عبد الرحيم سليلي

من جوف الظلام الغليظ المنتشر داخل الكوخ جاءه صوتها مختلطا بالقعقعة التي تحدثها شآبيب المطر على خرق الزنك المتهالكة: - تسمعه؟ رد بصوت خافت بالكاد استطاعت استخلاصه من الضجة التي تحدثها سياط الماء فوق السقف: - نعم، أسمعه في انبثاقه الأول من ضرع الغيمة: هو هو، لم يتغير منذ ثمانين سنة! سمعته أول...
أنا متأكدة من أنه سيأتي، لقد أقسم على ذلك بأغلظ الأيمان. بكل صراحة.. هو لم يكن مضطرا للقسم. فأنا صدقته من أول كلمة قالها، وما زلت مستعدة لتصديق أي كلام يصدر عنه. نعم.. فهو أصدق من الصدق، رغم ما يحاول وعيي الشقي أن يزرعه من شكوك بيني وبينه بإيعاز مما يسميه تجارب الحياة، ودسائس الحساد المتنكرين في...
" أو أبْصِر شعبي يَزْحَفُ فوْق رمالِ نبوءاتٍ اهترَاتْ ليُغَيِّرَ قاتِلهُ! " من ديواني زخات منشورات اتحاد كتاب المغرب هو لا يريد أن ينام رغم أنف عينيه اللتين تغالبان الانغلاق القسري بين الهنيهة والهنيهة، هو لا يريد أن ينام.. ومتى أطال النوم عمر الإنسان؟ لا بد أن يظل مستيقظا، حتى...
هو لا يدري هل ما يراه حقيقة، أم أنه مازال يحلم؟ يتذكر جيدا أنه رأى في حلم مضجر، قبل لحظات، قرص الشمس يسقط فوق جثته التي اجتمعت حولها النسور والغربان، لكن الغريب في الأمر أن جسمه لم يحترق، وأن الجوارح والطيور القمامة لم تفر إلى وجهة بعيدة .......! إنه مستيقظ تماما، يشعر بألم حاد في ساقه، ويشم...
فِي ظُلْمَةِ هَذَا الجُبِّ سَتَرْفَعُني الكلماتُ إِلى إرَمٍ تَتَلأْلَأُ في سَفْح البالِ فأمْضي محْمُولاً فوقَ خِيَانَاتِ الإخْوَةِ صَوْبَ كَوَاكِبَ تَسْجُدُ لي في طَقْسِ الرُّؤْيا كي تخْذُلني في فِرْدَوْسِ المَلِكَاتْ . في كَفِّي.. أقْدحُ غَيْماً تَخْطفُ رَايته الغِرْبَانُ وَ في لُغَتِي.. أَرْضٌ...
إلى لاجئي سوريا منْ مَضَائِقَ شَتَّى نُبَوْصِلُ صَوْبَ نهَايَتنا / تَوْقُنَا رَائِبٌ في الصُّدور وَرَايتنا.. خَيْبَة ٌ تمْلأ الأفْقَ بالغَثَيَان! ظِلال ملائِكةٍ في السَّدِيمِ بدأنا العُبُورَ / وَانتهينا ...ظِلالَ ملائِكةٍ في السَّدِيمْ. أيهَا المَعْدَنُ المرُّ...
على هذه الجزيرة لا يوجد أحد سوانا، نحن ثلاث عائلات كبرى . جدهم وجدنا وجد الآخرين أبناء رجل واحد لم يعد أحد من الأحياء يعرف أصوله، كل ما يحكيه لنا الكبار أنه جاء من الشرق قبل قرون خلت، ومعه ثلاث زوجات، وثلاثة عبيد، ونوق ونعاج وضأن كثير، وكتب صفراء مغلفة بجلد الغزلان لم يجرؤ على فتحها أحد في حياته...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى