محمد سعيد حسين

منذ عددٍ هائلٍ من السّنين.. منذ ما ـ لا أذكر ـ من الأحلام والكوابيس، منذ ومضةٍ خلت، ولدتُ. قيل لأمّي: مباركٌ، ولَدْ. قيل لها : لم نتأكّد بعد..! قيل لأبي: من أين لك هذا..؟!! قيل له : يشبهك تماماً..!! قال أبي: صهٍ يا قوم، هو ما أردته بالضّبط...!! إنّه صالح... صالح الصالح * * * ضربتُ العامَ الأوّلَ...
أخطأتَ في البدء.. أخطأتَ في الخاتمة.. الأخطاءُ أجملُ تجلّياتك، وأنت بكاملِ أبّهة عرائِك، متوسّلاً لحظة تحقّقٍ، تأتيكَ على هيئة نسمةٍ، لتصبحَ عاصفةً!. الخطّاؤون.. أناسٌ أسوياء، في ذروة الغياب!. يضغطون على الزّناد، لتنفرشَ النارُ على هشيم أحلامهم، تحرقُ توقَهم الحرون!. في البدء أخطأتَ، ولا تزالُ...
الحبيباتُ الماجداتُ.. الحبيباتُ اللواتي سفحناهنّ على أديم رغباتِنا.. الغانياتُ اللواتي يرتُقن أثداءَهنّ الرخوةَ بأحلامِ أمومةٍ لن تملَّ الانتظارَ.. الفاتناتُ اللواتي يغمرنَ بفيضِهنّ يباسَ ذكورتِنا المشرئبّةِ منذ السّبيِ البابليِّ الأوّلِ، حزيناتٌ كلهنّ ليس لأنّنا لسنا فحولاً.. ولا لأنّنا أشرعْنا...
في حجرتي الضيّقة، ليس الظّلام كلّ ما يملأ المكانَ.. خوفي أيضاً!. أستحضرُ - بانكسارٍ - غيابَكَ الصّامتَ أتداولُ النّدبَ مع حضوركَ، وفي الهزيع الأخير من السّكرةِ، الكلماتُ تحبو على بساط الهذيان.. تقولُ، وأقول.. الحديثُ المتشابَهُ والانكفاء المحكمُ لمتعة النّشوةِ الأولى.. التّأويلُ الأخرقُ.. اكتشاف...
بمناسبة يوم المرأة العالمي ليس جديداً القول، أنّ العنفَ ظاهرةٌ موغلةٌ في القدم، بل يمكن اعتبارها إحدى أقدم الظواهر التي رافقت ظهور الإنسان على الأرض، حتى قبل أن ينتظم البشر في تجمعات فرضتها ظروف الحياة، ولعلّ الأسباب التي أدّت إلى ظهور العنف، في أشكاله الأولى، تبرّر للإنسان البدائي لجوءه إليه،...
كرسيٌّ من الخيزران يجثم على مؤخّرته، طاولةٌ خشبيةٌ قديمةٌ تتّكئ على مرفقيه من جهة، ومن الجهة الأخرى، رأسُهُ الّتي تحتوي على عينين تنظران بِبَلَهٍ إلى ممسحة قماشٍ مرميةٍ عند الباب، كانت فيما مضى قميصَه الداخلي، ثم تحولَتْ؛ في خضمّ التحولات الجارية على الأشياء والأسماء والأشكال؛ إلى ممسحةٍ لأرض...
أوّلُ الواصلينَ إلى مرمى حجرِ الحلمِِ.. صبيّ لائذٌ باسمِهِ واسمُهُ..؟!!! قطيعٌ من الخوفِ يخربشُ على شبابيك العزلةِ.. لا أتذكّر اسمي.. لا ينسى اسمي أحدٌ.. اسمي..!! كلمةٌ ترتبك على عتبة الذّاكرة "أوّل الأخطاء... كلمة" دمعةٌ تناشدُ لؤلؤَها،...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى