صدور رواية [الرفيق] للكاتب المغربي موسى مليح

صدر للكاتب المغربي موسى مليح رواية جديدة بعنوان:
الرفيق
قتبيت سلطنة عمان 1989 - 1990
عن مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة / طبعة 2024، بغلاف من تصميم: الحسين ألحيان، والتدقيق اللغوي لعبد الكريم حيدة.

1724439461746.png

*موسى مليح من مواليد مدينة مراكش بالمغرب سنة 1957 كاتب مسرحي، وقاص وفاعل جمعوي. له ابحاث في المسرح منها :
ـ "حضور البريختي في مسرح سعد الله ونوس"
ـ "المسرحية بين النص والعرض"
ـ قراءات سيميائية لمجموعة من المجاميع القصصية
*رئيس مؤسس لفيدرالية رجال التعليم الملحقين بالخليج العربي
*مدير الملتقى الجهوي آيات ورير للقصة القصيرة مراكش ـ آسفي,
رواية [الرفيق] تتكون من حوالي 178 صفحة من الورق المتوسط. وتحتل صفة [الرفيق] صدارة عنوان الرواية، وقلب صفحة الغلاف الأولى. كما تم نحت اسمه بلون أحمر، وسط طريق يقف على يسارها خيال إنسان بأيقونة سوداء بين سماء ملتهبة، وأرض صخرية. تظهر في الواجهة الأمامية لصورة الغلاف قطعة حجر كبيرة، نُقش عليها: [قتبيت سلطنة عمان 1989ـ 1990]. أيقونات صورة الغلاف والالوان والعنوان كلها توحي بأن الرفيق ينتمي لمنظمة يسارية مسلحة خاضت معارك بطولية لتحرير ظفار..

1724439514137.png

أيقونات صورة الغلاف والعنوان تبدوان محاطتين أو محاصرتين داخل إطار باللون الأزرق الصافي. ونجد في العمود الأعلى للإطار اسم الكاتب ، وفي العمود الأسفل الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه المؤلف.
وقد انتقى المؤلف مقطعا من داخل الرواية تصدّر النصف الأعلى من صفحة الغلاف الأخيرة.
"قتبيت سلطنة عمان 1989 ـ 1990".
"ان كل استاذ هو جزء من حكاية، انطلقت وضعية بدايتها من بلده الاصلي، فهل ستجود علينا قتبيت بباقة من الحكايات؟"
الرفيق:
الرفيق الذي صادفته في سوق الحافة أول يوم وهو يقتني الرصاص. الرفيق الذي صادفته بضريح النبي أيوب وهو يركض صعودا وهبوطا في منحدر الصبر والأمل، الرفيق الذي أهداني رقصة قتبيت وهو يستحم عاريا ويغادر حاملا قنديل المسجد. الرفيق الذي اهداني الكتابين وخط عليهما عبارات كلها إشارات لقرب اللقاء. إنه هو أيقونة الصورة التي أحملها معي، بعد أن اجتازت قارة افريقيا من الغرب إلى الشرق ووصلت قتبيت بآسيا."
وربما تقدم لنا الصفحة الأخيرة من الغلاف مفتاح قراءة الرواية وهو (الرفيق) الذي يتحول من صورة قصّها الراوي من إحدى المجلات بعد أن أثارت إعجابه وهو في المغرب، وحملها معه في حقيبته إلى الشرق.. صورة تتحول إلى شخصية من لحم ودم يلتقي بها الراوي في أحد أسواق صلالة وبجبل ظفار قرب ضريح النبي أيوب وبتمريث وقتبيت وبصحراء الربع الخالي..
حاميد اليوسفي
مراكش 23 غشت 2024

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى