مرفت يس

جالسة علي سريرها الحديدي القديم - ســرير عــرسها كما اعتادت أن تقول لنا كلما حاولنا تجديد غرفة نومها -، كل شىء حولها تغير إلا ذلك السرير، سريرآ وصندوقآ مطعما بالفضة كانا مشتملات غرفة نومها، استبدلت الصندوق بدولاب لكنها أبت أن تستبدل السرير بأخر أحدث وعلي الموضة كما نقول، تصرخ فينا سرير عرسي...
يظهر لنا ذلك التباين الواضح بين صورتي الجسد الأنثوي والذكري وكأنها الطريقة المثالية التي اتخذتها الأنا – الأنثوية - للانتقام من الذكر - الثقافة الذكورية بعامة والتي قد تمارسها المرأة ضد نفسها وجنسها - الذي يمارس عدوانا ظاهرا تجاه المرأة. في هذه المجموعة البديعة "الأحمر " لمرفت ياسين( )".التي...
ما زلت اتحفظ على الفصل التعسفي بين الرواية والقصة القصيرة، فهو فصل نظري، لا يتجاوز المعنى الاصطلاحي، فيما لا نجد ما يؤكده، في بنية القصة والرواية على السواء. ففي حين تسرد الرواية فضاء متسعا ومفتوحا على أزمنة وأمكنة وشخصيات وأحداث، نرى القصة تضم قبضتها على كل هذا. وهو ما يحتاج حرفية، وذكاء في...
بابتسامة مرسومة على شفتيه .. لا يعرف كيف يمنحها لكل مريض، وهو يوقن أن سويعاته في الحياة معدودة، وأن كل شيء يقوم به فقط.. لتأخير مهمة ملك الموت قليلا . تلك الابتسامة كانت تثير غيظ وضيق الحاج بطران في الأيام الطويلة التي قضاها طريح الفراش بغرفته المطلة على النيل في المستشفى. يتسائل : كيف...
جالس تحت شجرة الجميز العجوز؛ التى يتمايل أحد أغصانها مقتربَا من الأرض تاركآ ظله على مياه الترعة الكبيرة، المتفرعة من النيل، ممسكًا نايه، مرت من أمامه، حاملة إناء الحليب الذي تذهب به صباح كل يوم لمكينة الفرز؛ لفصله عن القشطة، وبعد عودتها تخضه داخل قربة مصنوعة من جلد الماعز لتحصل على الزبدة...
كان يتأمل ملامحها في مرآة السيارة ، وجهها الشاحب عيونها المستغرقة في النوم لما يخفيا جمالها الاربعيني الظاهر مستغرقة في نومها ؛ ترتعش من حين لآخر ؛ ارتجافة جفنيها تشير إلى حلم مزعج يروادها. أوقف السيارة وفرد ظهره على كرسيه ونظرة عينيه تتأملها في مرآته.ومابين فضوله ولهفته ظل يراقبها . ….كان...
نظرة عينية المتكررة على حائط غرفة المعيشة ، كلما انفرد بنفسه فيها ، كانت مثار دهشتي لسنوات عديدة ، على الحائط صورة معلقة لشاب يشبهه تماما ، اقطع نظرته تلك وارتمي فى حضنه بدلال طفولي، أغمر وجهه بالقبلات فيتحول بعينيه نحوي.ويضمني أكثر فى المدرسة أخبرتنا مدرسة اللغة العربية فور عودتنا من عطلة يوم...
للقصة القصيرة مجموعة من السمات الفنية التي تميزها عن غيرها من الأنواع الأدبية، وربما كان من أهم هذه السمات أن القصة القصيرة تتميز بالاقتصاد في استخدام اللغة التي تتسم بالإيجاز والتكثيف والعمق، إلى جانب استخدام الإيحاء والرمز، والصور البلاغية الدقيقة[1]؛ ففي القصة القصيرة مزج بين الدرامية...
صوت المنبه يعلن السادسة صباحا، أستعد لبداية يوم جديد رائع بصحبتها ، نحن رفاق من ثلاثين عاما بالضبط، منذأحضرتنى في ذلك اليوم من أحد الباعة أثناء قيامها بالتسوق. كانت تتطلع بعينيها لكل ما في الفاترينة، تتأمل مشتملاتها قطعة قطعة. كنتُ منزويا وحيدا بين أطباق وأكواب ودوراق وآنية تلفت انتباه...
مقدمة: على افتراض أن (العنف) يُعد تعبيرًا صريحًا عن (العداء) الذي يتراوح بين (القهر) المادي و(الإيذاء) المعنوي؛ فالعداء أكثر أشكال العدوان تطرفًا(1)، ولأن (التحليل النفسي) للظاهرة الأدبية يعتبر”المعنى بنية رمزية”(2)، نتناول في القراءة الحالية لمجموعة “الأحمر” القصصية الصادرة عام2020م، عن دار...
كفها اليمنى تسند أسفل بطنها …واليسرى تتحامل عليها …تقف بعد محاولتها الثالثة ، تتسند على الحائط …عدة خطوات بين سريرها والشباك .كلما تحركت خطوة تستشعر بعد المسافة ، تقف، تلتقط أنفاسها ، ويدها تقبض على بطنها وأسنانها تعض على شفتها السفلى، تتحرك خطوة أخرى ، الأصوات تعلو، تئن أنينا خافتا ، تقبض...
(1) مع إشراقة كل صباح تأخذ مايسد جوعها وتجلس تحت شجرة بجوار النيل. بعد أن تلقى الصباح على دعاء، تخرج كسرة خبز وقطعة جبن وقبل أن تنتهي من تناولهما تكون يد أيوب العجوز قد امتدت لها بكوب صغير من الشاى المغلي الذى أعده فى خصه الخاص للوافدين من الجهة الأخرى من النيل لزيارة أو دفن موتاهم. (2) كثيرون...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى