أمال أرأيا

"إنتي يا آمال ما خائفة من بكرا"؟ يطرح علي البعض من أصدقائي هذا السؤال من حين لآخر، فارد عليهم انا أيضا بسؤال: "وليه أخاف وربنا موجود"؟! لقد اضعت سنين كثيرة من عمرى في خوف غير محدود مما قد يحمله (بكرا)، بلغت مرحلة متقدمة في السعي خلف ما اريده وفشلت، فكرت وخططت ل(بكرا)، حتى لم يعد (بكرا) يعني لي...
صباح اليوم الأحد نظرت إلى السماء وقلت لنفسي: "الحمد لله الجو هادئ مافي طيارة حربية". كتبت ما ينقصنا من مواد غذائية في ورقة صغيرة كعادتي وخرجت في طريقي للشارع الرئيسي حيث المحلات التجارية الكبيرة. إنتهيت من شراء البعض مما اريده وقررت الذهاب لمحل اخر. بمجرد خروجي من السوبرماركت ظهرت فجأة ثلاثة...
أخبرتكم من قبل ان والدتي مناضلة من الرعيل الأول للثورة الإرترية، وكشأن جميع مناضلي تلك الفترة تميزت والدتي بشعور وطني قوي جدا، فقد أمنت منذ اللحظة الأولى التي وطئت فيها قدميها للتراب السوداني بأنها مجرد غربة مؤقتة ولابد لها من العودة إلى وطنها ومرتع طفولتها وصباها يوما ما. ما لم تضعه والدتي في...
~~1~~ لمعت عينا جمال بالسعادة وهو يقف على ضفاف البحر الأبيض المتوسط حافي القدمين، ضغط باحدى يديه على كتف زوجته وهو يطبع بقبلات قوية بصوت مسموع على وجنة إبنه الرضيع الذي أحاط رقبته بيديه الصغيرتين بقوة. رفعه فوق كتفيه وأخذ يجري مقلدا لصوت الطائرة وهو يأرجحه ويلاعبه وارتفعت أصوت قهقهاتهما...
صباح اليوم الأحد نظرت إلى السماء وقلت لنفسي: "الحمد لله الجو هادئ مافي طيارة حربية". كتبت ما ينقصنا من مواد غذائية في ورقة صغيرة كعادتي وخرجت في طريقي للشارع الرئيسي حيث المحلات التجارية الكبيرة. إنتهيت من شراء البعض مما اريده وقررت الذهاب لمحل اخر. بمجرد خروجي من السوبرماركت ظهرت فجأة ثلاثة...
سوف أحكي لكم اليوم قصة إرتيادي لأعرق مدرسة عربية في أسمرا، والصعوبات التي واجهتها واخي في سبيل الدراسة فيها. كانت مدرسة الجالية العربية تعتبر من مدارس النخبة في إرتريا، وبمعايرها وشروطها التعجيزية لم يكن اي طالب يستطيع الدراسة فيها. كان لدى هذه المدرسة مجلس أولياء أمور فاعل ونافذ جدا، يتألف من...
~~1~~ ها هم يمرون بقرية حدودية أخرى مهجورة كسابقتها، أفرغ فيها جيش وياني حقده الدفين بطريقة ماسوية، فقد أحرقت المحاصيل الزراعية التي كانت تبشر بحصاد وفير، قتلت المئات من الحيوانات الداجنة وهدمت المنازل وسويت بالأرض ولم يتبق منها سوى أعمدة سوداء تقف متفرقة كشواهد القبور. حتى الموتي لم يسلموا من...
إستيقظت خيرية في الصباح الباكر نشيطة كعادتها، إرتدت ملابسها الرياضية في عجلة، وخرجت بعد ان ألقت نظرة خاطفة على إنعكاس صورتها في مرآة الحمام المشقوقة، ثم أشاحت بنظرها عنها لا مبالية. شعرت بقشعريرة قوية تسري في جسدها بمجرد فتح باب شقتها الخارجي، فالهواء ما زال بارداً في هذا الوقت المبكر، رغم دخول...
هناك برنامج في إرتريا يسمى بالخدمة الصيفية (زي الخدمة المجتمعية)، يستمر لمدة شهرين (يوليو-سبتمبر) في موسم الخريف (الإجازة)، ويتم فيه توزيع طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في جميع مدن وقرى ارتريا بشكل منفصل عن بعضهم بعضا، حيث يوسعون آفاقهم بزيارة مناطق جديدة، وفي نفس الوقت يقومون بأعمال متنوعه...
ساحكي لكم اليوم قصة إسمي (آمال). اسمي هذا غير شائع، وعدد قليل جدا هم من يحملونه مقارنة بالأسماء الأخرى. خلال مراحل دراستي لم يحدث ان مرت بي طالبة تحمل نفس إسمي، إلا في المرحلة الثانوية، وكانت في فصل مختلف، خلال فترة حياتي وتنقل أهلى لم أسمع باسم (آمال) في المناطق التي اقمنا بها ولو بالصدفة،...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى