محمد علي عزب - عبدالوهّاب بن يوسف البنواني...

عبدالوهّاب بن يوسف البنواني شاعر وزجال ناقد من العيار الثقيل توفى سنة 860 هجرية / 1456 ميلادية , له مخطوط ديوان "قرة العيون في ترتيب نظم السبع فنون" جمع فيه أشعاره العامية والفصيحة,وله كتاب نقدي مهم جدا في نقد فنون الشعر العامي في عصره وبالأخص فَنِّي الزجل والمواليا / الموال بعنوان "رفع الشك والمين في تحرير الفنين ـ الزجل والمواليا", وهذا الكتاب فيه آراء نقدية للبنواني في غاية الأهمية, وهناك موضوعات تحدث فيها البنواني لم يتحدث عنها صفي الدين الحلي في العاطل الحالى والمًرْخِص الغالي", وأعتقد أن هذه المواضيع ستضيف جديد في مجال البحث في تراث الشعر العامي في العصور الوسطى، ومن هذه الموضوعات الهامة جدا للباحثين في تراث الشعر العامي تحديد تاريخ وفاة الغباري رائد الزجل في مصر في القرن التاسع الهجري, وأوزان الزجل., والمواليا / الموال الخماسي, قمت بتحقيق الكتاب واعتمدت في التحقيق على 4 نسخ مخطوطة، وأرفقت التحقيق بدراسة عن الكتاب وصاحبه وأهمية هذا الكتاب, لكن لم أجد أحد يتحمّس لنشر هذا الكتاب الذي آراه مهم جدا , واختتم البنواني كتابه بنَصّ ألفه من فن القوما "نظم غنائي للتسحير في رمضان يمدح فيه الرسول عليه الصلاة والسلام, وهذا النص من أروع ما قرأت من فن القوما:
مـليح الحســن صـــال / وحـاز أحسـن خــصال / وجيش الحسن جندو / وألحاظو نِصال
فتك فيــا عــزالى / بألحاظ نُجل سود
بهــا حَزْنى غــزالى / وكم أرْدا أسود (1)
ورام يقـصـد نزالــى / وجيش حُسْنُو يِسود *2
بأجفـان فـى اكتحـــال / تركنى فـى انتحــال / وسيف اللحظ حَــدُّو / بقى صبرى محال
خَطَرْ فى الروض الازهر(3) / قما(4) اغصانُو حقيق
ولُو عـارض قــد اشهر / نبــات اخضــر رقــــيق
سيـــاج بالخــد أظـهر / بنفسج حَوْلُ شِقــيق
غُصن فى أرض الظَّـلال (5) / قد أورق بالـدلال / وأزهــر ورد خـَدّو / وأثمــــر بالهـــــلال
جِبِينُو شِبْه شمــعـه / ولاعِنُـــو بــــــــــــراح
و لُو فى الحسن سُمْـعَه / بحَضـــَرهْ وانشــــراح
وثَـغْــرُو ازهَـر بلمـعه / حَــــوَى راحــــه وراح
حــلا وَرْدُو حــــــلال / طلا ما فيه خلال / مزاجو فيه وشهدو / سُلافه والـــــزلال
رأيـــتو يـــوم مزَمَّل / وبالــحســن اشتمــــل
ولاح وجـهو مُكَمّـــَل / كما فيـــه من حَمَل
خفا القمر المُكَمَّل / اٍذا لاح واكتمل
سبــانى بالــجمــال وكم خد روح ومال قــمر فى بــرج سعــدو خفا بدر الكمال
صدقتو وقلت بعدك / محبك يا حبيب
دُمُوعُو لاجل بُعدك / دِما تجرى صبيب
متى توفى / لعبدك يا طبيب
فجسمو فى اعتلال وعقلوا فـى اختلال واهو من كتر وجـدو بقى رَقّ الخلال
لخير الخلق وأشرف قسم بدر(6) [ التمام
وأرض الحج شّرّف / وكان يرعى الدمام
ويوم الحر يُعرف / مــكانــه بالــغمـــام
وجـــا لُـو باعـــتزال / بعــير يشكـــو /سمـــع شكــــــواه وردو / كما جاء الغزال
ولــد يوسف بنظمـو / غلب قُيَّم مَصِر(7)
عظم قدروا وعُظمو / للأعدا قد حَصَر
كظيم غيظو بكظموا / اٍلاهو لُو نَـصـَر
غلب من قام وقال بحســن الانتقــــال فــريد الــعصــر وحـْــدُو بالأحمال الثقال ](
😎

وهذا ما انتهى اٍلينا من نبذة الشيخ عبد الوهاب بن يوسف الكبرى على التمام والكمال ونسأل الله تعالى المغفرة وحسن التوفيق ، وخاتمة الأمور اٍلى خير الأخرة وحسن التجاوز عن سيآتنا وعن والدينا ومن علمنا وأولانا ولكل المسلمين أجمعين أمين والحمد لله رب العالمين
تمت بخير
الهوامش
1 ـ فى النسخة "ج" من نسخ مخطوطات الكتاب: "بها حربى غزالى ولم أردا أسود" ، والتصحيح من "قرة العيون فى ترتيب نظم السبع فنون"
2 ـ فى النسخة "ج" من نسخ مخطوطات الكتاب بعد هذه المقطوعة كتب الناسخ كلمة "دور" وكذلك بعد نهاية كل مقطوعة وبداية التى تليها ، ولا يوجد ذلك فى الديوان ، وهذه زيادة من الناسخ قد تسبب حدوث لبس ، فالدور يطلق على البيت فى الموشح أو الزجل ولا يستخدم فى فن القوما .
3 ـ فى النسخة "ج" من نسخ مخطوطات الكتاب : "روض الأزاهر" ، والتصحيح من "قرة العيون فى ترتيب نظم السبع فنون"
4 ـ قما : الخِصْب
5ـ فى قرة العيون فى ترتيب نظم السبع فنون " : "الضلال بكسر الضاد
6ـ هنا تنتهي النسخة "ج" من نسخ مخطوطات الكتاب عند كلمة بدر
7 ـ "قيم" بضم القاف وتشديد الياء هى جمع "قيم " بفتح القاف وتشديد الياء وهو صاحب الرتبة العليا فى الفن
8ـ تم استكمال النص من ديوان " قرة العيون فى ترتيب نظم السبع فنون" ـ ورقة رقم 91 ، وهذا الضرب من القوما شبيه بالزجل فى شكله الفنى ، وما يجعله مختلفا عن الزجل هو الوزن الذى ذكره المؤلف :
مليح الاٍبتسام / رضى قتلى وسام / وقال الرمح قدى / ومن لحظى حسا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى