رسائل الأدباء رسالة من صلاح عيسى إلى زوجته أمينة النقاش

سجن ملحق - مزرعة طرة
15/11/1981..

حبيبتي أمينة :
الأحوال عال العال وآخر تمام ولولا أنني أحترق شوقا لرؤيتك واحتضانك وتقبيلك لما كان هناك شيء يدعو للانزعاج، فقد فكّت الحبسة، وكان إضرابنا عن الخروج للفسحة لمدة نصف يوم كافيا لكي تتركنا إدارة السجن نخرج طوال اليوم ونأكل معا ونتشمس معا، كما سمحوا لنا بشراء مقاعد.. فأصبح لدي كل منا مقعد بلاج يجلس به في الشمس يقرأ الصحف.. أتمشي صباح كل يوم لمدة نصف ساعة وأحيانا ساعة، ثم تبدأ جلسات النقاش والمزاح، ليلة أمس قررنا أن نقدم من زنزانتنا رقم 24 برنامجا إذاعيا عنوانه ليلة الرئيس الكبري، وكانت إذاعة آخر هلس، تضمنت نكتا وقفشات وأشعار ومقالب وفوازير وبرامج لا يمكن كتابتها، وضحك الزملاء حتي استلقوا علي قفاهم. كنت أود أن أكتب لك منذ أيام، ولكني انتهزت فرصة نزول د. خلف الله (يقصد الكاتب والمفكر اليساري محمد أحمد خلف الله) لأضمن وصول الخطاب بسرعة عبر د. يحيي (يقصد يحيي الجمل وكان هو محاميهم)، وسأكتب لك أيضا عند نزول د. فؤاد مرسي للتحقيق، لأن التحقيق مع الذين يقيمون في ملحقنا السعيد أوشك علي الانتهاء، فقد نزل اليوم فتحي رضوان ود. خلف الله وهيكل، ولم يبق أحد لم يحقق معه من الذين يقيمون هنا سوي فؤاد مرسي وعصمت سيف الدولة وحلمي مراد والزيات، وبعدها تنتهي قصة من يقيمون هنا، فإذا لم تفتح الزيارات بعدها أو يفرج عنا، فسيصبح الاتصال صعبا.
لاحظت في رسائلك لي ولحسين – وأنا أقرأها- أنك حزينة أكثر مما ينبغي، أعلم أنك مرهقة ولكن الأمر لا يدعو لكل هذا الحزن، لم يحدث شيء، كان رأيي منذ البداية أن الرجل (يقصد السادات) قد جنّ، جنونا حقيقيا، ومنذ أول أسبوع وأنا أعلم أننا لن نخرج إلا بعد أن (يهبط) وتهدأ عصبيته الشديدة، وقد استطعنا في الأسبوع الأول من حبسنا أن نقرأ خطابه الذي ألقاه بشأننا في مجلس الشعب، وكان مثار سخرية، أخطأت إدارة السجن فأتت لنا بسكر من الكانتين في أكياس من عدد الأهرام الذي تضمن الخطاب، وبعد ذلك بدت الحبسة ثقيلة الدم، ولولا قلقي الشديد عليك، الذي كان يتوقف كلما وصلني منك أي شيء، ثم يثور مرة أخري كلما كان هناك شيء، لذلك أرجوك أن تتفاءلي وأن تبتسمي وأن تثقي أنه لا مأساة هنا في السجون تدوم والفراق ليس إلا أيام ستنقضي أسرع مما انقضي غيرها، وسوف نعود جميعا إليك، لنضحك من أعجب حبسة في تاريخ مصر المليء بالحبسات.
لم يتح الوقت لكي أحكي لك عما جري في التحقيق، ومن المهم أن تعرفيه، كان المحقق هو الأستاذ محمود هاني وهو رئيس نيابة منتدب من نيابة أمن الدولة العليا، وواضح أنه قد قرأ التحقيق معي في قضية المدعي الاشتراكي السابقة، وفي قضية معرض الكتاب، وعلم أن من مبادئي ألا أجيب علي أية أسئلة تتعلق بالعقيدة أو بالرأي السياسي في أي تحقيق،احتفاظا بحقي الدستوري في أن أعتقد ما أشاء وأري ما أود رؤيته، لأن هذا غير مؤثم في الدستور ولا في القانون، وقد عاملني باحترام، وسألته عن الموضوع، فقال أنه موضوع بسيط، وقد بدأ التحقيق معي قبل وصول إمام رفاعي، وحين سألني عن المعتقدات السياسية التي أعتنقها، شرحت له موقفي وقلت له أنني صاحب موقف ثابت في هذا الشأن ولن أجيب علي أي سؤال يتعلق بهذا الشأن، وإنني حريص علي أن يكون الجو بيننا ودودا، لذلك أرجو ألا يوجه إليّ أسئلة إلا في وقائع محددة، وقد تفهم موقفي وقال إنه سيوجه الأسئلة ومن حقي أن أجيب بما أشاء.
وردا علي سؤاله عن معتقداتي قلت له إنني مؤلف وكاتب ولي كتب كثيرة ومئات الدراسات والمقالات ويمكن الرجوع إليها لمعرفة معتقداتي، وبدأ بعد ذلك يسألني عن موقفي من اتفاقية كامب ديفيد فقلت له:إذا كانت هناك وقائع منسوبة إليّ تتعلق بالموضوع فأنا علي استعداد للإجابة، فلم يقدم وقائع، سألني أيضا عن رأيي في الفتنة الطائفية والإرهاب فأجبت بنفس الإجابة، وكذلك علي سؤال يتعلق برأيي في السياسات الاجتماعية والاقتصادية والدولية للحكم الحاضر، ثم قرأ من مذكرة المباحث قائمة بالقضايا التي اتهمت فيها قبل ذلك وقد فسرتها له وقلت إنها جميعا كانت عدوانا علي حريتي، لأن المباحث قدمت تحريات ثبت كذبها بدليل أن بعض هذه القضايا قد حُفظ، وأن القضية الوحيدة التي حوكمت بسببها (يناير 1977) قد بُرأت فيها، وقال أن المباحث تتهمني بأنني من قيادات الحزب الشيوعي المصري، فرددت بأن هذا الحزب واضح، بدليل أن المباحث قدمت الحزب الشيوعي المصري في خمس قضايا لم تشملني أيا منها، وأشار إلي القضية التي كنت متهما فيها أمام المدعي الاشتراكي قبل ذلك، فأحلته إليها، وأشار إلي قضية معرض الكتاب فأحلته إليها، وكان ملف القضيتين أمامه، وانتهي التحقيق دون أن ينسب إلي تهمة من أي نوع،. وواضح من هنا أن الموضوع هلس في هلس وتخليص حساب، فأرجو أن يكون هذا الأمر واضحا خصوصا لنقابة الصحفيين حتي لا يُخدع أي إنسان يطالب بالإفراج عنا بأن هناك تحقيقات أو موضوع يجري فحصه، فلا تحقيقات هناك ولا يحزنون.
أرجو أن ترتبي وسيلة لإرسال خطابات في حالة انقطاع هذه الوسيلة المتعلقة بالتحقيقات وعدم فتح الزيارات، وأن تفكري في هذا جديا،بالنسبة لي فأحسن وسيلة هي وضع الرسالة في جوانب الكراتين التي تأتي فيها بالأكل، وسأُخرج لك الكرتونة فيها الفوارغ، فإذا وجدت علي جدرانها اسمي باللغة الإنجليزية فاعلمي أن في الجانب المكتوب عليه الاسم خطاب واعملي علي تمزيق الكرتونة وإخراجه، أما بالنسبة لك، فعندك عدة وسائل، أسهلها وضع الرسائل في برطمان الخضار، واطمئني، فالأكل الذي يصل إلي باب الملحق لا يُفتش تقريبا إلا تفتيشا ظاهريا، هناك أيضا طريقة وضع الرسالة في أنابيب المعجون (الأسنان أو الحلاقة)، وهناك طريقة وضعه في الكرتونة إذا كنتت تتقنينها، اختاري الطريقة التي تفضلينها، واخطريني بها في خطاب يصلني مع أي واحد من الملحق يُحقق معه.اختاري الطريقة بسرعة لأن التحقيقات سوف تنتهي غالبا مع نهاية الأسبوع القادم.الناس هنا يستعجلون الإفراج بشدة، ولذلك فالحبسة قلقة جدا وغير ثابتة.تقديري الشخصي أن هناك إفراجا لن يزيد عن منتصف الشهر القادم، ولا يخل بهذا موضوع المعتقلين فأنا أري أنه سيُصفي، ذلك أن أحدا لم يعد يستطيع أن يحكم مصر بالمعتقلات تحت أي ظرف، فأرجو أن تطمئني، وأن تحاولي أن تنظمي حياتك وتخفضي من كثير من الواجبات التي لا ضرورة لها، وتعيشي حياة أقرب إلي العادية وبلا أحزان أو دموع من فضلك، لا مأساة هناك، ولكن هناك العادي والطبيعي في حياة رجال ونساء اختاروا منذ زمن طويل أن ينتموا لغير أنفسهم، وهذا هو نصيبهم في وطن مليء بتعاسات لا حد لها كوطننا.
وصلنا الصحفي الشاب محمد عبد القدوس ابن الأستاذ إحسان عبد القدوس قادما من أبو زعبل حيث يوجد نبيل والمعتقلين معه وأبو العز وعودة وقباري ومناف وعدد من الناصريين، والمعاملة هناك رديئة، وتقديري أن المعاملة ستتحسن في جميع السجون قريبا، عرفنا أن المضربين عن الطعام مازالوا مستمرين حتي أمس 10/11/1981 في طرة،والإدارة تساومهم في السماح لهم بالزيارات وبالأكل وفتح الزنازين، لكنهم يصرون علي عرضهم علي النيابة، نساعدهم بقدر الإمكان.
قرأنا حوار اليسار مع (المصور)، وهو معقول بشكل عام، والاتفاق هنا علي أن موضوع إدانة الإرهاب زائد عن حده، إذ ينبغي أن لا يكون علي حساب مصادرة التيار الديني المستنير أو الذي لا يستخدم العنف، وينبغي كفالة محاكمات عادلة لكل من قُبض عليه، والتأكد أن هناك تُهمان والاعتراض علي تعديل قانون الطوارئ بما يسمح باعتقالات بلا نهاية، كما أن سقطة يحيي الجمل لا يمكن غفرانها، وخاصة لأنها تصدر منه بالذات، ماله هو والمستقبل وما أشبه!.
هناك خدمة أرجو أن تقومي بها نيابة عن زميل لنا هنا بلا أسرة، وتكاد شقته تضيع، هو د. عبد المحسن حمودة، فأرجو أن تسحبي حوالة بريدية باسم السيد رئيس مجلس إدارة شركة الشرق للتأمين بمبلغ ثلاثمائة وسبعون جنيها مصريا، واسم الراسل د. عبد المحسن حمودة، وتضعيها في خطاب مسجل ومرفق بها خطاب نصه:

( السيد رئيس مجلس إدارة شركة الشرق للتأمين..
أتشرف بأن أرفق أربعة حوالات بريدية رقم (كذا) بمبلغ مائة جنيه، ورقم (كذا) بمبلغ مائة جنيه، ورقم (كذا) بمبلغ مائة جنيه، ورقم (كذا) بمبلغ 70 جنيها، وذلك قيمة إيجار الشقة التي استأجرتها من الشركة بالعقار رقم 3 ميدان العادل أبو بكر بالزمالك، وذلك عن المدة من يونيو 1980 إلي ديسمبر 1980
وتفضلوا..
وإمضاء د. عبد المحسن حمودة)

وتضعي كل هذا في ظرف وترسليه مسجل بعلم الوصول وتحتفظي بكعوب الحوالات معك حتي نعطيها للدكتور حمودة الذي سوف يحوّل لي المبلغ إلي أماناتي في السجن أو يدفعه بعد خروجه، لأن عدم دفعه للإيجار سيطيّر منه الشقة.
ترتيبات الطعام الأن جيدة، أنا شخصيا لا أريد شيئا إلا (المارلبورو) فقط. أرسلت لك الشنطة الجلد لأنها بايظة فأرجو إرسال غيرها لأنقل فيها أشيائي عند الخروج.
أرجو أن تطلبي من صفية ( يقصد شقيقة د. محمد عبد السلام الزيات وكانت هي الوحيدة من أسرته خارج السجن بعد اعتقال شقيقتهما د. لطيفة الزيات) أن تشتري للدكتور الزيات روباً شتوياً عادياً مما يباع في مصر، وأن تكتب له عن طريقك أو بخطها أخبار أسرته وعن أنباء الوالدة والمنزل وكيف يتم ترتيب أحواله في الخارج وما أشبه، فلا أنباء تصله، وأن تتصل بالأستاذ صلاح عبد المجيد المحامي بمنزله بعمارة الشمس بشارع المبتديان ليحضر معه التحقيق، وأن تحرص علي الحضور يومها لكي تري الدكتور الزيات وتطمئن علي الأحوال. الدكتور صحته جيدة وأحواله عال وهو يشكرك جدا علي عنايتك ورعايتك له ولدكتورة لطيفة.
ياحبيبتي اللذيذة الجميلة..
أشعر براحة شديدة لأنني دردشت معك كل هذه الدردشة الطويلة، وأود أن أقول لك أنني أحبك جدا وأهواك هوي عظيما، وأعشق كل ما فيك، وأطلب منك أن تضحكي، وألا تبكي، استأنست قطة هنا وهي تنام في زنزانتي وتظل طوال اليوم بين أقدامي وأطلقت عليها اسم مشمشة..

وتعالي أُقبلك..

صلاح..


* ملحوظة :
تحياتي لرشا ولجاسر (أولاد فريدة النقاش وحسين عبد الرازق وكانا برعاية أمينة لوجود والديهما في السجن) ولعلهما بخير.. محمد خليل يحييك..
تحياتي لبابا وعبدالله..
قبلاتي لحسناء (يقصد حسناء مكداشي صاحبة دار الفتي العربي للنشر) وصفاء ( يقصد صفاء زيتون زوجة نبيل شعث وتوفيت بعد ذلك في حادث سيارة) وفريال ( يقصد فريال غزول) وقلبي معهم جميعا..

* ملحوظة ثانية علي هامش الصفحة :
وصلت الكولونيا إلي فائق وفريد (يشير هنا إلي زميليه المحبوسين محمد فائق وفريد عبد الكريم ) وهما يشكرانك وهما بخير.. عندي كمية من (اسبازمو كانيولاز )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى