الأدباء الحرفيون

نشأ بين الساطور والوضم، يصيب المحز ويطبق المفصل في اللحم وفي الشعر وكان ذلك في مدينة الفسطاط، وفي القرن السابع الهجري، في فترة من الزمان انتقل فيها حكم الديار المصرية من الأيوبيين إلى المماليك، وعاش شاعرنا الجزار (أبو الحسين يحيى بن عبد العظيم) مخضرماً ما بين الدولتين، آناً يطوف بالمدائح على...
أحمد محمود عرفة. ولد في الإسكندرية، وعاش فيها حياته، وفي أرضها ثوى. لم يكمل تعليمه المدرسي لظروفه، استمد ثقافته اللغوية من أصدقائه الطلاب. احترف الحلاقة حتى بلغ الأربعين، ثم افتتح دكانًا يبيع فيه الأدوات المكتبية ولعب الأطفال. كان عضوًا برابطة الأدب الحديث بالقاهرة. الإنتاج الشعري: - صدر له...
ولد حمادي بن مهدي بن حمزة الحلي في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وفيها توفي، ودفن في النجف بالعراق. كان يبيع الكيزان فنسب إليها، وكان أميًاً لا يعرف النحو والصرف واللغة والعروض، غير أنه كان يملك موهبة البديهة والارتجال، وكان يتكسب بشعره. أفاد المترجم له من ملازمته لأخيه الشاعر، وللشاعر مهدي داود...
يقول يحيي حقي في كتابه فجر القصة المصرية: " فنحن نعلم أن إبراهيم المويلحي كان يبدأ نهاره بفتح الدكان، ثم يقيم من خادمه عينا تترقب له قدوم أبيه، ويمضي هو إلى جاره العطار ليدرس عليه الأدب، من هو هذا العطار العظيم الذي تتلمذ المويلحي عليه؟! والظاهر أن الأدب في ذلك العهد كان وثيق الصلة بالعطارة،...
بداياته ولد سعيد بكر في وكالة الليمون التابعة لحي بحري في 27/10/1947. بدأ نشر أعماله في عام 1972بمجلة الطليعة التي كانت تصدرها مؤسسة الأهرام، ثم توالي النشر في جريدة العمال والكاتب والهلال وروز اليوسف والثقافة وأمواج .. وسرعان ما ظهرت قدرات سعيد بكر، واهتمامه باللغة، وتشكيلاته الفنية في...
كان صاحبنا شاعرا، وقصاصا، ومثَّالا (صانعا للتماثيل)، وكل ذلك لا تقوم به حياة، ولا يجلب غير الصخب ، ويجانب طرق أكل العيش أشد المجانبة ، لذلك اتخذ ذلك الشرقاوي الجميل ابن الأربعين عاما مهنة الحلاقة مصدرا لأكل العيش، فافتتح لنفسه صالونا في شبرا أسماه "صالون الحرية"، وعرف المثقفون الطريق إلى صالونه...
في ندوة بقصر ثقافة الحرية؛ تحدثت زميلتنا الأديبة والدكتورة في الجامعة، فاختلف معها زميل من رواد القصر، ووقف وعارض فكرتها، فلم يعجبها حديثه فصاحت فيه: - أنت اسمك إيه؟ فضحك الزميل قائلا لها: - إيه يا دكتورة، هو أنا طالب عندك في الكلية؟! وربما أفاقت الأستاذة، وتذكرت أنها ليست في مدرج الكلية التي...
ولد عقيل علي في مدينة الناصرية بجنوب العراق عام 1949 عمل الشاعر طوال حياته خبّازا. اصدرر مجموعتين شعريتين جنائن آدم ...المغرب ...1990 طائر اخر يتوارى...1992...فرنسا -كولونيا مؤكّدًا.. مؤكّدًا أنني مسحوقٌ بفراغ الطموح، لأنني لم أنتهِ بعدْ أهرعُ إلى أعدائي الأكيدين.. ألوذُ بهم.. أستنجدهم، ومع...
الخباز البلدي محمد بن أحمد بن حمدان، المعروف بالخباز البلدي. شاعر، ينسب إلى بلد وهي مدينة بالجزيرة التي منها الموصل، قال صاحب اليتيمة: كان أمياً وكان حافظاً للقرآن يقتبس منه. قال الثعالبي عنه: ومن عجيب شأنه أنه كان أمياً وشعره كله ملح وتحف، وغرر وظرف، ولا تخلو مقطوعة له من معنى حسن أو مثل...
يحيى بن عبد العظيم بن يحيى بن محمد الجزار المصري، شاعر من ذوي الحرف، وكان له صديقان شاعران هما: السراج والحمامي وهو ثالثهما الجزار، وكانوا يتطارحون الشعر وقد ساعدتهم صنائعهم وألقابهم على التفوق في نظم التورية. توفي في 12 شوال عام 672 ه‍ / 1273 م. سر القلوب تذيعه الأجفان سرُّ القلوب تُذيعهُ...
رغم احتقار بعض العرب الحرف والحرفيين، فإن كثيراً من الأسر الكريمة لم تبالِ بتسمية وتلقيب أنفسها بالألقاب الحرفية. من هذه الأسر المعروفة جيداً آل «الحداد» و«النجار» و«الصفار» و«الصائغ» و«الملاح» و«الجراح» و«القهوجي» و«الشوربجي» و«القباني»... ونحو ذلك. الحرفة الوحيدة التي لم أسمع بأحد يتسمى بها هي...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى