربية السعودية دور رائد في نشر الثقافة بين المواطنين والمقيمين والزائرين من خلال الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تُعقد أسبوعيات ناهيك عن نشر الأعمال الأدبية والدراسات الأدبية والثقافية والمسابقات والندوات والمؤتمرات وهذا ليس غريبًا على بلد هي لقضايا الشعر والأدب رائدة منذ فجر التاريخ.



ومن أمثلة الأندية الأدبية التي عايشت أنشطتها وبرامجها نادي الطائف الثقافي الأدبي الذي تم إنشاؤه عام 1975م فلقد لمست بنفسي إبان تواجدي وإقامتي ببلدي الثاني المملكة العربية السعودية مملكة الريادة و العلم الثقافة والأدب والنقد(أدام الله عزها ومجدها ) -البرامج المتنوعة والأنشطة العديدة والفعاليات الإبداعية والمحاضرات التي يحاضر فيها كبار المثقفين والنقاد والكتاب السعوديين والعرب في مختلف قضايا الثقافة والأدب والشعر خاصة بعد عودة سوق عكاظ للمشهد الثقافي ومشاركة النادي في فعالياته ،ونشأة جماعة فرقد الإبداعية ،

1710160677744.png
1710160677744.png

*ريادة في النشر:( المركز الأول في التأليف والنشر الأدبي للعام 2021):

والنشر النشط لمختلف فنون الأدب والنقد والثقافة وخاصة للرموز السعودية والعربية ؛فكان النادي في مقدمة الأندية في النشر حيث نشر الأعمال المسرحية الكاملة للدكتورة ملحة العبدالله والأعمال الكاملة الأدبية والقدية للدكتور عالي القرشي ،ونشر شعر محمد عابس وحسن الزهراني ومحمد إبراهيم يعقوب ،وقاسم حداد وغيرهم .

وقد حصد "أدبي الطائف" المركز الأول في التأليف والنشر الأدبي للعام 2021 ويعلق الأستاذ عبد الله الجار على ذلك بقوله:" يأتي هذا الإنجاز للنادي الأدبي الثقافي بالطائف في ظل حراك أدبي ثقافي إبداعي من خلال دعم الكُتاب والمبدعين والمبدعات والمثقفين والأدباء؛ مما انعكس إيجابًا على الحركة الثقافية وإثراء الساحة الأدبية والثقافية في المملكة العربية السعودية." وقد شاهدنا العديد من الفعاليات إلإبداعية بمناسبة اختيار الطائف عاصمة للشعر العربي.

1710160742514.png


*مطبوعات وكتب قيمة:

والكتب التي ينشرها النادي كما يذكر رئيس النادي الشاعر الأديب الكاتب الأستاذ عطا الله الجعيد لصحيفة سبق للكتاب منوعة؛

تشمل جميع مجالات الأدب والثقافة. مبينًا أن الإصدارات تضمنت مؤلفات لكُتَّاب من داخل السعودية وخارجها، لنقَّاد وشعراء وقاصين وأكاديميين وأدباء ومثقفين ومسرحيين.. من ضمنها أعمال كاملة لثلاثة مسرحيين، هم: محمد العثيم وعبدالرحمن المريخي،وموسى الحالول ، وفهد ردة الحارثي، سعادة الشاعر الكبير الدكتور أحمد الهلالي والأعمال النقدية الكاملة للناقد الدكتور عالي القرشي، وإصدارات إبداعية شعرية وقصصية منوعة لأبرز المبدعين والأدباء.

ويعقد النادي باستمرار حفلات تدشين الكتب المطبوعة يحاضر فيها مؤلفوها ويحضر الأدباء والشعراء والمثقفون والمهتمون بالثقافة والأدب ويتم إهداؤهم جميع إصدارات النادي فللنادي جزيل الشكر

1710160819696.png



وقد شرف بالاطلاع على الكثير منها أذكر منها على سبيل المثال:​

ديوان "" عازف الليل" ، ،1434هـ/2013م

ديوان "" أتنفسك " ، ،2019م

ديوان "" وشم من حديقة الرياح " ،ط1 ، ،2023م-1445هـ

شعرية التفاصيل الصغيرة للدكتور أحمد نبوي (2021)، المسرح الخليجي (من التقليدية إلى فضاء المسرح العالمي ) للدكتورة عزة القصابي 1433هـ،لطائف من قوافي الطائف 1445هـ مبادرة منتدى الثقفي بمناسبة اختيار الطائف عاصمة للشعر العربي ،بإشراف الدكتور سامي الثقفي،ورواية زورا نيل هيرستين "كانت عيونهم ترقب الله )ترجمة الأستاذ الدكتور موسى الحالول ،النقدية الكاملة الكاملة للدكتور عالي القرشي (رحمه الله ) والأعمال المسرحية الكاملة للدكتور ه ملحة العبد الله ورواية حوش السادة للكاتب محمد محسن الغامدي ،ونبش في الذاكرة (فصول في سير الأدباء)للكاتب علي فايع الألمعي ،وكلم (قصص قصيرة جدا (قصر)للكاتب الدكتور سعد سعيد الرفاعي ،وأشياء العزلة (قطع سردية )للكاتب سلمان السليماني ، والأعمال المسرحية الكاملة للكاتب فهد ردة الحارثي،وذاكرة القرى (مقاربات في المرويات الشعبية )للدكتور سعد الثقفي ،مرجعيات المديح وأثرها في المدونة البلاغية والنقدية للدكتورة زهور سرحان عمر القرشي ،شعرية الذات (قراءة في ديوان الشعر السعودي الحديث )للدكتور قليل محمد الثبيتي ،إضاءات لفراشات المعنى للدكتورة مستورة لفراشات المعنى ،الرواية الرسائلية (مدخل إلى شعرية الأصول والأنواع والوظائف والتحولات )للدكتور فهد إبراهيم البكر ،اشعار ابن عواض (محمد الثبيتي من الرقية المكية وحتى موقف الرمال )،وديوان الطائف قراءة في دفتر الذكريات للشاعر حامد محمد الشريف ،ديوان (أدر الرحى إلى الوراء )للشاعر عاصم علي الزهراني ،ديوان موارد الشوارد للشاعر عائض الثبيني ،العذراء المقدسة (قصائد شعرية ونثرية )للشاعرة هديل العتيبي ،ديوان قطرات صلبة للشاعر أحمد عيسى الهلالي ،ديوان الاشتياق إلى أشياء لم تكن للشاعر خالد الغامدي ، دراسة ولد متالي محمدو (شعرية التناص… أثر تجربة الشاعر محمد الثبيتي في الشعر السعودي المعاصر)

،وديوان حافة سابعة للشاعر محمد إبراهيم يعقوب وغيرها كثير ..........



* قيادات مبدعة:

ولعل من أبرز نجاحات نادي الأدبي الثقافي تولي إدارته قيادات مبدعة في مجلس إداراته كالدكتور علي العبادي، و جريدي منصور الثبيتي وحماد السالمي،وعطالله الجعيد بالإضافة إلى القيادات الأدبية عالي القرشي ،ومناحي القثامي والدكتو أحمد الهلالي ،وقليل الثبيتي ،وعبد العزيز عبد الغني عسيري وخضر القرشي وأحمد البوق...وغيرهم كثير ،والإدارة الالكترونية والمكتبية المتميزة المتمثلة في الأستاذ المخضرم محمد الغامدي والفنان الشاعر أمين محمد العصري ،والفريق المعاون بقيادة الأستاذ مخلص وغيرهم كثير .



الفعاليات والأنشطة المتنوعة:

وإن مما يميز نادي الطائف الثقافي الأدبي رعايته للمواهب الأدبية والترحيب لكل محب الثقافة والأدب إيا كانت جنسيته، وإهداؤه مطبوعات النادي، ودعوته لحضور فعاليات والأنشطة التي ينفذها النادي أسبوعيا تقريبا واحتفاء النادي مختلف الفعاليات الوطنية والفنية والثقافية كالاحتفال باليوم الوطني ويوم التأسيس واليوم العالمي.​



*اجتماع النخبة الذهبية:

ومن الجدير ذكره ما نشرته صحيفة سبق في: 29 أكتوبر 2022

أن النادي الأدبي الثقافي بالطائف استضاف أبرز الأسماء اللامعة في سماء الفكر والأدب في المملكة فيما يسمى (بالنخبة الذهبية)، بعد غياب لأكثر من 50 عامًا منذ أن كانوا زملاء على المقاعد الدراسية في الجامعة.

واجتمعت هذه النخبة وهم من خريجي عام 1395-1396هـ، والذين كانوا زملاء في جامعة الملك عبدالعزيز -فرع مكة المكرمة - بكلية الشريعة، قسم اللغة العربية، وهم: الدكتور عثمان الصيني، والدكتور عالي القرشي، والدكتور سعيد السريحي، والدكتور ناصر الحارثي، والدكتور سعد حمدان الغامدي، والأديب علي خضر الثبيتي، والشاعر دخيل الله أبو طويلة الخديدي، وصالح إمام، وهزاع الزايدي، وعويض السواط، وجابر الثبيتي.

بالإضافة إلى ورش العمل الثقافية والأدبية والفنية المتنوعة: منها على سبيل المثال : أقام نادي الطائف الأدبي الثقافي بمقره بحي الفيصلية أمس ورشة عمل العروض والقافية الشعرية بمشاركة الدكتور عبدالعزيز بن ردة الطلحي والدكتور عبدالإله بن منصور المالك ضمن فعاليات سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة.

بالإضافة إلى الحضور البارز والمميز في فعاليات سوق عكاظ السنوي، والتعاون النشط مع أكاديمية الشعر بجامعة الطائف.



* جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع

ومن أبرز الفعاليات التي ينفذها نادي الطائف الثقافي الأدبي المسابقات الأدبية لطلاب المدارس والجامعات، جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع والتي فاز بها في دورتها الثالثة: الشاعر قاسم حداد من مملكة البحرين الشقيقة على مجمل أعماله ودوره الثقافي ومقدار الجائزة لهذا الفرع مئة ألف ريال. وفوز الشاعر محمد إبراهيم يعقوب من السعودية بجائزة الشعر عن ديوانه (ليس يعنيني كثيراً) ومقدار الجائزة لهذا الفرع خمسون ألف ريال، وحصد الدكتور محمد ولد متالي محمدو من موريتانيا الشقيقة جائزة الدراسات النقدية عن دراسته (شعرية التناص… أثر تجربة الشاعر محمد الثبيتي في الشعر السعودي المعاصر)

وفي الدورة الرابعة للجائزة فاز: الشاعر محمد بن حمود حبيبي من المملكة العربية السعودية ومنحه جائزة التجربة الشعرية على مجمل أعماله ودوره الثقافي ومقدار الجائزة لهذا الفرع 100 ألف ريال.

وفاز الشاعر إياد حكمي بجائزة الديوان الشعري عن ديوانه «لا أعرف الغرباء أعرف حُزنهم».

، ومقدار الجائزة لهذا الفرع 50 ألف ريال، وتناصف كل من الكاتبة الدكتورة شفيقة وعيل من الجزائر والكاتب الأستاذ محمد الراشدي من المملكة العربية السعودية جائزة النص المسرحي المستوحى من نص البابلي للشاعر محمد الثبيتي مناصفة، ومقدار الجائزة لهذا الفرع 50 ألف ريال

وقد شرفت بحضور هذه الفعاليات إبان تواجدي أثناء عقد هذه الفعاليات.

فباسمي واسم محبي الأدب والثقافة نتقدم بخالص الشكر والتقدير لنادي الطائف الثقافي الأدبي وإداراتهم الناجحة بقيادة دينامو النادي النشط سعادة الكاتب الكبير عطا الله الجعيد رئيس النادي للجهود المميزة داعين الله أن يوفقه وجميع قيادات وأعضائه المبدعين لمزيد من التوفيق والإبداع.



المراجع:

عبدالهادي الرزقي، آمال سليمان (الطائف: الفائزون: قاسم ومحمد إبراهيم ومحمد ولد متالي: «أدبي الطائف» يعلن الفائزين بجائزة «الثبيتي»،مركز أسبار

https://media.gov.sa/ar/news/491



لأول مرة. "النخبة الذهبية" تجتمع بعد غياب 50 عامًا في "أدبي الطائف"

في لقاء تخلله قصائد شعرية وفقرات أدبية https://sabq.org/saudia/culture/23p5kv2zrh

صحيفة سبق: ثقافة

"أدبي الطائف" يشارك بـ60 إصدارًا حديثًا بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022

رئيس النادي: الإصدارات المعروضة منوَّعة لتشمل جميع مجالات الأدب والثقافة

02 أكتوبر 2022, https://sabq.org/saudia/culture/pirf2gepi4



https://rabswaneh.com / في كرنفال أدبي وفني وموسيقي بهيج.

تركي المالكي_الطائف

مجلة فرقد الإبداعية: الطائف-عبدالله الجارالله، حصل النادي الأدبي بالطائف على المركز الأول في نشر الك …

أدبي الطائف يحتل المركز الأول في بيبلوغرافية اليوسف،26 فبراير 2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى