يعقوب المحرقي

"و العيد اسوارة بأيد و الأيد تعلق عالشجرة غنيي و عناقيد" (فيروز) مع كل جرس ميلاد تمر بخاطري طفلة ملاك رهيفة الصوت ناعمة الصدى مخملية الصمت حريرية العبارة طفلة صوتها موسيقى وجدران الكنيسة كانت الصندوق الذي حضن كنزها وفاض بنجيمات عشقها على ذرى لبنان ووهاد جماله ونثر بزخم ياسمينها وعطر...
"انتوا وأنا ياما نبقى نوقف على حدود السهل وعلى خط السما الزرقا مرسومة طريق النحل" تمر قوافلها محملة بحنطة الزمن الجميل وعشاقه خرائط الأمل التي رسموها لدروبهم مفروشة بالمحبة ومضاءة بقناديل المدى على راس كل قافلة حاديها يغني لفجر يطل ببهجة منشودة تصل القافلة المحطة ويلتقي الأحباب فتاة...
"يا حارس البن بشرى موسم البن داني ما للعاصفير سكرى بين خضر الجنان هل ذاقت الكاس الاول من رحيق المجاني" (مطهر الأرياني) الحبة السمراء كانت خضراء القلب ستسود وتلمع وميضها سيورق براعم شجية سيأتي يمني طاعن في القهوه وعاشق للشعر يلم الحبيبات في شباك مهجته وينضدها في عقود من الكلمات...
"بابُن مسكّر والعشب غطّى الدراج شو قولكن؟ شو قولكن صاروا صدى؟" ..... " كُل ما بْرُوح للوادي .. برفَع صوتي وبْنَادي بِسْمَع تَرديد النِّدا .. بفتِّش ما بلْقِي حَدا مين غنّى؟ مين جاوَب؟ مين؟ هَيدا الصدَى " . ( فيروز ) رذاذ شفيف من قلب الفجر مشبع بوردي الصوت نرى من...
" قست حياتي بملاعق القهوة " ( توماس ستيرنز اليوت ) هذا الفنجان الصباحي الصغير يحييكم بطلاوة مرة قبل ان تعبر خطاكم عتبة البيت هذا الفنجان يحضن قهوة تسبح لقلبكم الحالم بيوم مشرق وبشمس تهلل بنورها وبسلام طريق يأخذكم الى لقيا او عمل او أمل جديد هذه القهوة التي تسكر بين اصابعكم بنشوة...
" ليس الحب من هو اعمى بل الغيرة" ( لورنس داريل ) الغيرة كامنة في القلب تتحين البوح هي سرمدية التكوين مدججة بدرع وحراب قوية لمواجهة تراكمات زمنية قد تأتي بجيوشها او لا تأتي الغيرة شعرة رقيقة من الوهن البشري تقطع احساسات القلب الرهيفة بالحب بين الكائنات الحب يتوهج ويومض ويفور ويسور...
في وادي الملوك ثمة غزالة متخيلة في احلام الفتى تركض كل ليلة لترعى بين الغيوم ترفل في رداء الحب الوثير في جيدها الأملس قلادة من النجوم وعلى قرنيها الصغيرين تنزلق شهب رقيقة كبتلات الورد تلمع كشظايا البرق قال الفتى لحلمه : لماذا هذه الغزالة تزور وسني كل ليلة وترقص بين الغيوم وترنح...
"قلت المساواة ولم أقل الهوية " (فيكتور هوغو) ”حدود الأنا يجب ان يشد عودها قبل أن يتم ارخاءها . الهوية يجب اقامتها قبل ان تورث " . (سكوت بيك) بين واقع قد يكون ورديا او مأساويا مفروضا وحلم منشود بين الولادة باسم إختاره الآخر ودين موروث عن الآخر ولغة مفروضة وهوية يشكلها مجتمع وتعليم يلقن...
هذا الفنجان الصغير نام بالكاد بعض سويعات لتحمله اليد التي اعتادها وتقبله الشفاة التي تربى على قبلها وتصب فيه السوداء الجميلة ذات النكهة الشهية ويرشف من مبسمه ذات الشفاة التي اعتاد على تمددها تحت سخونة قهوة تدير راسه الصغيرة هذا الفنجان ومثله الملايين يصافح ويقبل وقد يتكسر بين الايادي...
" الكلمات هي العابرون الغامضون للروح " . ( فيكتور هوغو ) " كلمات بلا افكار لا تذهب أبدا الى السماء " . ( شكسبير ) هل تنسين حقا القرطاس الذي عليه ولدت ونمت وصحوت وتعذبت ؟ وتدحرجتي قرونا كي تولدي ثانية؟ هل رأيتي القلم الذي نثر حروفك بقعا من نور ولم نقاطها وردا في باقات من وجع الليالي...
"أبداً لم أكن منفصلة عن الأرض‏ لم أتعرفْ إلى النجمة على التراب وقفت بقامتي‏مثل ساق نبتة‏ تمتص الهواء والشمس والماء‏ لتحيا حبلى من الرغائب‏ حبلى من الألم‏ أقف على الأرض‏لأمتدح النجوم ". ( فروغ فرخ زاد) مهسا جينا اميني ذهبت بربيع عمرك الى فردوس الربيع محملة كرسولة الحياة بعيني غزالة وابتسامة...
"لتكن لدي القوة لاحتمال ما لا يمكن تغييره والشجاعة لتغيير ما يمكن ولكن أيضاً الحكمة للتمييز بين الأول والثاني " . (ماركوس اورليوس ) " عمّر الظالم ما يروح سالم " . من اغنية لخربوشه . خرجت من بيضة الفقر والقهر ورغيف الشعر الى نور الطين الأحمر اعلنت الأرض تمردك وسعت اليك القصائد...
" لو كنت زهرة سأكون زهرة عباد الشمس اتبع دائما الشمس اعطي ظهري للظلام وابقى فخورة طويلة وسامقة حتى برأس مليئة بالبذور " . ( بام ستيوارت ) "حقل عباد الشمس مثل سماء بألف شمس" . ( كورينا عبدول نغورا ) " الطرق المحفوفة بعباد الشمس تبدوا دائما كطرق الحرية. " . ( ويلا كاثرين ) " اخترت...
الى الفاسية صديقة الشعر والفكر التي اهدتني اغنية الدكالي . حركت في داخلي شجنا غريبا لم احسسه منذ زمن. هذا الإحساس اللذيذ بان فردوسا اسمه فاس يشبه الفراديس المفقودة في الاساطير والتاريخ والأدب انبثق من نهر تحيط به غرف وبساتين في لوحة فريدة صار يناديني الى حضنه انا المسافر العابر مفازات من...
للحكايات الصغيرة ملاذها الخفي في القلب تموت حين نرويها للاخرين وتتورد حين يلامسها ضوع حب او عشق وتحلق حين تصل مسامع المتلقي .في زمن اخر طالبا كنت وطاب لي المقام لدى سيدة لديها حانوتا للورد ومشتلا صغيرا للبتلات والبراعم كل مساء عائدة من حانوتها ترشقني بباقة ورد فأسقيه دمع حنيني وشوق...

هذا الملف

نصوص
69
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى