د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد... الد كتور /على الحديدى

الد كتور /على الحديدى

(1929 - 2003م)


إعداد /محمد عباس محمد عرابي

1711010465611.png

الد كتور /على الحديدى، (1929 -2003م) رحمه الله من الدراعمة الروادالذين أثروا الحياة الأدبية والثقافية والنقدية خلال نصف القرن الثاني من القرن العشرين شغل منصب الوكيل الأسبق لكلية البنات بجامعة عين شمس،وفيما يلي نبذة تعريفية عنه :

حصلالد كتور /على الحديدىعلى عدة مؤهلات أبرزها:

درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية بدرجة ممتاز عام 1949م. من كلية دار العلوم جامعة القاهرة

الدبلوم العام في التربية من كلية التربية جامعة عين شمس عام 1950م. درجة دكتوراه الفلسفة في الأدب العربي كلية الدراسات الشرقية جامعة لندن عام 1959م.

1711010532526.png

مؤلفاته:

"تأثير الاحتلال البريطاني على الأدب العربي في مصر 1959م من خلال أعمال أدباء الثورة العربية" بالإنجليزية، رسالة دكتوراه من جامعة لندن

- "مشكلة تعليم العربية لغير العرب"،

-"في أدب الأطفال"

-"البارودي شاعر النهضة".

- "الأدب وبناء الإنسان"

-"محمود سامي البارودي حياة شاعر ثائر"

-"عبد الله النديم خطيب الوطنية"

ومن مترجماته:

مسرحية "البرج لهالبورتر"

العدد 3 من سلسلة "من المسرح العالمي"،

"مشكلة الأسلوب: ج مدلتون ماري".

*عرض لبعض كتبه ودراسات حول مؤلفاته:

نشر الدكتور عمر الصديق أحمد عبد الله دراسة حول كتاب:""مشكلة تعليم العربية لغير العرب"،نشرت عام 2010مجلة معهد اللغة العربية -جامعة إفريقيا العالمية حيث يقول:"

هذا عرض وتحليل لأحد الكتب الرائدة في ميدان تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية أو أجنبية، قصدنا من وراء عرضه وتحليله مواصلة ما بدأنه في العدد السابع من هذه المجلة حول الكتابات الباكرة التي هدفت إلى وضع اللبنات الأولى في صرح العربية للناطقين بغيرها. والكتاب الذي بين أيدينا من تأليف الأستاذ الجليل الدكتور علي الحديدي (1929-2003) وقد صدر في عام 1966 عن دار الكاتب العربي للطباعة والنشر بالقاهرة. ويقع الكتاب في 206 صفحة، وهو يتكون من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ومسرد للمصطلحات النحوية ثم الفهرس."

أدب الأطفال :

يرى الدكتور علي الحديدي رحمه الله أن أدب الأطفال الإسلامي هو التعبير الأدبي الجميل، المؤثر الصادق في إيحاءاته ودلالالته، والذي يستلهم قيم الإسلام ومبادئه وعقيدته، ويجعل منها أساساً لبناء كيان الطفل عقلياً ونفسياً ووجدانياً وسلوكياً وبدنياً، ويساهم في تنمية مداركه، وإطلاق مواهبه الفطرية، وقدراته المختلفة، وفق الأصول التربوية الإسلامية، وبذلك ينمو ويتدرج الطفل بصورة صحيحة تؤهله لأداء الرسالة المنوطة به في الأرض، فيسعد في حياته ويسعد به ومعه مجتمعه، على أن يراعي ذلك الأدب وضوح الرؤية، وقوة الإقناع والمنطق.. ذلك هو المفهوم العام لأدب الأطفال حسبما يعتقد.

وهو المفهوم الذي يشمل الإحتياجات الأساسية للطفل حسبما أسفرت عنها دراسات العلماء المخلصين في الدين والتربية وعلم النفس والمجتمع والطب وعلم الجمال أيضاً..

وفي تراث البشرية الهائل، ترى أمراً عجيباً، يلفت النظر. لقد حرص أتباع جميع الديانات، الوثنية منها والسماوية، والمحرَّفة منها والصحيحة، على أن تقدم للطفل لوناً ما من ألوان الأدب، يعبر عن (الدين) والعقيدة


وبين أن :

أدب الطفل يشمل القصة والمسرحية والتمثيل والقصيدة أو النشيد أو الأغنية، كما يشمل الآداب العامة كالتحية التي يستقبل بها الناس، وما يقال عند الطعام أو النوم، وبعض الأمور الهامة كالشهادتين والصلاة على النبي وقصار السور والأحاديث، وبعض السلوكيات الإجتماعية والأسرية خاصة، كل ذلك في أسلوب مناسب مفهوم، منذ الصغر.. وعندما نتمعن في كتب السيرة والتراث، شعراً ونثراً نجد تطبيقاً دقيقاً لما أشرنا، ففي أحاديث الرسول(ص) نصوص كثيرة تتعلق بالطفولة، والعناية بالأطفال وتربيتهم وتعليمهم والعطف عليهم، وتدريبهم على الصلاة والصوم وفعل الخير.

الاحتفاء به وتقديره :

احتفت به جامعة عين شمس هو وعصام بهي.. حيث

عقد قسم اللغة العربية وآدابها، بكلية البنات جامعة عين شمس، برئاسةالدكتورة عزة محمد أبو النجاة، أستاذة الأدب والنقد الحديث بالكلية، مؤتمرًا علميًّا، بعنوان: أعلام الفكر والأدب بقسم اللغة العربية، وذلك يوم الأحد 20 مارس2022م

تناول الملتقى، سيرة الناقد الكبير الدكتورة علي الحديدي، وتحدث عنه الدكتور حسن البنداري، أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بالكلية، كما ألقي المؤتمر الضوء على الدكتور عصام الدين بهي، وتحدث عن مسيرته الدكتور أحمد محمد الصغير.

وأتي المؤتمر، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور هشام تمراز، نائب رئيس جامعة غين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة هبة بركات، وكيلة كلية البنات لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة أميرة يوسف، عميد كلية البنات، وترأست المؤتمر الأستاذة الدكتورة عزة محمد أبو النجاة.



رحم الله الد كتور /على الحديدى على ما قدم لأدب العربية

المراجع :

عمر الصديق أحمد عبد الله:""مشكلة تعليم العربية لغير العرب"، 2010مجلة معهد اللغة العربية -جامعة إفريقيا العالمية

سعيد زكي

الأربعاء 16/مارس/2022 - صحيفة القاهرة

جامعة عين شمس تحتفي بـ علي الحديدي وعصام بهي.. الأحد

موقع الولاية الإخبارية

26 يوليو,2016

مفهوم و تاريخ أدب الاطفال عند العرب – دكتور علي الحديدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى