حسان عزت

تقطعينَ أرضا وظلالكِ سماءٌ لا القصيدة ولا قوس النصر وأنتِ تضيئين كما في فيلم من أفلام كيروساوا كما في حكاية على طريقِ الآلام آلامٌ حربٍ لاتنتهي فيلم ابهي تطرزينه بعفرات الحنان ويطرزه السوري بربيعه المقتول لم يكتمل الفيلم ولم تنتهي العاصفة...
جاء الصبح بهيّا برواءِ الفتنةِ هزّ الروحَ على مَهَلِ النشوةِ في شُرفات الصّبْحِ الطّالِعِ مثلَ صبايا الرّوح جاء الصبح بهيّا هُزَّ الخمرَ تُساقِطْ عسلا مرّا في القلب المجروح دُقّ الدمعَ بِملءِ كؤوسِ الصُّحبةِ تُسقى منْ مَاءِ العُمْرِ ولا تُروَى تَصْرُخُ عِشقاً موتاً منْ أعماقِ الوِحشةِ...
أقبّل الوردة تحت قدميها وفوقَ خدّها لأنّها الملكة وأنا عمري بممالكَ وعوسجِ يواقيت وأنا بسِرّان روحي حالي وما حالي في يناعاتِ شادرور على قميصِها مفتّحا بأزرار على نهدها المستفز لينْقُرَ النّدى حالي ولا قمر في الزمان رأى ولا بنات الفرنسيسكان بالمراييل ولفح الصبا نهدةٌ على نهدةٍ غُصةٌ على غصّةٍ...
حين خطفها الهواء العاصف بزئير ومطر رأيتها في عراكها البالغ تتقلب في موائها الصامت تحته ، وهي تضربه وترده وتقاوم رغبته المجنونة بكل ما تستطيع .. كان الطريق خاليا من الناس الا من ظلال بعيدة تنخطف كالأشباح وإلا من بعض القطط المرتجفة والكلاب الشاردة التي لا مأوى لها .. كانت الشجرة التي تسمع وترى...
أنا لا أرمي حجرا في نهر أنا أرجُّ ماءَ بحيرةِ العدم أضرب قلبي من سطوحها إلى أعماق أعمارها وذرّاتها وأنفّر بجَعَها وأنينَها الأزرقَ إلى أصلِه في سماء أنا أعيدُ صبايا الأرضِ إلى بحيراتِ روحي وأخرجُهُنّ ملوّحاتٍ بقطرِ الماءِ والبياضِ أنا لا ألقي تنهّدةً حرّى في ماء أنا أكتُبُ وجَعي بدمع عينيّ...
لا أدري هل الماء يطهرها ويلقحها بضوئه فتصير باهية صابية وتؤود بناضرها ام هي التي تفتن الماء وتلقحه فيشتعل بقطره فيسرق ويفتن يفتننا بالصبايا ويغريهن بلعبة الغزل والحياة ويجعلنا متعة المراهقة ومتاع المرأة ويردنا خلقا الى الباه والماء ويفتن الصبايا اكثر فيرتمين فيه كاليعاسيب ويحول الى ساحر يتفنن في...
أوّل العشقِ دهشةٌ واشتهاء وخطف الزنابق في مائها وارتعاش الحياة واسئلة لا جواب ولو خالطت بالرئات أول العشق وهج أصاب على غفلة الرّوح فأنتبهت الى الدم وأضاء َ قنديلَها بالبكاء فهل من فضاءٍ له إذ أضاءَ وبشّرَ ثمّ طغى وأناء وهل في الوجود له من رسول ويحمله كوكبا في سماء بغير أليفين يذوبان عشقا...
سينبت العشبُ ناضرا في قلبي على درجٍ تشممَ رائحة أنثى وجُنَّ بها.. وصعدَتْ وصعدتُ إلى جسدها وثوبها الطويل .. هو بأردانهِ وأنا بشميم بقلبي أنا الذي أرعشَ عشبي لها يافعا برائحتها يانعاً بمراهقتي نادياً بالمشتهى وانتصبت تحتها درجا إلى سماء كيفَ أداري وأداري ورائحتَها التي أشرقت بي تملؤني وتشدُّ حيلي...
نامي أيتها الوردة .. في نومك عطر الفن وتاجُ الأحلامِ .. سأغني من عمق الروح مع النايات .. اهدهدُ بحنانِ الأنسامِ .. وأنادي الصبح يجيء حنانا مشفوعا ببياض الجوري .. وأغاني خزامى الشامِ نامي.. سيطلع نور الشام الأحلى في خديكِ وتوت القلبِ على شفتيكِ .. ويطلعُ عصفورُ الحسون بزهرتهِ الأحلى ويغني في...
لم اكن أبداً غيرَ ساعٍ إلى رعشةِ الضوءِ والوقد ِصوبَ فتون الحبيبِ .. لم أكن غيرَ رجعِ هتافِ حبيبي .. يجنُّ إلى حسنهِ في المرايا ،وخمرتهِ المشتهاةِ .. ويبدعُ اضواءَهُ ويهزُّ شذاها ويشدو .. وأختلسُ الوهجَ منه ُإذا مالَ على حسنهِ ونَرْجَسَ بالسّحر ِوالمُشتهى .. فهلْ فتنتي بدعةٌ .. وهلْ شبقي في...
افتحي القميص قليلا قليلا إنّ في الصدرعزفاً جميلا وارفعي القيود فالليل يكفي فالرضوخ للقيد صار طويلا واخرجي للصباح والطيرُ تشدو يغتدي صدركِ الحرَُ عشَا ظليلا فقليل الإغراء منكِ بخيلٌ واهتزاز النهدين كان أصيلا والعطاء العطاء معراج شهدٍ والنّوال اللذيذ أضحى نحولا أظهري حلمتيك وطيري ضياء...
أيتها المتوجة بواواتها في سفَرْ واو الدهشةِ عطش في العينين برمال صحارى واو الماء في شفتين من توت وعسل واو كرز حلمتين برفيف عصافير محبوسة درّاق تحت تشيرت أبيض تشيرت أبيض متوفّز بجسد من شبق واو سرّةٍ تعبق بأسرارمانغو واو حبّة عنب من عبق في تمّةِ شفرين سعيدين باللؤلؤ المكنون حَصّةُ زبرجدِ صافعٍ...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث
أعلى