عبد الرزاق بوكبة - من تلمسان إلى اليرموك.. صباحٌ واحد

ليلة 14 مايو 1948

نام وفي قلبه خوف من أن يسرق ولدُ جاره برتقاله، فرأى في منامه أن بيّارته تحولت إلى بركة، وقد أثثتها ضفادعُ من كل الأشكال والألوان. كان يصرخ في الناس كيما يساعدوه، لكنهم اكتفوا بأخذ صور له، وهم بين الضحك والعبوس.

تأكّد من أن مصير البيارة يعنيه وحده، فطفق يرمي الضفادع خارج الحائط، وهي تعود بمجرد أن تخرج، ثم صارت لا تغادر يده إذ يرميها. صرخ بأعلى صوته، فلم يتجاوز الصوت حلقه.

هاجمته الضفادع نطّاً، فجرى نحو باب البيارة. كان مغلقاً بإحكام على غير العادة، وكانت ساقاه تنهش، وهو يدق على الباب.. طرْق.. طرْق.. طرْق لا يرحم خوف الليل.


فجر 15 مايو 1948

أصحاه الطرق على بابه من كابوس بابه، فتّش عن المفتاح فلم يجده. الطرق يتوالد مثل رصاص يطلقه حاقد على جثة يُصفي حساباً قديماً مع صاحبها.. كيف انتبه إلى عقله في تلك اللحظة، فشكر الله على أن الأولاد وأمهم كانوا في بيت الجد تلك الليلة؟

فُتِح الباب من غير مفتاح، ففُتِح باب حياته الجديدة: هيا غادر/ إلى أين؟ إلى جهنم إذا شئت/ لكنه بيتي/ لم يعد كذلك/ على جثتي إذن.. أقسم بقبر جدي عباس لن تنالوا مني مفتاحاً.

فلاش باك: يا عباس.. كان جدك عباس يحب هذه الأرض، قدم إليها ضمن وفد مولانا أبي مدين شعيب، وقد أدّوا فريضة الله في مكّة، وعاد الوفد إلى الجزائر، إلا جدك فقد قال للشيخ: أعفني من العودة، فقد تلبّستني روح هذه التربة.

أعطاه الشيخ مفتاح هذا البيت وأوصاه بالبرتقال وزكية.. من زكية؟ جدتك الأولى التي أحبها منذ النظرة الأولى في اليوم الأول لقدومه.


ظهر 15 مايو 1948

كانت يدُ عباس تتحسس المفتاح في جيبه، وهو في طريقه إلى المجهول الذي صار وطنَه. فكّر في أولاده الذين لم يجد لهم أثراً في بيت الجد، فزاد ضغطه على المفتاح الذي صار ولدَه.


15 مايو 1957

يجلس عباس على عتبة بيته في مخيم اليرموك، وهو يسأل ولده المفتاح: هل ماتوا؟ لمن أتركك إذا متُّ لك؟ أنت لا بد أن تعود إلى الباب.. اسمعْ.. لقد فتحته لهم بدونك حتى لا يصادروك يا ولدي.


15 مايو 1990

وُجد عباس ميتاً في دكانه بشارع راما، وفي يده مفتاح وجدوا صعوبة في أن يفتكّوه منه، وأورقت الأقاويل: قال بعضهم إنه خنق نفسه بنفسه في ذكرى النكبة، حين بلغه أن مصير أولاده كان الموت في يومها الأول. وقيل إن طامعاً في زوجته الجديدة ودكّانه القديم دسّ له السمّ في الشاي. وقيل إن وقوفه يوم الجمعة في ساحة المسجد، وإلقائه اللعنات على البعثيين كان هو سبب رحيله المفاجئ.

بلغ الخبرُ زوجته فوضعت حملها من هول الصدمة، رغم أنها كانت في شهرها السابع. كان صبياً يشبه أباه، فأسمته عبّاسا، ووضعت المفتاح (أخاه الوحيد) في يده.


15 مايو 2013

كيف كان عباس سيصل إلى الحدود اللبنانية، حيث استلمه الثوار المكلفون بأن يعبروا به الحدود، لولا خاله الضابط في الجيش الرسمي، والمتعاون مع الجيش الحر؟ تذكّر عبارة صديقه الشاعر رائد وحش "النظام أوصلنا إلى الحدود، والثورة أكملت الطريق"، فغرق في ضحك عميق، لم يوقفه إلا تحسّسه للمفتاح: أنت هنا يا أخي؟

15 مايو 2014


ما أجمل صباحات تلمسان، وما أشبهها بصباحات دمشق.. لم يحسّ بأنه لاجئ منذ وصل إليها لاجئاً. (نظر من النافذة إلى ضريح سيدي أبي مدين شعيب القريب من بيته) لكن هذا لا يعفيني من واجب العودة يا جدي، ما دام أخي في يدي.. تحسّس المفتاح.



* عن العربي الجديد

عبد الرزاق بوكبة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى