أحمد خاني يمرُّ بآذار
هل آذار نصلٌ أم فاكهة؟
بقدمٍ تسبقُ أدوات المؤرخين
سأفرشُ الليل حبراً، والسماء وعاءْ
اللغات ألوان والشعوب نجومٌ.
*
الثورة بمفهوم جينالوجيّ، تتخذ من التأويلِ فراديسَ، قد تكون تلك الفراديس مغطاةٌ بالكلمةِ، سرها أن تملك أسئلة كثيرة، ولا تعرفُ أين تبدأ بالسؤال الأول.
الثورة الأولى سؤال أولٌ
الحب الأول.
*
عنفٌ في نهرٍ بمخالب البريِّ
عنفٌ في الصخور
عمرها، ذاكرة قابيل.
*
أين نبتة أحمد خاني في أرض الكرد؟
امتحن الموتَ أو الحلمَ
الحلم المطوي مثل الجبال في الرؤوس
الموت المطوي مثل الثمالة في الكؤوس.
*
من أركان تشد بصهيل الخيول
أركان أربعة في نقطة ماء
بنسغٍ في شلير
تصعد إلى السماويّ.
*
اصنعي من ماكينات العصر نشوة البَدءِ
يا خريطة تنتقل بالأضرحةِ.
*
أين جسدي حين خرجتُ من ثيابي؟
لا أراه إلا مخفيّاً
أين صوتي في أفواهٍ، تتغطّى بالكلمة؟.
زيرفان أوسى
هل آذار نصلٌ أم فاكهة؟
بقدمٍ تسبقُ أدوات المؤرخين
سأفرشُ الليل حبراً، والسماء وعاءْ
اللغات ألوان والشعوب نجومٌ.
*
الثورة بمفهوم جينالوجيّ، تتخذ من التأويلِ فراديسَ، قد تكون تلك الفراديس مغطاةٌ بالكلمةِ، سرها أن تملك أسئلة كثيرة، ولا تعرفُ أين تبدأ بالسؤال الأول.
الثورة الأولى سؤال أولٌ
الحب الأول.
*
عنفٌ في نهرٍ بمخالب البريِّ
عنفٌ في الصخور
عمرها، ذاكرة قابيل.
*
أين نبتة أحمد خاني في أرض الكرد؟
امتحن الموتَ أو الحلمَ
الحلم المطوي مثل الجبال في الرؤوس
الموت المطوي مثل الثمالة في الكؤوس.
*
من أركان تشد بصهيل الخيول
أركان أربعة في نقطة ماء
بنسغٍ في شلير
تصعد إلى السماويّ.
*
اصنعي من ماكينات العصر نشوة البَدءِ
يا خريطة تنتقل بالأضرحةِ.
*
أين جسدي حين خرجتُ من ثيابي؟
لا أراه إلا مخفيّاً
أين صوتي في أفواهٍ، تتغطّى بالكلمة؟.
زيرفان أوسى