أمبرتو إيكو

"تَتحول حياة الإنسان إلى مُعاناةٍ واقعية، بَل إلى جحيم، عندما يَتداخل عصران، وثقافتان، و ديانتان"، - Hermann Hesse - حُرية روائية لكن بسُلطة - إنَ الناس حسَب ماركس و فرويد هُم أنصافُ أصحاء، و نصفهم الآخر مغموس في الحُلم، في الجُزء الأكثر عبثية، و المعرفة كذلك تبدأ عندهم أن الوعي أساس الشقاء...
يعَدُّ النّص الأدبي سواء كان شعراً أم نثراً فنًّا مُؤوِّلاً للعالم؛ أي إنّه نص يسعى إلى فهم العالم بوصفه خطاباً لا يتكوَّن من حروف، بل من أفعال تستهدف موضوعات معينة؛ تساير تقلّبات المجتمع في زهوه وانتكاسته، فكانت تجارب أنتجتها عقول الكتّاب المبدعين الذين يحاولون فهم العالم من خلال إرجاعه إلى نسق...
إن صفة "جميل"- ومعها "حَسَنَ" و"جذاب"، أو "عظيم"، و"روعة"، و"مدهش"، وألفاظ أخرى متشابهة- جميعها نعوت نلجأ إليها -في الغالب للإشارة إلى ما يعجبنا. ويبدو أننا نعرف الشيء الجميل على أنه الشيء الجيد. وفي الواقع، إن التاريخ أثبت في عصور مختلفة ذلك الارتباط بين ما هو جميل وجيد. وإذا ما أردنا أن نحكم...
أمبرتو إيكو: فيلسوف، باحث في مفهوم العلامات، روائي، محب للكتب وجامع لها. هو تجاوز الثمانين. ذو جسم ممتلئ يجعله يجلس على الكرسي على نحو غير مريح بعض الشيء. ربما تعوزه الرشاقة في الحركة، لكنه مفعم بالحيوية، يميل إلى الهزل والمزاح في الحديث. يلوك سيجاراً صغيراً، رغم امتناعه عن التدخين منذ عشر سنوات...
ثمَّةَ كتابٌ لا يعبؤون بشأنِ ترجمةِ أعمالهم ، لافتقارهم إلى المقدرةِ اللغويةِ أحياناً، أو لأنَّ بعضاً منهم لا يؤمنُ بالقيمةِ الأدبيةِ لتلك الأعمال ومتلهفٌ فقط لبيعِ مُنتَجه في أكبر قدرٍ ممكنٍ من البلاد. غالباً ما تنطوي هذه اللامبالاة على افتراضين مُسبقيَنِ، دنيئين بالقدرِ ذاته : إمَّا إن الكاتبَ...
كان برنارد بنستوك خبيرًا أميركيًّا ضليعًا فيما يتعلق بجيمس غويس. بعد موته المبكر، منحت زوجته مجموعة كتب غويس التي تخصه إلى المدرسة العليا للتأويل والترجمة في فورلي [بإيطاليا]. كما جرى التبرع هذا العام بمجموعة أخرى له، وهي قرابة سبع مئة كتاب من روايات وقصص الجريمة. في الأسبوع الماضي، بينما كنا...
عُرف عن الروائي الباحث الفيلسوف والسيموطيقي الإيطالي أومبرتو إيكو ولعه بالتقنيات الرقمية الحديثة، وغالباً ما كان يستخدم في أثناء المقابلات الصحفية عدّاداً رقمياً لإحصاء الكلمات والحروف وتكراراتها في أثناء حديثه، وهو أسوة بسلفه العظيم ليوناردو دافينشي يشكل استمراراً لجيل المبدعين الايطاليين ذوي...
كان برنارد بنستوك خبيرًا أميركيًّا ضليعًا فيما يتعلق بجيمس غويس. بعد موته المبكر، منحت زوجته مجموعة كتب غويس التي تخصه إلى المدرسة العليا للتأويل والترجمة في فورلي [بإيطاليا]. كما جرى التبرع هذا العام بمجموعة أخرى له، وهي قرابة سبع مئة كتاب من روايات وقصص الجريمة. في الأسبوع الماضي، بينما كنا...
يَصعُب تخيّل أنَّ بضعة صفحاتٍ مُحكَمةٍ يمكن بمفردها أن تغيّر العالم. في النهاية، لم تكفِ أعمال دانتي الكاملة لإحياء الإمبراطورية الرومانية المقدسة في الدول-المدن الإيطالية، لكن في ذكرى البيان الشيوعيّ لعام 1848، النص الذي مارس بالتأكيد أثرًا ضخمًا على مدى قرنين من التاريخ، أعتقد أنَّ علينا أن...
كان في الخمسين من عمره عندما وجد نفسه احد مشاهير ايطاليا ، فقد هبطت عليه الشهرة فجأة، لتضعه في الصفوف الاولى من كتّاب العالم. يتذكر ان ناشراً طلب منه ذات يوم ان يجرب حظه في كتابىة رواية بوليسية ، فالكتب التي يكتبها على الرغم من اهميتها العلمية إلا أنها لاتجلب سوى القليل من المال . وجد الامر...
أخلال سلسلة أخيرة من النشاطات المسائية التي نظمّتها صحيفة "لاريبوبليكا" اليومية الإيطالية في مدينة بولونيا، صودف أن ناقشتُ مفهوم السمعة. ففي الماضي، كان يتمّ الحديث عن سمعة جيّدة أو سمعة سيئة وحين تتشوّه سمعة شخص بسبب تعرّضه للإفلاس مثلاً أو بسبب شائعة بأنّ زوجته تخونه، قد يذهب إلى حدّ الانتحار...
الإيقاع، النفس، الكفارة.. بالنسبة لمن؟ لي؟ لا، بالتأكيد، لا. بل للقارئ. حين تكتب فانك تفكر في قارئ، تماماً كالرسام الذي يرسم وهو يفكر في المشاهد الذي ينظر الى اللوحة. بعد ان يقوم الرسام بضربة فرشاة، يتراجع خطوتين او ثلاث خُطى الى الوراء ويدرس الأثر: اي ينظر الى اللوحة مثلما ينظر اليها المُشاهد،...
أ في سنة 2005 نشرتْ دار Mariner Books ترجمة إنجليزية أنجزها مارتن ماكلاين تحت عنوان (عن الأدب). الكتاب في الأصل، شأنه في ذلك شأن معظم أعمال إيكو غير الروائية، مجموعة من المحاضرات التي كان إيكو قد ألقاها في مناسبات علمية متفّرقة من سنة 1980 وحتى سنة 2000، ثم نقّحها وزوّدها بتعليقات جديدة،...
يكفي النطق بالحقيقة، أكيد أن هناك مختلف الحقائق. *** لا أحب هاوي مباريات الرياضة، فلديه سمة غريبة للشخصية: لا يفهم لماذا أنت لست مثله هاويا، ويسعى لمحادثتك كما لو أنه كنت ذلك الهاوي. *** الثقافة تحرر الجسد من عبودية العمل وتكيّفه للتأمل. *** ليست جميع الحقائق لجميع الآذان. *** الضحك يقتل الخوف،...
كتبت منذ فترة قصيرة مقالاً عن كتاب "بيار بايار" المعنون "كيف يمكننا التحدّث عن كتب لم نقرأها؟". يشرح الكاتب في هذه الرواية أموراً يدركها كلّ قارئ، لاسيما أن كمّ الكتب المهمّة يفوق عدد المؤلفات التي يمكن للإنسان قراءتها في حياته، وأن غالباً ما يتأثر القراء بكتب لم يأتوا على قراءتها؛ لأنهم كونوا...

هذا الملف

نصوص
21
آخر تحديث
أعلى