حسام المقدم - نجوم صغيرة فوق نافذة فايزة أحمد.. قصة قصيرة

" أنا عايزة اشربْ من إِيدكْ،
واتْنَهِّدْ مع تَنهِيدَكْ".
(حبيبي يا متغرب).

**

لم تكن "آمال" تتعب أو تَملّ..
تُعيد الأغنية على مهل. كلمة كلمة حتى يكتمل المقطع، في إيقاع سارح منساب. تُقدم توجيهاتها بكلمات عجيبة: "أجمل شيء أن تنسى أنك تُغني". أتحمّس جدا، وأرد بعينين ممسوستين: "سَأنسى". تبتسم للمعنى الآخر الذي تحمله كلمتي. هي تعرف أنني في كل مرة أتوه عن الكلمات وأخرج عن اللحن، وأن عليها أن تُعاود من جديد. لم أقل لها إنني أكون تحت تأثير سرحاني وانخطافي.. لا أستطيع التركيز بتواصل طلوعي ونزولي مع تفاصيل وجهها، وانشغالي بصوتها الذائب في الغناء. أتذكر حين غَنّتْ "يا امّا القمر ع الباب". لحظتها رأيتها، بعينيّ المغلقتين، واقفة على رُكبتيها تتوسل، وبكل صدق، لأمها كي تفتح لها الباب، لتسقي ذلك العطشان صاحب الطَّلْعة الحلوة.
آمال هي مُعلّمتي دون أن تعمل في حياتها مُدرّسة. كنت تلميذها، الذي صبرتْ عليه كثيرا من أجل شيء لم يتعمده. هذا الشيء هو لمعة عينيه! لم أنس المشهد كله في تلك الظهيرة.. كانت على راحتها مع أمي، تروح وتجيء بعباءة زرقاء بعد أن تكون قد خلعت السوداء التي أتت بها. هما صاحبتان، وتلتقيان باستمرار في بيتنا أو بيتها. لا تتعبان من الكلام في موضوعات لا تنتهي. تعودتُ وجودها، ومشاركتها لأمي في أي عمل قبل أن يعود أبي. كما أنه ليس جديدا أن أسمعها تُدندن أو تُصفّر بشكل نقي وجميل، لكنها ساعتها كانت لوحدها بعد أن خرجت أمي لغرض ما. سمعتُ غناءها يملأ البيت كله. تحول صوتها إلى هواء برائحة الفانيليا. اختبأتُ في ركن وراء الكنبة، لأسمع وأدوخ، غير مصدق أن آمال هي التي تغني. أين كان صوتها مختبئا؟ هل وجود أمي هو السبب؟ يارب عَطِّل أمي وأَخِّرها، اجعلها تذهب لأي مشوار. استجاب الله لي، وتأخرت أمي كما تمنيت. المفاجأة أن آمال هي التي وقفت فوق رأسي تسألني عن قعدتي الغريبة هنا! لم أرد، وبقيتُ ذاهلا. ضحكتْ ونادتني. سألتني إن كنت في الصف السادس، فقلتُ: "لا.. أولى إعدادي". لم تنزل عيناها عن وجهي إلا بعد أن أخبرتُها: "صوتك حلو جدا، والأغنية جميلة". ستظل تُذكّرني بشكل عينيّ لحظة أن وجدتني عند الكنبة.. لمعان غريب وبريق مثل عيون القطط. قالت إن ذلك جعلها تخاف عليَّ. أردت أن أستفسر عن سبب الخوف، لكنها واصلتْ الغناء في مواجهتي: "وما دام معايْ، اللي بحبه وبَريدُه، ما دام معاي.. وبنقسم اللقمة ونضحك، وبنشرب شاي..". لم أشعر بانتهائها؛ لأنني كنت في عالم آخر أُرجّع كلمة "الشاي"، التي أسمعها لأول مرة في أُغنية. طاف لساني داخل فمي، حتى تذوقت طعم الشاي فعلا في ريقي الجاري. قالت: "أنت تسمع بأذنيك وعينيك". هذا الكلام جديد وغريب عليَّ تماما. زادت حيرتي أبعد من ذلك حين أخبرتني أنها تسمع كل المطربين والمطربات، ومع ذلك لا تغني إلا لفايزة أحمد! وقبل أن تظهر دهشتي أكثر أضافت: "فايزة هي حبيبتي، صوتها يُحس بي ويفهمني". مرة أخرى أقترب من فهم الكلام، والنتيجة وقوفي في قلب ضباب غامر.
**
"كنت أشوف الورد بيفتّح بحب.. بين إيديا
كنت أقول عالشمس بتروَّح تحب.. في دُنيا تانية
كانو كل الناس عرايس لابسَة حُب.. ورايحة جايّة".
(وقدِرتْ تُهجر).
**
مع الوقت اعتادت أمي صوت آمال وأَحبّته. في البدء كانت تندهش من تلك الإنسانة الغريبة: متى سمعت وحفظت كل ذلك؟ الأكثر عجبا هو "روقان" البال الذي يُلازمها، ويجعلها تغني في أي وقت: في المطبخ مع رائحة التقلية والبصل، في الصالة مع إمساك يد المقشة، والكنس على إيقاع اللحن من حيث السرعة أو الهدوء.. ساعة الغسيل، ونشر الهدوم على الحبل. هنا تحديدا لا أنسى نظرتها لي حين أخبرتُها أن حبال الغسيل المتوازية، وشكل المشابك منثورة عليها؛ تشبه سطور كراسة الموسيقى والعلامات التي تُرسم فوقها. استدار وجهها ناحيتي، وجمد نهائيا عن الحركة. وقع مشبك أو اثنان من يدها. اقتربت مني بملامح تدَّعي الشر. مالت ومدّتْ كفها مفتوحة الأصابع نحو رقبتي تريد خنقي. حفَّ وجودها بكل ما حولي. وجهها رغيف بلدي صابح. أنفاسها، التي نفذت إلى أنفي، شممتُ من خلالها رائحة مُربكة، هي خليط من الخميرة والجبنة القديمة.. بسرعة أخطف نفسي، وأنفلت ضاحكا. تعتدل وتنفخ بابتسامة عصبية، وتقول إنها ستحاسبني بعد أن تفرغ مما في يدها. تسمع أمي ذلك، وتستعجب من لَمّة الشامي على المغربي! لا تقول أكثر من ذلك، وأقصى ما تفعله هو أن تطلب من آمال أن تُعلّم ابنها الوحيد شيئا ينفعه، بدلا من حفظ الأغاني. لم تكن جادة في كلماتها، وتركتنا لما نفعله، طالما أننا في الإجازة. هذا حقيقي.. كانت آمال تطلب مني أن أغني، بينما تقوم بأي شيء مع أمي. أُفاجَأ أنها تتابعني جيدا، تسمع وتقاطعني: "لا لا، من الأول". أُعيد من جديد، والنتيجة نفس الشيء. تقول: "اسمعني وركّز". لا أعرف كيف أُركز مع صفيرها المُدهش لمُقدّمة الأغنية. لم نتفق على حفظ النغمات، وهي لا يمكن أن تُسمعني أغنية بدون موسيقى المقدمة. أكثر من مرة قالت إن المُقدمة الموسيقية هي باب البيت الذي يوصلك لغرفتك أو أي غرفة أخرى، لذلك لا دخول لأغنية بدون مُقدمة.
سمعتُ في صفيرها تحولات وإيقاعات لا أستطيع وصفها. أنصتُّ إلى زقزقات عصافير وهديل حمام وانسيال مياه صافية. قبل أن تبدأ تقول اسم الأغنية وكل شيء عنها: هذه "مال عليّا مال"، غنّتها فايزة سنة كذا وكتبها فلان ولحَّنَها فلان.. وهذه "حبيبي يا متغرب"، "خلِّينا ننسى"، "لقيتك فين".. لم أكن تلميذها الوحيد فقط، كنت جمهورها أيضا. أجد نفسي أصفق بحرارة بعد أن تنتهي من تنغيم المقدمة. مع غناء الكلمات أنتبه وأستغرب: كيف تغني ووجهها يكاد ينطق بكل شيء دون انفعال؟ كيف يتماشى صوتها مع الكلام؟ في الحزن أشعر به، وفي الفرح كذلك. لهذه الأسئلة وغيرها؛ فشلتُ في حفظ الكلمات. لكن ماذا أقول أمام قدرتها الفائقة على تخطي أي مرحلة مع تلميذها غير المنتبه! اقترحتْ أن تكتب لي كلمات الأغاني في كراسة. بهذه الطريقة واصلنا تدريباتنا ذات النتيجة السريعة. هي تغني وأنا وراءها أُردد، وأتمعن في الكلمات المكتوبة بخط غاية في الدقة والجمال. مرة بعد مرة طلبت مني أن أُغلق الكراسة وأغني، وقالت ما لم أنسه: "خُذ بالك.. في الغناء نحن نمشي على الحبل، وفي نفس الوقت نتمايل ونستمتع بالمشي". أغمضتُ عينيّ على تلك الصورة المُربكة لولد يمشي على الحبل، ويقتحم بجرأة فضاء الأغاني الطويلة التي تتطلب مجهودا وآداء صعبا. أجدتُ كثيرا بالمقارنة مع وضعي الاول. أصبحت قادرا على غناء كوبليه كامل بلا تدخل منها تقريبا. حدث ذلك مع أغنية "أيوا تعبني هواك". لم أقل لها إن كلماتها الهائمة بهذه الأغنية بالذات هي السبب في نجاحي الكبير، كلماتها التي صنعتْ دوامة في عقلي الصغير: "فايزة في (أيوا تعبني هواك) كانت تمسك قلبها في يدها، وتتنهد الكلمات".
كانت سعيدة بما حققته معي. صار سؤالها المتكرر: ها، ماذا سنغني اليوم؟ الإجابة تكون عندي محددة بأي كوبليه أو بداية أغنية أختارها. الغريب أنه مع تكرار نفس اللحن كثيرا لا أُحس بالتعود أو الاستسهال، إنما أجد نفسي منجذبا لشيء جميل كان خفيا عليّ من قبل. دخلتُ في دوائر متداخلة ومُغوية. روحي مسحوبة، وفكري يحاول إبعاد مشكلة مُلحّة منذ فترة، مشكلة تتلخص في أنني حين سمعت فايزة أحمد كثيرا في الراديو أو شرائط التسجيل أو رأيتها في التليفزيون؛ بدأتُ أتشوش. من قبل كنت عند سماعي لأي صوت؛ أقول هذا عبدالحليم، هذه نجاة، أو أي أحد أحبه من المطربين الشباب في تلك الفترة. أما حين أسمع أو أرى فايزة أقول: آمال! وعندما أكون مع آمال، التي هي إنسانة مثلي من لحم ودم وموجودة أمامي؛ أصل إلى نتيجة بديهية، هي أنها تغني لفايزة وتُذكّرني دائما بفايزة.. آمال وفايزة، فايزة وآمال. أحببتُ هذا الإحساس بوجودي في طبق طائر يدور بي ويرُجّني. أعرف أنني لو قلت لآمال شيئا من ذلك؛ لردّتْ كالعادة بكلام غائم. بقيتُ لفترة عائشا مثل بندول. ساعدني ذلك على التأقلم قليلا مع فترات غيابها عن زيارتنا. أصبحت تأتي مرتين أو مرة في الأسبوع. أسأل أمي فتقول: "عندها ظروف". بلا تفكير أذهب لفايزة أحمد في الشرائط أو أغني أنا. أتممتُ حفظ كراسة الأغاني كلها، حتى المقاطع الصعبة التي كنت أؤجلها. بدأت أنتبه إلى أشياء جديدة مثل خط آمال. إنها تكتب حرف الهاء ممتدا مُلتويا على شكل وردة. لم آخذ وقتا كي أكتشف أن حرف الهاء بهذا الشكل يشبه شعرها حين تتركه على ظهرها مثل ذيل حصان، ويكون عاليا هائشا من الأمام. أقول لنفسي مبسوطا: صح، والله صح! تدفقت اكتشافاتي بالكثير: ياء البطة هي ارتكازها على ركبتيها، مع تقوس ظهرها تحت السرير حين تمد يدها لتحضر شيئا. رأيت حرف الراء واللام.. وحروفا أخرى تشكلتْ وتبدلت على أوسع مدى. لا أنسى أن ذلك جعلني صامتا في حضورها. أفتح الكراسة فتفر الحروف وتتقافز أمام عينيّ. بقيت ساهما. في ذلك الحين طلبت آمال أن أستغني عن هذه الكراسة نهائيا حين أغني، لأنني لم أعد بحاجة إليها. جاءت بكراسة جديدة، وقالت إنها ستكتب فيها أغاني أخرى لفايزة.
**
"بِتْغالِبني الوِحدة،
وأنا مع ناس كُتار.
ويصاحِبني السُّهد.. حتى بالنهار".
(نُقطة الضعف)
**
حين سمعتُ أمي تقول إنها ذاهبة إلى آمال؛ انتبهت إلى غفلتي الكبيرة: لماذا لم يخطر على بالي مصاحبتها في إحدى زيارتها؟ هل اعتدت على وجود آمال وغنائها في بيتنا فقط؟ حتى في المرات النادرة التي صادفتها في الشارع، لم أتخيلها تغني. وجدتها سيدة عادية تلبس العباءة السوداء وتمشي بهدوء.
اكتشفت أن الطريق إلى بيتها هو نفس طريق المدرسة، وأن البيت على الشارع الرئيسي المرصوف. سبقتني أمي ودخلت، وحين رأتني آمال ارتفع حاجباها: "ادخل يا فنان". نسيت ما قالت، وغِبتُ مع ما أراه.. كل شيء جميل وفي مكانه. أزواج الأحذية متجاورة ومصفوفة وراء الباب. أفكر في المقاسات الصغيرة لأولادها المؤدبين، الذين يحافظون لهذا الحد على نظام ونظافة بيتهم. من قبل كنت أسأل أمي عن أشياء كثيرة تخص آمال، ويكون ردها بكلمات لا تُغني، أو: "اسألها أنت". يحدث أنني أنسى كل ما أريد معرفته ساعة وجودها، ولا يبقى سوى الغناء. في بيتها، وفور جلوسنا، تشوقتُ لرؤية هذا الولد وهذه البنت، في الصورة المعلقة فوق رأس أمي مباشرة. امتدت أصابعي بالإشارة والسؤال. ردتْ آمال بأنهما مع أبيهما في مشوار. امتدت خيوط الكلام وانعقدت. أتلفت حواليّ وأتعجب من سكوتهما المفاجئ. قطعت أمي الحالة، واقترحت أن نشرب الشاي. من جديد رحت مع التفاصيل من حولي، بانتقالي وراءهما داخل الشقة. على الحائط في الصالة برواز لأشجار ونهر وكوخ. إلى جوار هذه اللوحة صورة آمال في الفستان الأبيض، وبجانبها زوجها بالبدلة وله شارب كبير. يوجد فازات ورد وتحف فخارية متنوعة. وقفتُ في مكاني حين رأيت الكتاب الموضوع على كومودينو.. مددت يدي مُتمهلا، مأخوذا بصورة فايزة أحمد على الغلاف: شعرها الملفوف حول وجهها الساطع، عيناها بالرموش الطويلة.. تنظران في وجهي نظرة غير عادية. استعدتُ عنوان الكتاب: "أغاني فايزة أحمد". قلّبتُ في الصفحات الصفراء، ورأيت الكلمات التي أحفظها والأخرى التي لم أرها أو أسمعها من قبل. هناك في الهوامش أبصرتُ رسوما بالقلم الرصاص لنجوم وبيوت وأشجار.. قرأت نفس الخط الذي أعرفه جيدا، في تعليقات غير مألوفة على بعض الأغاني: "تُشبه قطعة قماش قطيفة".. "لوحة حزينة".. "ماء دافئ". كل تعليق أخذني معه، وجدتني مع طرحة آمال القطيفة، أواصل تمريغ وجهي فيها، صِرتُ عازفا ماهرا للناي، رسّاما بصحبة الألوان الكثيرة. وقفتُ على خشبة مسرح كمطرب مشهور. طال طوافي حتى أفقتُ على يدٍ تسحب الكتاب مني بلا كلمة.
عُدنا للجلوس في الصالة. هي وأمي تشربان الشاي وتتكلمان. في لحظة خارجة عن السياق؛ ستمد آمال يدها بالكتاب: "خُذه، حافظ عليه.. واحفظ منه مباشرة دون الحاجة لكراسات". اتسعت عيناي على هديتي النائمة بين يديّ، وشعرتُ بإلحاح داخلي لا يُقاوَم يدفعني كي أتأكد: هل هي لي، أم عليّ إعادتها في يوم ما؟ لم أنطق، أحلف على أنني لم أنطق، إنما هي التي تكلمت كأن ما يدور في دماغي معروض أمامها على شاشة: "على راحتك، لن أطلبه منك إلا بعد سنة". شكرتها من كل قلبي، مُستبشرا بطول المُدة. لكن لماذا بعد سنة؟ سبقني لساني بالسؤال. أجابت أمي بأن آمال وزوجها سيسافران للخارج بعد أسبوع! حطّت غيمة ثقيلة فوق عينيّ. تهتُ في المفاجأة، محمولا على ريح تُطوّح بي. تَملَّكَني اختناق عظيم، لا يقل عن ذلك الذي أمسك بصوت أمي وهي تستعد للخروج.
عند الباب توقفت يد آمال على كتفي ولم تقل شيئا.
انفلَتُّ للشارع قبل أمي، وطوال الطريق لم تتقابل أعيننا.
**
في انتظاري خلال عام، أصبحتُ أعرف ما في الكتاب أكثر مما أحفظ كفّ يدي..
**
لم أتكلم تقريبا في أول لقاء. تابعتُ حديثها مع أمي، ولاحظتُ تعابير وجهها، وكل ما غاب عني خلال أيام وشهور. سألتْ عن حالي وأخباري في الدراسة، وبابتسامة كبيرة استفسرتْ عن الكتاب وما فيه، فقلتُ بسرعة: "تمام جدا".
**
سافرت آمال من جديد..
لم أتخيل أن تمتد متتالية السفر والعودة كل تلك المرات، أو أن أعتاد الأمر بمرور السنوات، مع دخولي في مَمرَّات الحياة الحلزونية، تلك التي سِرتُ فيها وبيدي كتاب.. ذلك الكتاب الباقي معي حتى الآن.


حسام المقدم


تعليقات

أعلى