صلاح الدين الكواكبي* - باقة رسائل إلى صديق قديم

11 فبراير 2023

لسي حميد صباح الخير...

قرأت لك (العديد مما كنت تتفضل باقتسامه معي عبر الفايسبوك) من وشوم ذاكرتك، وما انحفر فيها عميقا ودالا مما ترسب وتراكب، واستطعت أنت تطويعه واستبطانه بواسطة لغة أدبية جاهدة، هي نفسها لتتملك نفسها وتنهض بمهامها في البناء والصياغة والتركيب المعجمي والبلاغي. وانتهت موفقة إلى مدنا بنصوص حكائية سردية لها قيمتها واعتبارها، تنهل من تجربة حياة مترعة وغنية بالأحداث والوقائع والمصاحبات والمجريات..

أريد أن أهنئك على ميلاد هذا الكتاب وأعدك بأنني سأنكب بالقراءة على متابعة ما فاتني الاطلاع عليه سابقا وسيمتد بيننا الحوار الأدبي والتحليلي والنقدي لتثمين هذا الجهد وإعطاءه ما يستحقه من الاهتمام .

16 ماي 2023

أتأسف عميقا وكثيرا لأني أنقل إليك خبر عدم حضوري ليوم الأحد بأيت أورير ضمن أصدقاء وزملاء أعزاء تجمعهم روابط المحبة والأدب والحنين الدائم إلى ملاقاة بعضهم البعض ... طرأ على برنامحي ، إبتداء من يوم غد الأربعاء ، سفر إلى الدار البيضاء والجديدة سيمتدد لعشرة أيام ، وهو ما لم يكن مقررا من قبل ، ولا إستطاعة لي في تعديله لإرتباطه بمهمة عائلية متعددة الأطراف...) أو التصرف فيه وما لي منه سوى التنفيذ ... وهكذا سأكون غائبا عن ملتقى تقت ، روحا وجسدا ، أن أنخرط فيه وأساهم في نشاطه ، وقد كنت بصدد التحضير لورقة توسع أفق سؤال طرحته أنت ضمن سياق التقديم لمجموعتك القصصية " الكأس المكسورة " ويتعلق ب " لمن نكتب ؟ " وقد قدمت أنت بصدده عدة إجابات كنت أنا أتطلع إلى محاورتها وتمديد نطاقاتها في ضوء معنى الأدب ووظائفه ومهماته الجمالية ( بالعلاقة مع الإبداع ومع مسألة اللغة كمادة فنية..

تحياتي.

18 ماي 2023

الأشياء الجميلة والحلوة دائما سهلة الانكسار ، الانشطار والتشظي... ولنا أن نسأل السي حميد اليوسفي فهو خبير فني في " الكأس المكسورة " عنوان يلخص كل التباسات الكون والفساد، ما يحدث ويتشكل ويتكون ثم يفسد ويتلاشى .. فعل السياسة وتدبيراتها الماكرة حاضر ومتغلغل ومحايث لكل عمليات الفساد والإفساد.

تحياتي

22 ماي 2023

هنيئا لك بهذا اللقاء الأدبي النقدي الرفيع والسامي في مقامه وعطاءاته.. وللحلم أن يداوي ويرمم ويرتق انكسارات الأحلام والتطلعات الفردية والجماعية.. وما أجمل أن يتولى الأدب والإبداع هذا الحلم ويحوله إلى وعي وإلى رؤية ومشروع تكلله وتتوجه جماليات الحكي والصياغة المروضة والمطوعة للغة ولتراكيبها ومعجمها وبلاغتها.. تحياتي .. ولنا كل البقايا من حلم لن نفيق من لذائذه.

23 ماي 2023

في تعليق على إحدى صور الصباح

كرسيان فارغان واحد لك والآخر لي نجلس ونحتسي إبريق الشاي وسط طبيعة خلابة وفاتنة ونستمتع بحلو الكلام حتى إذا ما استكفينا واصلنا المسير وزاد استمتاعنا بالوسط الجميل والممتد.. ولعل أقوى ما يستميلنا موضوعات وقضايا في الأدب وحكاياته وفتن تآليفه وروائعه. ونأخذ من كل فن طرف..

بالمناسبة لقد كانت الكلمة التي ألفتها وألقيتها بمناسبة توقيع مجموعتك القصصية "الكأس المكسورة" متمكنة من خطابها، قوية وسلسة، تفوح طيبة خاطر وصرامة وإتقان وتماسك.. أعجبتني كثيرا .. أدعوك إلى ادخارها والإحتفاظ بها إلى حين نشرها في إحدى الطبعات التالية لمجموعتك ، فهي جديرة بذلك.. ولنا عودة لها لأنها متضمنة لسؤال نقدي هام "لمن نكتب " ؟

تحياتي

02 يونيو 2023

براعة في القص وفي بناء شخصية عمر الجن القريب من الأسفل (طبقيا واجتماعيا..) أو المحاذي والملتصق به. وعبر انحطاط مستواه التعليمي وشغبه الزائد والمتجاوز للحدود، استطاعت قصتك أن تصوغ إشكالية التعليم ببلدنا ضمن فترة تاريخية محددة، وقدمت تفاصيل السلوكات والنفسيات ومعالجة القضايا الطارئة والمستعصية (تصرف أستاذ اللغة العربية وهو يتلقى إهانة رميه من الخلف بحبة ليمون، اهتدى بذكائه وخبرته إلى صاحب الفعلة..) ترقى إلى مستوى التوثيق (وأنت لك معرفة واسعة بالموضوع..) بلغة جميلة ومنسابة ومتمكنة مما تسعى إلى تقديمه كأدب رفيع..

شكرا لك.

الهامش :

ـ صلاح الدين الكواكبي: مفتش مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي التأهيلي وصديق من زملاء التعليم الثانوي والجامعي.





zghp hg$dk.png





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى