د. محمد عباس محمد عرابي - المفكر التربوي والخبير الاستراتيجي الأستاذالدكتور مجدي_يونس


الأستاذ الدكتور مجدي يونس


(ت 2024م)


إعداد /محمد عباس محمد عرابي




هناك الكثير من المفكرين التربويين الذين أثروا حياتنا التربوية الألفية الماضية ومطلع هذه الألفية نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر عبد العزيز القوصي وإبراهيم عصمت مطاوع ،وحامد عمار،حامد زهران وفتحي يونس وحسن شحاتة ومصطفى رسلان، ومحمد حسن المرسي ،وسيد صبحي وأحمد سيد محمد إبراهيم ،محمد لطفي ،ومحمود حسين علي زرزور ،أحمد عثمان صالح وسعيد إسماعيل علي ومصطفى رجب ومصطفى درويش ،ومصطفى عبد السميع ومحروس سيد مرسي ،وعبد الرقيب إبراهيم ،وديع مكسميوس ،وعبد التواب عبد اللاه ،وفرغلي جاد، محمد صالح سمك ،حنفي محمود إمام ،صبره محمود علي، رشدي طعيمة وشبل بدران .....وغيرهم كثير وقد شرفت بالتتلمذ على يد معظمهم رحم الله من ودعناه ،وبارك الله في أعمار الباقين ، ومن ودعناه مؤخرا المفكر التربوي والخبير الاستراتيجي الأستاذ الدكتور مجدي_يونس (ت 2024م) أستاذ أصول التربية فهو مفكر تربوي. خبير في التخطيط الاستراتيجي ، مهتم بالشأن الاجتماعي والسياسي عربياً ودولياً. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.


كلية التربية - جامعة المنوفية عضو العديد من الجمعيات العلمية ،وله عشرات الأبحاث والدراسات التربوية والكتب وشارك في العديد من المؤتمرات التربوية، وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه ،والعديد من الخبرات في مجال التدريب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته


فقد كان أبرز الحريصين على الارتقاء بالفكر التربوي ومناقشة قضايا العصر من منظور تربوي دور الصحافة المدرسية في تعزيز قيم الولاء والانتماء في المجتمع


ومن مقالاته الرائدة التي نشرها على صفحته نصائح للباحثين المقبلين على مناقشة الرسائل العلمية، وتعميما للفائدة ننشر نص المقال :​


تُعَد مناقشة الرسالة هي المرحلة النهائية للحصول على الدرجة العلمية، ويجب أن يُثبت فيها الباحث قُدرته على طرح موضوعه، والأفكار التي بنى عليها خطته البحثية، وسوف نستعرض فيما يلي أهم النصائح التي يمكن ان تفيد الباحث قبل وأثناء مناقشة الرسالة :


بالنسبة للمادة العلمية للرسالة:


1. ينبغي على الباحث قبل المناقشة أن يقوم بمراجعة الموقع الإلكتروني للكلية المسجل فيها للتأكُّد من استيفاء الرسالة لكل الضوابط التي تحددها الجامعة لكتابة الرسالة.


2. يجب على الباحث أن يقوم بقراءة الرسالة أكثر من مرة، للتعرف على كل المعاني والمصطلحات التي تحملها.


3. من المُفضَّل أن يقوم الباحث بتلخيص جميع البنود والأفكار الرئيسية في الرسالة، وتلك الخطوة على درجة كبيرة من الأهمية قبل المناقشة·


4. يجب أن يُدوِّن الباحث في ورقة جانبية جميع الأسئلة التي يتوقع أن يُناقشها أعضاء لجنة المناقشة.


5. يجب أن يكون الباحث على دراية بالدراسات السابقة التي استعان بها لتدعيم أو نفي الافتراضات التي قام بوضعها عند كتابة خطة الرسالة.


6. الحرص على جمع معلومات عن المناقشين ومعرفة أفكارهم واهم مؤلفاتهم وانتماءاتهم الفكرية.


قبل المناقشة:


1. يجب على الباحث أن يكون هادئ الأعصاب قدر الإمكان حتى يتمكَّن من ترتيب أوراقه؛ نظرًا لكبر حجم المادة العلمية للرسالة.


2. ينبغي على الباحث أن يقوم بالتدريب على مناقشة الرسالة مع المشرف أو مع شخص من ذوي الخبرة في مجال البحث العلمي، وذلك الأمر على درجة كبيرة من الأهمية، للتخلِّص من الرَّهبة التي قد يعيشها في قاعة المناقشة، وتفريغ كل الضغوط النفسية التي تعتريه، والتأهُب للمناقشة الحقيقية..


3. يجب على الباحث قبل مناقشة الرسالة أن يقوم بعرض الرسالة على زملائه في القسم، والتَّعرُّف على وجهة نظرهم بكل حيادية.


4. إعداد العرض التقديمي (بور بوينت) الذي سيعرضه متضمناً تلخيص اهم عناصر الرسالة والتدريب على القائه ملتزماً بمدى زمني يتراوح بين 10-15 دقيقة.


نصائح يوم المناقشة:


1. التوكُّل على الله هو سبيل الباحث في الحصول على ما يريد طالما أدَّى ما عليه، ويجب أن يكون واثقًا من مُساندة المولى سبحانه وتعالى له.


2. الحرص على التَّوجُّه إلى قاعة المناقشة مُبكِّرًا للتأقلم مع جو القاعة والتَّعرُّف على أماكن جلوس المُناقشين والموضع الخاص به، وأماكن المدعوين ليتهيأ نفسيًّا.


3. التأكد من وجود نسختة معه وبعض الأوراق البيضاء، وقلم لتدوين كل ما قد يُطرح عليه من أسئلة لإعادة قراءتها والتريث قبل الإجابة.


أثناء مناقشة الرسالة:


1. قبل أن يعرض الباحث ملخص بحثه يجب أن يقوم بالتعريف بنفسه، والترحيب بالسادة المناقشين والحضور.


2. يجب ان يتوقع الباحث بعض الاسئلة الاستفزازية لاختبار الثبات الانفعالي لذا يتوجَّب عليه أن يكون مُتمالكَ الأعصاب وغير مُتوتِّر، وأن يكون ذكيًّا في تجاوز ذلك النوع من الأسئلة الاستفزازية بالابتسامة أو تغيير مسار السؤال أو الحوار.


3. يجب ألا يتسرَّع الباحث في الإجابة عن أسئلة المناقشين ، وأن يتأتى في الرَّد، وفي حالة عدم معرفة الإجابة فلا حرج أن يقول "لا أعرف"، فذلك لا يُنقص من قدره، ومن الممكن أن يقول إنه سوف يبحث في ذلك مستقبلًا.


4. من أهم الأسئلة التي يجب ان يجهز نفسه لها: مدى مصداقية النتائج التي تحقَّقت، والأساليب التي استخدمها لتحليل النتائج، وأبرز المُشكلات التي واجهته خلال فترة جمع البيانات، وكيفية الاستفادة من النتائج التي توصل اليها؟.


تلك هي اهم النصائح التي يمكن ان تفيد الباحثين المقبلين على المناقشة.


وتهانينا مقدماً والله الموفق.


ا. د. / مجدي يونس


كلية التربية- جامعة المنوفية


رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ونقترح عمل دراسات ورسائل علمية لمناقشة جهوده التربوية ، وعلى الجمعية المصرية لأصول التربية ورابطة التربية الحديثة عقد مؤتمر دولي لمناقشة جهوده التربوية​

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى