أشرف البولاقي - البردة الأولى هي تلك المنسوبة لكعب بن زهير، والشهيرة بمطلعها "بانت سعاد".

البردة الأولى هي تلك المنسوبة لكعب بن زهير، والشهيرة بمطلعها "بانت سعاد".
وبعيدًا عن قضايا الانتحال، نحن مضطرون إلى التعامل مع القصيدة بوصفها النموذج الأول، والشرارة الأولى التي انطلقتْ ليبدأ بعدها سباق المديح النبوي، وليستمر حتى يومنا هذا.
تتكون قصيدة "بانت سعاد" هذه مِن خمسين بيتًا، يمكن أن تزيد بيتًا أو بيتين، ويمكن أن تنقص عن ذلك، حسْب كل رواية، وحسب كل مصدرٍ أو مرجع.
وقد بدأها الشاعر بالغزل والتشبيب في محبوبته سعاد هانم، وكيف أنها تخلِف الوعد، وكيف أمستْ بعيدةً عنه في أرضٍ لا تبلغها إلا النياق الأصيلة التي يبدو أنه لا يمتلك منها واحدة!

1713952897601.png


ورغم أنه لا يمتلك واحدةً تبلّغه محبوبته، إلا أنه ينفِق أكثر من سبعةَ عشرَ بيتًا في وصف هذه الناقة وأمثالها!
وسواءٌ أكنت شاعرًا أم كنتَ متلقيًا جيدًا، فستدرِك ما تَمتع به الشاعر مما يسمّيه البلاغيون والنقاد حُسن التخلص، عندما انتقل من تشبيبِه بسعاد إلى وصف الناقة:
فلا يَغُرَّنَك ما مَنّتْ وما وَعدتْ
إنّ الأمانِيَ والأحلامَ تضليلُ
أمستْ سعادُ بأرضٍ لا يُبَلّغُها
إلا العِتاقُ النجيباتُ المَراسيلُ
ولن يُبلّغها إلا عُذافِرَةٌ
فيها على الأَينِ إرقالٌ وتَبغيلُ
وهو حسن التخلص نفسُه الذي أشرق أمامنا مرة أخرى وهو ينتقل من وصف الناقة إلى مطلبه وغايته، مدح الرسول:
يَسعى الوُشاةُ بِجَنبيها وقولُهُم
إِنَّكَ يا بنَ أبي سُلمى لمقتولُ
وقال كلُّ خليلٍ كنتُ آمُلُهُ
لا أُلفِينّكَ إني عنكَ مشغولُ
فقلتُ خلّوا طريقي لا أبا لكُمُ
فكلُّ ما قدَّرَ الرحمنُ مفعولُ
كلُ اِبن أنثى وإنْ طالت سلامتُهُ
يوماً على آلةٍ حدباءَ محمولُ
أُنبِئتُ أنّ رسولَ اللهِ أوعَدني
والعفوُ عندَ رسول اللهِ مأمولُ
وإذا كانت عشرات أو مئات السنين كافية لينتهى السفر بالنياق، فإنها ليست كافيةً لينتهي الغزل بسعاد وأمثالها، فمِثل هذا لا ينتهي بسهولة.. وما أجملَ ألا ينتهي!
جاء البوصيري وزعم ما زعم عن بردة النبي، ليبدأ قصيدته بما بدأ به كعب بن زهير، بالغزل نفسِه، لكنه استبدل تذكيرَ النفس ووعْظَها، وطلبَ المغفرة من الله، بوصف الناقة. وذاعت بُردته وانتتشرت رغم ما فيها من مزاعمَ وادعاء، وتوارت البردة الأولى والأقدم تاريخيًا.. وظهرت مئات من معارَضات بردة البوصيري، وظلت المقدمة الغزلية كما هي ثابتةً في معظم هذه المعارَضات، كما ظل حديث النفس واستغفار الله من الذنوب ثابتًا أيضًا حتى يومنا هذا.
والحق الذي وقفتُ عنده، وخضت مِن أجله هذه الثرثرةَ الطويلة، هو أن المقدمة الغزلية لأي قصيدةٍ تعارِض البوصيري، كاشفةٌ عن مهارة الشاعر وقدراته، وكلما أبدع الشاعر فيها كان هذا دليلاً وبرهانًا على إبداعه في القصيدة كلها.. وأمامك شوقي، رحِمه الله، اذهبْ إلى معارضته:
ريمٌ على القاعٍ بين الْبَانِ والعَلَمِ
وانظر كيف جاءت مقدمته الغزلية أجملَ وأرقّ مِن غزلية البوصيري وغيره، ومن ثم جاءت معارَضته كلها واحدةً من أجمل معارضات الشعر العربي.
وهكذا كانت مقدمة محمد مغربي مكي في معارضته، سواءٌ أكان ذلك في غزليتِه أم في حديثه للنفس واستغفاره.. وهو ما أريد أن أنشر مقطعًا منها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى