شوقية عروق منصور

أثناء لقائي مع الكاتب نجيب محفوظ سألته عن المرأة في حياته، وهل لزوجته ملامح في بطلات قصصه، ضحك واعترف أن زوجته لم تتواجد في أي شخصية من الشخصيات الروائية.. ثم أضفت باستفزاز، حتى لم تكن في شخصية "أمينه" المرأة الضعيفة في رواية "بين القصرين" التي لا طموح لها سوى رضى زوجها، و كانت تردد دائماً...
١ بابا نويل يجهز نفسه لتوزيع الهدايا انهم ينتظرون العيد لكن اذا مررت على فلسطين ستجد ارواح الشهداء معلقة على الاشجار كالقناديل تضيء الظلام وتوقع على اوراق الحياة ساعات الرحيل ٢ قد تموت الحكايات وتنام جديلة الشعر تحت الركام في بريق العينين وحرمة الدم الغريق ولكن تبقى كسرة خبز حبلى...
دخل الحلم في حلم آخر رأى جسمه وسط غرفة واسعة خالية من الأثاث. نظر إلى الجدار فوجد لوحة رسمت بالألوان الزيتية تصور قافلة من الجمال يجرها حمار صغير. ضحك من شكل الحمار، نحيف وعظامه بارزة وقامته قصيرة وأقدامه تكاد تشبه أقدام قط كبير. والأدهى صوت الحمار, فبدلاً من النهيق سمع صوت زئير أسد. هناك أصابع...
وجد كل مسؤول في الدولة في صندوق بريده ورقة توت خضراء يانعة ، كل مسؤول تناول الورقة وأخذ يتساءل حول المغزى والهدف من وجود ورقة التوت في صندوقه البريدي الخاص . بصمت وهدوء قام كل واحد بإخفاء ورقة التوت ، لم يقل المسؤول لزميله المسؤول الآخر عن ورقة التوت ، فقد اعتقد كل واحد أنها مرسلة اليه فقط ،...
كنت ارى في الدموع والبكاء الصامت لغة العجز أمام هول الواقع الصعب، واكتشفت أن لي حكاية مع الدموع السياسية – ليس الدموع العاطفية - . أول مرة أرى الدموع السياسية عندما بكى جدي حزناً على مقتل الرئيس العراقي عبد السلام عارف في حادث سقوط طائرة عام 1966 ، فوجئت بدموعه ورفضه تناول طعام الإفطار بعد...
لأول مرة أحضر وأشاهد " مهرجان العنب الفلسطيني " والذي اقيم هذه المرة في ساحة بلدية حلحول تحت شعار " الشهد في عنب الخليل " . وحلحول مدينة فلسطينية تقع في جنوب الضفة الغربية على بُعد 5 كيلومترات شمال الخليل، وعلى الرغم من الازدحام وكثرة زوار المهرجان ودرجة الحرارة العالية التي تجعل العرق يتصبب...
رأيتهم وهم يطاردون " بابا نويل " بدلاً من أن يطاردهم " بابا نويل " لكي يعطيهم الهدايا ، هم يطاردونه ، لكي يرحل من هنا ، فهذه الأماكن تشكل اغتصاباً واقتحاماً ، لذلك هم يحاولون طرده حتى لا تلتقطه عيون الكاميرات التي تسجل وتنشر كل تصرف . وبعد أن يأسوا منه .. قاموا بقذفه بقنابل الدخان ، ثم بإطلاق...
لا أراك حجراً فوق حجر لا أراك أزقة وكنائس لا أراك أرجوان التاريخ وزهوراً تنبت فوق المقابر لا أراك كومة محبة ad تحت غربال الحقائق أراك دائماً ذاكرة مشغولة بإبرة التواضع تضيء ليلي المهاجر أراك جلدي يتنفس عندما يلمح حروف أسمك الباهر وفضائي الذي يرتاح عندما يصطدم بفضائك الرحب الواسع الناصرة … بطاقة...
لم اعد اسمع للمرشد السياحي الذي يلف ويدور في قصر الحمراء ، ويحاول تجاهل الكثير من الفترات التاريخية المشرقة ، يركز فقط على الانكسارات والهزائم ، كأنه مصمم على ضربنا بقبضته الأندلسية ، حتى يتخلص من بقايا اعتزازنا . حاول زوجي إقناعي أن المرشد لا يملك الثقافة التاريخية الكافية ، ويقفز قفزاً في...
يقولون ”العصا لمن عصى” ولكن في بيتنا العصا هي الحل لجميع المشاكل والقضايا، للحوار والنقاش، فقد جعل منها والدي رمزاً للأبوة الناجحة والتربية الصالحة. والدي أمام الناس الرجل نادر الوجود ، أخلاق ، ذكاء ، رزانة ، هدوء ، يجذب السامعين، عنده قدرة على الاقناع ، ورأيه دائماً على صواب . لكن هذا الأب في...
هل تصدقون أنني أعيش داخل علبة زجاج شفافة ملصقاً عليها تنبيهاً وانذاراً يدعى " العمر " !! هل تصدقون أنني حبيسة السنوات والأيام، أحاول الخروج أو تحطيم تلك الجدران الصامتة، البراقة فلا أستطيع، أغرق في شبر من المشاعر .. أحبو فوق أرض الأحاسيس طفلة، لكن تأبى التجاعيد إلا أن تتسلل وتحفر فوق وجهي...
قضية انتحار الأدباء ليست قضية جديدة على عالم الأدب والموت، ودائماً كنت اعتبر أشهر عملية انتحار كانت للكاتب الأمريكي ارنست همنغواي الحاصل على جائزة نوبل ، و مؤلف الروايات العالمية مثل " الشيخ والبحر ، ومرتفعات كليمنجارو " والذي قررعام 1961 أن يضع حداً لحياته، بأن وضع فوهة البندقية في فمه وأطلق...
نظرت خلفي .. المنظر اليومي ذاته للمقبرة التي أزورها يومياً ، طقس من طقوس الارتياح حين أزور قبر زوجي ، الهدوء الصامت يكاد يمزق حفيف أوراق الأشجار التي تحاول مغازلة الرخام النائم فوق الأجساد الهاربة من الحياة . تأملت انانية الأحياء ، بعض المقابر عليها الورود اليانعة التي تدل على اهتمام أقارب...
أصبحنا نكره فتح العيون صباحاً ، حتى لا نسمع أخباراً وأحداثاً جديدة عن عالمنا العربي ،تؤلم وتكسر الظهر من شدة وقعها المخزي ، والمعلم الذي كان يعلمنا موضوع التاريخ ، وفتح صفحات الاعتزاز العربي ويتغزل بأبن خلدون وابن الهيثم وابن نفيس وباقي المكتشفين والمخترعين والفلاسفة والشعراء العرب ، والذين...
ماتت الطفلة الفلسطينية ، الغزية " عائشة اللولو " خبر عادي ، فكل يوم يطارد الموت الأطفال الفلسطينيين، وأسماء الشهداء الأطفال وصورهم التي تعطرت بالدموع سرعان ما هجرت اللافتات والأوراق المثقلة بنواح الأمهات ، واكتفت بالوقوف إلى جانب الشهداء الآباء في مخازن الأيام، نعرف أن أيام المواطن الفلسطيني...

هذا الملف

نصوص
38
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى