طلعت قديح

في رحلة البحث عن الأدب، والذي أومن أنه متكون في ذاتي منذ الصغر، قمت برحلة هدفها الأساسي لمس المشهد الأدبي في مصر، وكسر صداقات الافتراض، التقاء بأصدقاء، واستفادة منها " عملية ليزك"، وشيء آخر؛ فلم أخرج من غزة منذ دخلتها مرغما بعد الغزو العراقي للكويت90، إلا لرحلة عمرة 2010، وقد شاء القدر أن تكون...
منذ خروجنا من مدرسة عكا (مكان إيواء) الملاصقة لمستشفى ناصر، عبر ما يسمّى (الحلّابات) بين دبابتين، ووصولنا إلى مكان التشرد (المواصي)، لم أستسغ إقامة حمّام لقضاء الحاجة، ليس لمعارضة الفكرة بشكلها التنفيذي فهي ضرورة للحاجة الإنسانية، لكني أحسست بأن الحمّام يوافق نزعة شعورية (مفتاح العودة) وأخذتني...
الجزء الأول قصيدة " اللّوحة" 2004 عارف الساعدي الشاعر؛ صوت عراقي لا يتقن الشعر بشكله المهني، لأن الإتقان يعني الاشتغال والتعب في الوصول لغاية وهي إنجاز قصيدة تناور حتى ترضي القارئ أو المستمع. بقامة النخيل ينثر حباله الشعرية، والنثر في اللغة دليل الجود كما نعلم، لكنه عند "الساعدي" يكمن في تصويبه...
تمهّلي قليلًا ليورقَ نهمُ المودةِ بين طلقتين والبندقيةُ عاهرةٌ تعرفُ معنى القرب بين رضيعينِ من ذاتِ الزّناد تمهّلي قليلًا فأنا عالمٌ بحالِ امرأةِ العشبِ الثريّ يمرقُ بين جلالِ حرفٍ وحبرٍ نائمٍ دون ريقِ وحيّ تمهّلي قبل أن أداعبَ شعركِ وهواؤنا في حالة موتٍ دون تململ لنبضٍ يصعقُ شيئًا منّا...
ضوء على مجموعة "نساء الدانتيل" ليسري الغول قراءة: طلعت قديح ملتفتا إلى مكتبتي؛ أطل كتاب مستفز في أول عتبته "نساء"، ويواصل الاستفزاز في شرنقته التالية "الدانتيل"، فكان كتاب "نساء الدّانتيل" للكاتب الجميل "يسري الغول" الذي سيظل –في نظري- الأديب الذي يعرف من أين تؤكل الكتف وبجدارة، ليس تقصدا بل...
من الصوت ترسم الكلمات تباعا، فالحروف حين ترويها رقائق الانتماء لوطنيعيش في داخل كل عاشق له؛ لا بد أن تفيض المشاعر بما يعتمل من عبرات الشّوق وملكة التعبير. في قصائدها النثرية المعنونة بـ "غصن وبندقية" عزفت الشاعرة نهى عودة موسيقاها ضمن قول خالد للشهيد القائد ياسر عرفات "أبو عمار" حين ألقى كلمته...
في كل عام تَصدر ردات الفعل إثر إعلان فوز روائي بجائزة "البوكر" الإماراتية، مابين التأييد المشبع بالرضا، ومابين التقريع المتخم بالتعجب من النتيجة "غير المهنية"، ويأتي الاختلاف في وجهات النظر متعددة، بتعصب لمكان أو استحقاق لدَور أو كنتيجة لإبداع ملحوظ في متن الرواية وتفاصيلها. ومن خلال التفكر في...
بابتسامة ملائكيّة كانت تغزل الصباحات تهيئ الأصابع وتضع حياتها على مائدة الوجد يتيم هو الشاطئ والقلب ينزف طفولتها في غربة الأيام بينما ترسم أنت الغيمات في الزرقة تدق مساميرك وتعلق مفتاحك الوحيد راحلًا نحو الفجيعة الكبرى. (نداء عادل) والغزل مناطه الإتقان في العمل، لكن ثمة فرق بين العمل بجد، وبين...
"إيربن هاوس" رواية للكاتب الفلسطيني "طلال أبو شاويش" ؛ صدرت عن مكتبة سمير منصور، في غزة بطبعتها العربية عام2018، وطبعتها الإنجليزية عام 2021. الكتابة عن وطن ليست كتابة رفاهية حبر أو ترف فكري يُراد له أن ينتشي بمداعبة الورق؛ هو تورط قاس في ولادة لمخاض الجمع بين النزف الحارق، وبين الرسالة...
يقول الشّاعر البحريني "قاسم حدّاد" في كتابه المعنون "ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر" ص269-270: "بالطبع، لا أدعو إلى عودة شعرنا، مجدداً، إلى بحور الخليل أو أوزانه أو تفاعيله، لكنني أستشعر حاجتنا لأبعد من ذلك، وأكثر عمقاً وجوهريةً. وأرى أنه ليس أمام كتابتنا الأدبية برمتها سوى الذهاب إلى الأفق الأرحب،...
في قراءة لكتاب "معمارية النص الروائي (التعدد الدلالي وتكامل البنيات)" للكاتبين: د.محمد صابر عبيد، و د. سوسن البياتي؛ كان مما التفت إليه، مقطع من مقدمة الكتاب، جاء فيه: "(الرواية أكثر الفنون الأدبية استجابةً لمنطق العملية النقدية وآلياتها وتقاناتها الحديثة، والأكثر رضوخًا لمتطلبات فكر...
"طلعت قديح يلهو مع الأبالسة" بقلم: طلعت قديح تمثل رواية "لهو الأبالسة" للروائية سهير المصادفة مزيجا من الأطروحات أو التنويعات المقطعية لتعدد مدار كتابة الرواية وأنواعها، فهي رواية تدخل فيها السيرة الذاتية في لمحات ترتكز عليها الرواية في حقبة ما، فانحناءة نحو المشهد البوليسي الذي يكون ملقما لا...
إرادة الفكر بين يديّ كتاب: " إفراط لم يكتمل". تميّزٌ مستحق؛ تثري مكتبة سمير منصور لمديرها العام السيد/ سمير منصور ؛ المكتبة العربية بشكل عام والفكرية بشكل خاص، بهذا الإثراء الفكري الذي يتشرب الثقافة ممارسة وتأصيلا حاذقين، في إطار على يحيد عن "سكّة" الوعي المجتمعي. كتاب "إفراط لم يكتمل" كتاب...
لشاهقةٍ يُراد لها أن تنكسرا ولوحةٍ بياضها وَسْمٌ حرّمَ أن يندثرا وفتاتُ حظّها يُعاندُ ظَمأ المَوج كيفَ لم تنشطِرا! أنا الغارقُ في لظى الموّالِ وهامشِ الغيابِ في صفحةِ الحضورِ وما استعلنَ وما أسرّ وما اسْتترا غزوتكِ ألفًا من اللحظاتِ ونشيدُنا في عُرفِ الروايةِ تفسيرٌ لمعجمِ كنّا له سِتْرا نعناعُ...
إشكالية الترجمة للغة العبرية؛ إشكالية مزدوجة، فمنظومة العدو الصهيوني لا تقدم على شيء إلا ضمن تحرك مدروس ومختار، وعلى أقل تقدير فإن ترجمة عمل ما لكاتب عربي أو فلسطيني، سيُحدث جلبة في اتجاهين؛ الأول الاتهام بالتطبيع والخيانة، والآخر إثارة الإشكالية من جديد وخضّ اللبن مرارا وتكرارا بطريقة استعراضية...

هذا الملف

نصوص
22
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى