نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

جعفر الديري - مكتبات المثقفين... منها تشكل وعيهم ونضج

نشر: جعفر الديري · ‏5/4/19 · ·
  1. مكتبات المثقفين عنوان كبير يحوي كل رف من رفوفها مجموعة من الكتب القديمة والحديثة والشاملة والمتنوعة الأذواق والأساليب. والجميل في أمر هذه المكتبات كونها مكتبات خاصة بنيت وأسست من أجل ثقافة وفائدة ومتعة صاحبها، فلم يدخل في تكوينها غير مزاجه وانتمائه وأولوياته والمنهج والتخصص الذي ارتضاه لنفسه. وربما يلعب التخصص دورا كبيرا في هذه المكتبات ولكنها تظل مع ذلك تحمل فكر وثقافة صاحبها وتشير الى سنوات تكونه الفكري والثقافي. فما مدى حضور هذه المكتبات الخاصة بالنسبة إلى المثقفين في البحرين، ومدى التأثير الذي تركته في فكره وانتاجه وكيف استطاع المثقف البحريني أن يزاوج فيها بين موهبته وابداعه وبين اطلاعه على جوانب المعرفة الأخرى التي لا غنى عنها في قاموسه المعرفي؟!. في هذا التحقيق وقفة أمام تجارب مجموعة من المثقفين في البحرين وتلمس لسنواتهم الأولى في تكوين مكتباتهم الخاصة مع اطلالة على جديد ما يقرأون...
    يقول الفنان راشد العريفي: مكتبتي عمرها يبدأ من العام 1960. كانت لبنتها الأساسية في البداية هي القصص والحكايات، ولكن مع انفتاحي على الفنون التشكيلية واكتشافي للأختام والتعاويذ الديلمونية بدأت ثقافتي تتسع وبدأت أقتني الكتب ليس في الفنون التشكيلية وحدها وانما في جوانب معرفية عامة. حتى أصبح عدد الكتب في بيتي يربو على الآلاف والسبب في ذلك أني في تكويني لمكتبتي الخاصة لم أحصر كتبي في مكتبة وحيدة في المنزل وانما وضعت أكثر من مكتبة في أي ركن في المنزل أجده مناسبا للجلوس أمامه والقراءة، ففي ذلك مجال للاطلاع على الكتب ومجال لاضفاء الجمال على المنزل.

    من جهته يقول الفنان عبدالكريم العريض: أكثر الكتب التي تحتويها مكتبتي الخاصة كتب تتعلق بالفنون والتاريخ والتراجم وبعض الكتب في الفلسفة، فقد اعتمدت في تكوين ثقافتي على هذه المسميات الثلاث من دون اغفال - طبعاً - جوانب معرفية اخرى. ومن دون اغفال - طبعاً - أن هذه المكتبة مكتبة ثمينة لأنها لم تعتمد فقد على ما تنتجه الطباعة في البحرين والخليج والعالم العربي وانما يشكل الكتاب المكتوب بلغة غير اللغة العربية جزءاً كبيرا منها، فأنا دائم البحث عن الكتب الجيدة سواء عن طريق الانترنت أو عند ذهابي الى احدى الدول الغربية التي أتوجه دائما الى مكتباتها باحثا عن كتب بعينها لم أجدها في بلدي، فمثلا في زيارتي الأخيرة الى لندن ذهبت باحثا عن كتاب مهم كتبه صاحبه عن البحرين منذ العام 1650.

    أما الفنان عبدالكريم البوسطة فيقول: مكتبتي تحوي الكثير من الكتب المتنوعة التي تندرج حتى مسميات التاريخ والفلسفة والاجتماع والتربية، غير أن أكثر ما يميزها أن بها مراجع من الكتب مكتوبة باللغة الانجليزية فحصيلة مكتبتي من الكتب باللغة الانحليزية أكبر من العربية ذلك أن الكتب الفنية في العالم العربي قليلة وليست بأهمية ما تطرحه الكتب الأجنبية فهي تتابع ما يستجد على ساحة الفن العالمي. والكتب الفنية التي تحويها مكتبتي كتب تحوي في مجملها مواضيع تتعلق بالفنون والحديث عن بعض الفنانين العالميين الى جانب تحليلات لبعض الأعمال الفنية، كما بها جانب كبير للحديث عن الجانب التكتيكي وعن التقنيات الى جانب الحديث عن التصوير والألوان الوزيتية والرسم بالزيت.

    ويعلق القاص والباحث الاجتماعي خلف أحمد خلف: لا شك في أني زاوجت في مكتبتي الخاصة بين هذين الحقلين الذين أعمل عليهما، وهما حقل البحث الاجتماعي وحقل التأليف القصصي، فمكتبتي عامرة بكتب كثيرة في هذين الحقلين اللذين يستأثران باهتمامي وان كانت مكتبتي تحوي أيضا مجموعة من الكتب في المسرح والدراسة السياسية. ولكني في مكتبتي أعتمد على الكتاب المكتوب باللغة العربية وليس باللغات الأجنبية، وانما اكتفي بالكتب المترجمة العربية وأحاول عن طريق الوسائط المعرفية الأخرى كالانترنت أن أتابع كل جديد.

    ويرى الشاعر د.حسين السماهيجي أنه من الخطأ الاعتماد على مكون واحد في التكوين الأدبي، لذلك لم أكن لأقتصر على مكون واحد في تأسيس مكتبتي الخاصة، لذلك تجد في مكتبتي حضورا للأدب والفكر والفن والعرفان والسرديات والملاحم والسير الشعبية والدين والتاريخ وكتب التراث، على رغم أن تركيزي وعملي يتعلق بالأدب والابداع. نقطة أخرى أن مسئولية اختيار الكتاب الجيد اليوم أصبحت أكثر صعوبة نظرا إلى وجود مساحة كبيرة متوافرة من العلم والأدب متاحة وغير مكلفة ويمكن الرجوع اليها في أي وقت تشاء.

    ويتفق الشاعر كريم رضي مع الكلام السابق ويوضح «أنا لم أراع في مكتبتي خطة مدروسة، اذ ان كل ما يعجبني من الكتب أشتريه وأضمه الى مكتبتي وان تسبب لي ذلك في الحقيقة بوجود مجموعة من الكتب لم أرها ولم أتشجع حتى اليوم على قراءتها، فأنا أشتري الكتب العلمية والسياسية والدينية، ولكنني مغرم للغاية بالرواية وهي تأتي على رأس أولوياتي في القراءة ومن بعدها تأتي بقية القراءات كما أنني أحتفظ بجميع اصدارات أسرة الأدباء والكتاب.

    بينما يؤكد الناقد د.نادر كاظم: لقد أنشأت مكتبتي من 13 عاما وكانت تحتوي في البداية على كتب التراث فقط سواء في الدين أوالفلسفة أوعلم الكلام، وكنت مركزا وقتها على كتب النحو والبلاغة ومن ثم اكتشفت بعد ذلك وجود مجموعة من المعارف غير التراثية، ذلك على يد حلمي مرزوق وعلوي الهاشمي، فبدأت أهتم باقتناء الكتاب الحديث التي يجمع بين المعرفة والنقد والتي تدمج النقد بالثقافة فهي ليست كتب نقد أو ثقافة وانما تستعمل أدوات النقد في تحليل ومقاربة وتفكيك أشكال ثقافية.

    ويقول المخرج المسرحي خالد الرويعي بهذا الصدد: من الطبيعي أن تكون مكتبتي متنوعة، اذ تتوافر بها الكثير من الثقافات والكتب، اذ انني في قراءاتي كثيرا ما تتعلق هذه القراءات بمشروع أو أهمية تكتسبها من خلال النظر الى الأيام المقبلة والفائدة التي سأحصل عليها، فكأنما هي مشروع مؤجل، ولكن اقتناء الكتاب الجيد اليوم أثر عليه كثيرا وجود الانترنت، فمكتبة الانترنت فيها ميزة كبيرة وهي أن الكتاب يكون من طرف واحد فعند بحثك على شبكة الانترنت تجد مجموعة من الكتب والمقالات لأكثر من شخص ولكن في موضوع معين وهذا يعني تقلص أهمية الكتاب الذي لايزال يستأثر باهتمام مكتبتي.

    من جهته بقول الكاتب المسرحي يوسف الحمدان: أنا لا أركز في مكتبتي على لون محدد من ألوان المعرفة، فالأمر يتعلق عندي بالكتاب الذي اقتنيه لقراءته قبل كل شيء، وان كان للمسرح طبعا أهمية عندي فمكتبتي بها مجموعة كبيرة من المسرحيات والكتب الدينية وأنا على تواصل مع دور النشر في العالم ومراكز الترجمة والدراسة الثقافية. وتأتي الرواية عندي من حيث الأهمية بعد المسرح ومن بعدها كتب التراث وقضايا الفكر والشعر والترجمات.

    آخر قراءات المثقفين

    ذكر المثقفون المتحدثون في هذا التحقيق مجموعة من الكتب التي انتهوا من قراءتها وهي كتب متنوعة وثرية في موضوعاتها. ونستعرض هنا جزءاً منها.

    موسيقى الحوت الأزرق

    كتاب لأدونيس، عبارة عن مجموعة من المقالات والنصوص النقدية في الثقافة والشعر والابداع.

    الفن التجميعي

    كتاب باللغة الانجليزية يتحدث عن الأعمال التركيبية والتجميعية وفي الكتاب طرح لمفهوم الفن في العالم اليوم بعيدا عن الأدوات النقدية القديمة.

    تقرير ألن جريكو

    سيرة ذاتية فكرية لكازانتزاكيس، يستعرض قيه مؤلفه أجمل نصوص كازانتزاكيس، ويشرح تجربته الفكرية والروائية ويقرأ رحلاته في الداخل في ربوع اليونان ورحلاته الخارجية وأهم المؤثرات في حياته وأهم الأسماء التي أثرت عليه من بوذا والمسيح ولينين وماركس والكتاب عبارة عن سيرة ذاتية ترحل في فضاء العوالم الأخرى وتتميز بامتداد حضاري بمعطيات وتشكلات مختلفة.

    سادنات القمر أو سرابية

    النص الشعري الأنثوي

    كتاب للناقد السعودي محمد العباس، وهو من النصوص التي جالت في صلب وروح النص الشعري للمرأة وأظهرت الكثير من المسكوت عنه.

    الكتلة التاريخية

    كتاب لعبدالله جناجي وهو محاولة لجمع المثقفين على رغم انتماءاتهم ومشاربهم المختلفه من أجل أن يكونوا جبهة أمامية لقيادة المجتمع من أجل التقدم الاجتماعي.

    إعداد المراهق للمستقبل

    يتحدث الكتاب الذي ألفه روبرت ونيل ويلسون عن فترة المراهقة والتغيرات التي تطرأ على شخصية المراهق وكيفية التعامل مع المراهق وباقي احتياجاته ويناقش الكتاب الوضع الحالي والتغيرات التي تفرض لونا معينا في التعامل مع المراهق .

    صراع الهويات

    يتحدث أمين معلوف في كتابه هذا عن الهويات وكيفية تشكيلها لحياة الانسان ويتحدث الكاتب هنا عن نفسه باعتباره عربيا لبنانيا مستقرا في فرنسا.

    بوح الرجل القادم من الظلام

    رواية تزاوج ين تاريخ الجزائر في عصر الثورة ضد فرنسا وفترة المد الارهابي ويناقش المؤلف فيها قضية الانسان أمام التيارات السياسية والاجتماعية وكيف ان الانسان هو الضحية.

    إدوارد سعيد: مقالات وحوارات

    مجموعة من المقالات كتبها ادوادر سعيد ونشرها منذ السبعينات في المجلات. والكتاب يعطي معرفة أكبر بادوارد سعيد أكثر ويطلع القارئ على نمط تفكيره قبل كتابة (الاستشراق).

    عبودية الكراكيل

    يحتوي هذا الكتاب على محاولة لإعادة انتاج خلق مساحات رحبة في حياة كل فرد منا للتحول الى طاقة ايجابية.

    الأقليات في الوطن العربي

    يركز الكتاب على حقوق الانسان والقوانين التي أصدرتها الأمم المتحدة بشأن حقوق الانسان والأقليات السياسية.
    مكتبات المثقفين... منها تشكل وعيهم ونضج
    أعجب بهذه المنشور عبدالرزاق دحنون
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..