د. محمد عباس محمد عرابي - المفكر والأديب الدكتور العلامة عبد الوهاب عزام (1894م-1959م)

عرض محمد عباس محمد عرابي

1720521580676.png


المفكر والأديب والكاتب والشاعر والمترجم الدكتورالعلامة عبد الوهاب محمد عزامولد رحمه الله في البدرشينقرية الشوبك الغربي بمحافظة الجيزة بمصر في 28 أغسطس 1894، ونشأ في ظل أسرة ذات جهود مميزة في الفكر لها مشاركات مميزة في مختلف مناحي الحياة،وهوأول مصري يدّرس اللغات الشرقية بجامعة عربية، وأول مدير لأول جامعة سعودية.

*تعليمه:
حفظ القرآن وتعلم في الأزهر ودرس القضاء الشرعي حيث قد تخرج عام 1920 وحصل على الليسانس في الآداب والفلسفة من مصر 1923م
ودرس في بريطانيا، وهناك اطلع على ما كان يـُكتب عن الإسلام والعالم الإسلامي من قبل المستشرقين الأجانب، فدرس اللغات الشرقية الإسلامية. ودرس وتعلم فيمدرسة اللغات الشرقية التابعة لجامعة لندن وحصل منها على درجة الماجستير في الأدب الفارسي عام 1927.وحصل علىدرجة الدكتوراه سنة 1932 عن أطروحة حول «شاهنامة الفردوسي في الأدب الفارسي»من جامعة القاهرة (فؤاد الأول آنذاك).

عمله:
عملالدكتور عبد الوهاب عزاممدرساً للغات الشرقية بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وخلال فترة تدريسه بها حصل على درجة الدكتوراه وبعدها تمتترقيته إلى درجة أستاذ عام 1939، ثم رئيس لقسم اللغة العربية واللغات الشرقية، ثم عميد كلية الآداب1945 م
في عام 1947معمل وزيراً مفوضاً للمملكة المصرية لدى السعودية بدءاً من عام 1948، ثم تمّ نقله للعمل في السفارة المصرية في كراتشي.
وفي عام 1954 عمل سفيراً مقيماً لمصر بجدة وغير مقيم في صنعاء. وتقاعد رسمياً في عام 1956م.

* الدكتور عبد الوهاب عزام أول رئيسجامعة الملك سعود:
- في سنة 1957 في السادس من نوفمبر 1957 ساهم رحمه الله في تأسيس جامعة الملك سعود (جامعة الرياض سابقًا) وكان هو أول رئيس للجامعة فهو رحمه الله أول رئيس لجامعة خليجية، وكان هو الوحيد المصري من بين رؤساء هذه الجامعة العريقة.وخلال ذلك دأب الرجل على تنظيم موسم ثقافي عام، يلقي فيه الأساتذة محاضرات ثقافية عامة، وكان هو نفسه رحمه الله لا يكتفي بحديث واحد في الموسم وإنما كان يتحدث مرتين أو ثلاثاً أو أكثر.
وفي ذلك يقول د. عبد الله المدني في مقاله: شخصيات تحت المجهرعبد الوهاب محمد عزام. أول رئيس لأول جامعة خليجية"فوقع الاختيار على العالم الموسوعي الأديب والفيلسوف الدكتور عبد الوهاب عزام، وكان وقتها أحد أساطير الفكر والأدب والترجمة والدبلوماسية والإدارة العرب، فتمّ استدعاؤه من وطنه مصر وقيل له إن الدولة السعودية وضعت ثقتها بكم لتولي قيادة الجامعة، فقبل الرجل التحدي وباشر مهامه متكلاً على الله ثم دعم الملك وحكومته.
وقدتطورت الجامعةتطورًا كبيرًا فزاد عدد كلياتها، وتوسعت منشآتها وارتفعت أعداد طلبتها وكوادرها الحكومية، حتى صارت اليوم في مقدمة الجامعات المهمة على الصعيدين العربي والإقليمي، وصارت تحصد المراكز المتقدمة في القائمة السنوية لأفضل جامعات الشرق الأوسط"

*بعض من مؤلفاته وأعماله:
جمع الدكتور عبد الوهاب عزام (رحمه الله) ثقافات العالم الناطق بالإنجليزية والفرنسية، إلى جانب عوالم الفارسية والتركية والهندية والأردية، بالإضافة إلى إحاطته بالثقافة العربية التي قدم لقرائها عشرات المفكرين والشعراء والكتاب من العالم الإسلامي على رأسهم أسد الله غالب وشاعر شبه القارة الهندية محمد إقبال ومحمد أسد ومحمد عاكف أرصوي وغيرهم.
ومن أبرز مؤلفاته:
مدخل إلى الشاهنامة العربية للبنداري-1932م
التصوف في الشعر الإسلامي -1933م
مهد العرب -1936م
ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام -1936م
نواح مجيدة من الثقافة الإسلامية -1938م
الرحلات -1939م
ديوان المتنبي -1944م
مجالس السلطان الغوري -1944م
التصوف وفريد الدين العطار -1945م
الأدب الفارسي -1948م
فصول من المثنوى (ترجمة عن الفارسية) -1948م
الأوابد -1950م
موقع عكاظ -1950م
بيام مشرق: لشاعر الهند وباكستان محمد إقبال (ترجمة عن الفارسية) -1951م
ضرب الكليم لمحمد إقبال -1952م
النفحات -1953م
الشوارد أو خطرات عام كراتشي -1953م]
محمد إقبال -1954م
المثاني -1955م
ديوان الأسرار والرموز محمد إقبال -1956م
المعتمد بن عباد -1959م
توفي في 18 يناير عام 1959م في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ودفن في مسجد عزام بحلوان وقال عنه الملكفهد بن عبد العزيزرحمه الله "إن خسارتنا بفقد العلامة عبد الوهاب عزام مدير جامعتنا الأول لأفدح من مصاب آل عزام فيه، وخسارتنا أفدح من خسارة وطنه مصر".

*شعره ومميزاته:
يذكر الدكتور محمود الشرقاوي في مقاله
ذكرى رحيل العلامة عبد الوهاب عزام.. الأديب الذي قدّم عوالم الفارسية والتركية والأردية للعرب:
أن شعر الدكتورعزام يمتاز بفصاحة الإيجاز ولباقة التركيز وعمق الفلسفة وروح الإيمان، فترى فكرته تتحدر بين يديك كحبات المسبحة، وتسري إلى أوصالك كشربة الماء الزلال، ومن ذلك قوله:
قد تساوينا جميعا حين قمنا للصلاة
وركعنا وسجدنا فاستوت منا الجباه
إننا نحن سواء عمنا شرع الإله
جمعتنا واجبات وحقوق في الحياه
غير أنا في فنون العيش ما فينا اشتباه
من ذكي وغبي، وأخي جد ولاه
وختامًا: رحمالله الدكتورعبد الوهاب محمد عزام. رحمة واسعة جزاء ماقدم للأدب العربي والفارسي ونقترح عقد مؤتمر دولي لمناقشة تراثه الأدبي وتحليل ودراسة شعره.



المراجع
د. عبد الله المدني
شخصيات تحت المجهرعبدالوهاب محمد عزام. أول رئيس لأول جامعة خليجية، صحيفة البيان الإماراتية 08 أغسطس 2022م
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الوهاب عزام
د. محمود الشرقاوي
ذكرى رحيل العلامة عبد الوهاب عزام. الأديب الذي قدّم عوالم الفارسية والتركية والأردية للعرب(الجزيرة) 10/1/2021

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى