الحبيب السايح

هناك "كتبة" لم يقرأوا في حياتهم رواية أو ديوان شعر أو مجموعة قصصية أو مسرحية (ولا مشاهدتها) ولم يكتبوا قصة قصيرة نشروها من قبل لتشهد لهم؛ فجأة يخرجون عليك بـ "رواية" يطبعونها على حسابهم في "دكان نشر" ثم يروحون يروجون لها باللايكات التي يشترونها من مواقعها المعروفة. ويعرضونها لتعاليق "الأصدقاء"،...
يعاتب بعض المتتبعين للشأن الأدبي (رواية وقصة وشعرا ونقدا) الكتاب الذين يروجون لأعمالهم، لاسيما عند صدورها وخلال تناولها بالمراجعة أو النقد، بل ويتهجمون عليهم أحيانا. ويؤاخذونهم على قبولهم "حفل التوقيع" في أجنحة دور نشرهم؛ معللين ـ وهو أمر صحيح إلى حد كبير، ذلك كله بأن الترويج والإشهار والإعلان...
عشت، إلى هذه اللحظة، حياتي على مسافة بيني وبين دوائر السلطة؛ لم أقترب منها يوما، لأني أعرف لو فعلت مرة تلطخت إلى الأبد. أما النظام ـ وأنا لا أستطيع أن أجيب إن سئلت عن دلالته في ذهني إلا بكونه هذه الشبكة السميكة شديدة المتماسك عميقة الدمج بين المجموعات المتنفذة المرتبطة بما يدره الريع ـ فإني بقدر...
أحببت أن أترجم، هنا، للقراء الكرام مقتطفات من مقال لمحمد أركون (1928 ـ 2010) ملحق بكتابه: "إنسانية وإسلام"، الصادر بالفرنسية، يتناول فيه أهم تذكار له في موطن ميلاده ونشأته مع مولود معمري (1917 ـ 1989)؛ بمثابة شهادة حية: « مثل مولود، ولدت كما قضيت طفولتي ومراهقتي في تاوريرت ـ ميمون، إحدى القرى...
رواية " أنا وحاييم " الصادرة عام 2018 عن دار ميم-الجزائر، ومسكيلياني للنشر والتوزيع-تونس، الطبعة الأولى والمتوجة مؤخرا بجائزة كاتارا للرواية العربية، تنقلنا إلى جزائر منتصف القرن العشرين، وما عرفته من أحداث صنعت تاريخنا المعاصر، من التحضير للثورة التحريرية إلى التخبط/الانحراف الذي ميز السنوات...
"أنا وحاييم"، رواية الحبيب السائح الصادرة عن دار ميم للنشر، والتي وصلت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربي، سيرة أدب يحفر في الماضي التاريخي للثورة وإيديولوجيتها، للتراكمات ، للكثير من المسكوت عنه، لمحطات وفواصل مهمة، التفصيل في سرد علاقة بين صديقين واحد عربي اسمه أرسلان بن قايد وآخر يهودي من...
حتى ولو أن الأمر قد يبدو مثيرا لعاطفة بعضهم فإني أقدّر أن الأدباء الجزائريين ـ من حرب التحرير إلى الآن ـ لم يستطيعوا تحرير ذواتهم من القيد المضْفُور بيد العائلي والقبلي والجهوي والأخلاقي والديني والتاريخي والسياسي والقانوني. فتلك عواملُ مجتمعةً تشكل، لدى الجماعة، قوة ردع قاهرة لكل تفكير، لدى...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى