أمل الكردفاني - المعارك.. سردية قصيرة

بعد معركة ليلية .. نَهَضَت من فراشها لتفتح الباب .. كانت أجفانها منتفخة مما يدل على نوم عميق بعد إرهاق ومجهود كبير... وهناك خطوط على ذراعيها رسمتها ملاءة السرير ، أدركت أن المعركة كانت شرسة جداً... وأن عشيقها لا يزال يغط في النوم بعد تلك المعركة... يبدو أنني جئت في وقت غير مناسب ... كان وجهها كئيبا جداً ولم تستقبلني بحفاوة ... المرأة بعد المعركة تشعر غالبا بأهميتها كانسان له معنى.. المعنى دائماً مختبئٌ في المعارك الليلية .. ليست المرأة وحدها.. بل الانسانية كلها لا تشعر بقيمتها ولا جوهرها إلا من خلال معاركها الليلية .... النهار .. الوضوح.. العمل تحت ضوء الشمس .. كل ذلك لا قيمة له سوى توفير الطاقة للمعركة الليلية .. قرأت كتاباً أنثروبولوجباً يعتقد مؤلفه أن الإنسان ورث فكرة العمل بالنهار، ليس لأن ساعته البايولوجية فرضت عليه ذلك، بل لأن الظلام كان يمنع الإنسان البدائي من العمل ليلاً، وقد أضحى العمل بالنهار -بعد ذلك- ثقافة تناقلتها الأجيال كحقيقة بيولوجية.
قدَّمَت لي كوب الشاي ودخلت الى المطبخ لتهرب من مسامرة غير مرحب بها في هذا الوقت..
قلت بصوت مسموع:
يبدو وجهك وحشياً جداً..
مدت رأسها من الباب ونظرت لي بعينين غاضبتين.. لقد اتسعتا.. فهربت بسرعة..
ليس هناك سحر مثل الغضب.. الغضب يوقظ الروح الخائرة، ويزيد من تجلي جوهر الحيوان.
لقد كانت زوجتي قبل أسابيع ثلاثة فقط ولم تحقق معركة واحدة بيننا كل ذلك الأثر التدميري الذي رأيته على وجهها هذا الصباح. فلا يريد الحظ أن يجعلني مصححا لغوياً بائساً في صحيفة للتسلية فقط، بل كذلك مقاتلاً بسلاح معطوب. لكن لا بأس. ها هو نوفمبر البارد، حيث يجب أن أتهرب من العمل، لأنني أتوق لقضاء نهارات شتائية دافئة. لذلك طرحت فكرة على رئيس التحرير ما تعينني على الحصول على إجازة، المدير هو أيضاً المحرر والمراسل ورئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة.. وهناك صحفيان آخران ورسام كاريكاتير، وانا كمصحح لغوي.
يدخل الجميع إلى الإنترنت وينزلون الالعاب والقصص والألغاز وكل ما هو مُسَلٍّ، ثم يتم إرسالها بعد ذلك إلى مكتب العمليات الفنية الذي يتكون من أربع وظائف فنية تقوم بها سيدة عجوز واحدة.. تبدو الصحيفة الأسبوعية مثل كاريكاتير هي نفسها.. يمكنك أن تجد صورة ممثلة أعلى الصفحة وتحت الكلمات المتقاطعة الخبر الخاص بتلك الممثلة، وقد تجد مانشيتاً عن ممثل ولا يوجد خبر... أحيانا كثيرة تكون الكلمات المتقاطعة خاطئة، حيث يراسلنا البعض من مدمني الكلمات المتقاطعة، ويشيرون أيضاً إلى أن هذه الكلمات المتقاطعة مترجمة وبالتالي لا تصلح للنقل بلغة مختلفة. لكننا إما اننا لا نرد على الرسائل أو نرد عليها بأننا نرغب في اكتشاف لاعبين محترفين يستطيعون الكشف عن الألعاب الحقيقية من المزيفة. وفي أحيان أخرى يرسل لنا البعض تنويهاً بأن الممثل الفلاني مات بالفعل ولكن ليس الآن بل قبل سنوات، فنجيب عليه: الحمد لله. ويعترض مراسلون آخرون على بعض النكات لأنها تمس الحياء أو العقيدة أو الشيوعية أو الليبرالية أو البوذية، ..الخ، ويطالبون بالحذر من المساس بالمبادئ. مدير التحرير ذكي جداً، فهو يكتب أسئلة الجماهير بنفسه ويجيب عليها وينشرها، وأحيانا يكتب قصائد ويذيلها بإسم مراسل ثم يتناولها بالنقد الجارح. في أحد الأيام نشر صورة شاب وجدها على الأرض، صورة قديمة، فنشرها باعتباره أحد هواة المراسلة، فاتصل بنا أهل صاحب الصورة وقالوا بأن ابنهم هذا ضائع منذ ثلاث سنوات ويطلبون عنوانه البريدي.. فقلنا لهم أن رسالته ألقيت لنا من تحت الباب ومطبوعة بدون أي عنوان، ويبدو أنه ألقاها ليلاً عندما لم يجد أحداً في الشقة. فرح أهل الشاب لأنهم كانوا يعتقدون أنه قتل من قبل عصابات الهمباتة في سفريته الداخلية الأخيرة على الحدود. عاد لهم الأمل من جديد. ومن الجيد أنهم لم يخبروا البوليس.
لقد طلبت من مدير التحرير إجازة، فقال بأن عدم وجود أخطاء لغوية هو الشيء الوحيد الجيد في هذه الصحيفة، لكنني اقترحت عليه أن يطرح مسابقة لاكتشاف الأخطاء اللغوية من قبل القراء، والفائز سيتم نشر صورته في الصفحة الأخيرة كأبرز أعضاء الصحيفة. وقد قبل المدير الاقتراح. وهكذا ضمنت أسبوعين بلا عمل.
ومن الصحيفة هبطت واتجهت في شارع ضيق ومنه إلى سوق الثلاثاء، فبعت حذاءً قديماً. وندمت بعدها، فالرجل قد خدعني، أعطاني مقابلاً بخساً ثم هو سيبيعه بثمن مرتفع. لقد قال بأن سوق الأحذية المستعملة يعاني من الكساد، لكنه كان كاذباً. مع ذلك فقد قبلت المال القليل، واتجهت في اليوم التالي مباشرة إلى محطة السفر البري، فاشتريت تذكرة ودخنت سجارة ثم ركبت الناقلة فوراً..
اهتز الباص، ثم تحرك، فاتكأت بجبهتي على زجاج النافذة المتسخ. وأدركت أنني لم أعد أتحمل خوض المعارك. قالت بأنها تحب عبد الحميد، وطلبت الطلاق، فطلقتها. كنت أعرف أنها ترغب في الإنجاب، وهذا ما يعتبر مستحيلاً وأنا زوجها. كان كل شيء في طفولتي وصباي وشبابي وحتى ما قبل الزواج يبدو على ما يرام. لكنني اكتشفت أنه لم يكن كذلك... وهي لم تنتظر أكثر من أسبوعين لتخوض تجربة الاحتمالات، ستنجب من عبد الحميد بدون زواج. لن تنتظر فهي ليست صغيرة في السن، لكنها لا زالت قادرة على الإنتاج. فخلال السنوات الثلاث تعلمت منها الكثير.
تهادى الباص السفري على الطريق المعبد، وبدأت البيوت تتراجع إلى الوراء، وتتسع الأرض الجدباء على مد البصر. أرض جدباء، ومصانع واسعة المساحة، وأشجار صحراوية، كل شيء كالماضي، يرتمي خلف الباص.. وتأكل مقدمة الباص المستقبل فيمر عبرنا كحاضر مقيت، ثم يسقط في ذاته كماضٍ بلا قيمة.
اشتغل فيلم مصري، وبعد عشر دقائق توقفت الشاشة المعلقة في بداية الباص عن العمل، ثم عادت بعد ربع ساعة ولكن بفيلم هندي. صاحت سيدة عجوز تطلب تشغيل الفيلم المصري السابق، لكن السائق أخبرها بأن هذا الفيلم منحوس، وهو يتشاءم منه، فخافت العجوز وصمتت وصمت معها باقي الركاب إلا كهلا صاح سائلاً بنبرة لا يُعرف منها إن كان السؤال ساخراً أم حانقاً:
(وهل أنت راضٍ الآن عن الفيلم الهندي؟)
فهمهم السائق بكلمات غير واضحة، واكتفى الجميع بالصمت.
في نقطة استراحة، توقفنا، واشتريت صحيفتي، وطالعت المانشيت عن مسابقة اكتشاف الأخطاء اللغوية.. حاولت ان أحصل على بعض التسلية، غير أن علمي بأن كل ما بالصحيفة مزيف، أصابني بالضجر، فمررت الصحيفة إلى جاري، الذي أخذها وظل يطالعها باستغراق يحسده عليه مدير التحرير، أحيانا يحل بعض الألعاب والألغاز، وأحيانا يضحك وهو يقرأ نكاتاً، وأحيانا ينسجم مع خبر أحد نجوم الطرب.. نزلت ودخنت سجارة، ثم اشتريت إبريق ماء ودرت خلف الإستراحة وهي عبارة عن مطعم شعبي متسخ، تفوح منه رائحة الاكل المطبوخ بزيت الفول. وخلف الإستراحة بخمسين متر تقريباً خلعت بنطالي وسروالي وجلست لأتغوط، ثم دخنت سجارة ثانية. إمتدت أمامي أرض مجدبة، مشققة وذات حصى رمادية حادة وصغيرة تبدو كتراب الفحم. وقد توزعت شجيرات المسكيت، وشجيرات صحراوية أخرى على مسافات متباعدة. وفي الأفق الأبعد إرتمت ثلاثة بيوت من الطوب الاحمر، مسقوفة بجذوع النخل وجريده. ووراءها -على الناحية الغربية- مسجد يبعد عنها مسافة ليست باليسيرة. سمعت صوت بوق الباص، معلنا استعداده للرحيل، فاغتسلت ونهضت.
غير أن الباص بقى جاثماً في مكانه، وبرر السائق ذلك بأكتشافه لأعطالٍ بسيطة سيصلحها خلال نصف ساعة، فنزلت وجلست على مقعد من مقاعد المطعم، وسمعت أحد الطباخين يخبر الإثنين الآخرين بأن بعض الخواجات اكتشفوا واحة خضراء، وقد أُخفيت داخل الأشجار التي تحيط بها تماثيل لأصنام قديمة. فسألت الطباخ عن مكانها بالضبط، أشار بحرف فكه السفلي إلى اتجاه الغرب واستمر في تقطيع البصل بتأنٍّ.
ظللت أفكر لبرهة، فهذا بالفعل ما كنت أبحث عنه، البحث عن شيء ما. شيء سوريالي، واحة داخلها أصنام منذ ما قبل التاريخ. غير أن خوفاً ما داخلني؛ إذ أنني لست مُهيأً بالأدوات المناسبة لهذه المغامرة. ثم اعترفت أمام نفسي بأنني لم أُخلق مغامراً. إن المغامرة الوحيدة التي قمت بها كانت زواجاً لم يدم أكثر من ثلاث سنوات. تخللت تلك السنوات، صراعات لا معنى لها، ولا تبرير لها سوى المقت المتبادل بعد كل معركة ليلية. إنسان يفرض وجوده معك وتفرض وجودك معه، وأنتما مختلفان أشد الإختلاف. الزواج واحة تخفي أصناماً فقدت قداستها.
المشكلة أن الأمر يبلغ حد الحقد في آخر الأمر.
...
لم تكن لدي قصة يوماً ما، وكانت هي تحتاج لقصة.. تحتاج لرجل يملؤها بالقصص..
.......

غرفة من أربع أسِرّة، وكل سرير بسعره، فالسرير قرب النافذة بسعر، والقصيُّ عنها بسعر، الخشبي بسعر والحديدي بسعر، الضيق القصير بسعر والواسع بسعر، والذي بمرتبة بسعر والذي بلحاف خفيف بسعر والذي بلا شيء بسعر. والحمام مشترك للغرف الثلاثة عشر، حمام واحد، تحتشد أرضيته ببقايا الإخراجات البشرية. والغريب أنني وجدت حفاضة نساء. يبدو أن هناك أشياء تحدث ليلاً في هذا النُّزُل الرجالي. أخبرت الخفير بذلك، فاكفهر وجهه وأشاح عني. لقد دفعوا له لإدخال نساء على ما يبدو.
حملت حقيبتي حتى لا يسرقها زملاء الغرفة الثلاث الذين لا أعرف عنهم شيئاً، إنهم صامتون بالتزام صارم، يختفون نهاراً ويعودون للنوم في المساء.
وفي الليل، تبدأ حشرات خفية بالهجوم وقرصي في جسدي كله، حتى أنها تقرصني في الإبط وبين الإليتين، وحتى وراء الخصيتين، وعلى الأجناب، وداخل العينين، إنها حشرات لا يمكن رؤيتها، ويبدو أن الثلاثة الباقين قد اعتادوا عليها.
إتصل مدير التحرير وأخبرني أنهم فصلوني من العمل، ذلك أن احد المشاركين في المسابقة، كشف لهم عن مئات الأخطاء اللغوية والإملائية في صفحة واحدة فقط، فاستخدموه بربع راتبي. لم تهمهم الأخطاء بل الراتب القليل الذي سيتقاضاه، رغم أن راتبي نفسه كان قليلاً.
تلك المدينة الصغيرة أشبه بقرية في الواقع، أرضها رملية حمراء، أستقليت سيارة أجرة بالإشتراك مع ستة آخرين إلى قرية جدي، جدي الرابع، فهناك توجد عقاراته، وآلاف الفدادين من الأراضي الزراعية، وغابات الهشاب، ومنازل إحتلها أخوة جدي. في الحقيقة لم أكن أعرف منهم أحداً، ومع ذلك فقد استقبلوني بحفاوة، بل كملك، بت ليلة واحدة هناك ثم أيقظوني في الفجر لكي نتجه إلى الاراضي الزراعية، ركب معي ستة، إضافة إلى السائق، وأخذوا يسامرونني طوال الطريق، غير أن الرحلة طالت، مرت أكثر من ساعة، وبعدها بثلاثين دقيقة، قاموا بتقييدي وضربي ضرباً مبرحاً، تحطمت أضلاعي، وانكسر ذراعي الأيمن، ثم ألقوا بي في منتصف الصحراء لتأكلني وحوشها.
...
إن الشر كامنٌ فينا، قلت والدم بعينيَّ يحجب رؤيتي لضوء الشمس. وتذكرت جدلاً بين السفسطائيين الذين ينكرون وجود خير وشر. فارتحت قليلاً ثم أغشي علي.
...
لستُ رجل معارك يا ذئاب الغروب، لست رجل معارك. إنني رجل محطم من الداخل، وقد حطموني من الخارج أيضاً..
كانت أعينها تبرق وهي تزوم وتحملق في وجهي، شفاهها ترتجف منفرجة عن أنياب صفراء طويلة الإنحناء وحادة ويسيل من شدقيها زبد رمادي.
دارت الذئاب حولي..
ستأكلونني أليس كذلك؟
قلت بوهن..
حسناً انتهوا من مهمتكم بسرعة..
اقترب مني أكبر الوحوش ومد خطمه ذو الرائحة العفنة وتشمم وجهي.. ثم لعق الدم الجاف في عينيٍَ اليسرى بلعقة واحدة سريعة..
"يجب أن تخوض معاركك، لا تكن تافه الروح هكذا"..
قال بصوت أجش.. فأجبته
- سأتحول لمجرم..
قال بهمس:
- هكذا فعلت بنا الحياة نحن كلنا.. سنأكلك أو تصبح جزءًا من القطيع...
رأيت دائرة الوحوش تضيق من حولي..
- لستُ رجل مبادئ.. ولكنني لا أتحمل أن أكون مثلكم...
كانت الرمال باردة من تحتي... وسوداء، والقمر مستدير في السماء.. أحسست بألم في أصبع قدمي، قضموه، ثم قضموا باقي أصابع القدم أصبعاً أصبعاً ببطء شديد وبهدوء وتلذذ.... لقد بدأوا من الأسفل.. واستمروا ينهشونني... وأنا أراقب القمر بعينين دامعتين...

(تمت)..

تعليقات

تحياتي أخي وصديقي أمل الكردفاني الانسان الجميل الراقي
المعارك نص سردي ذو منحى يراوح بين السوريالي والعبثي .. تلعب فيه اللغة دورا مهما والاحدات أدوارا أهم.. ليست هناك روابط بين الاحداث، ففي مثل هذه السرود يمكن قول اي شيء. مما يجعل النص منفتحا على كل الاحتمالات وتطور الحدث القصصي .. يمتزج خلاله التداعي بالسرنمة بالرمز بالخيال الواسع بالحلم ياللاواقع. بالتدرج الحديث من الواقع إلى الخيال. بالجو الكفكاوي الغامض والرهيب والقدرة على الوصف والجمع بين كل تلك الوقائع الغريبة في قالب قصصي شائق وممتع.. وفي مثل هذه الأجواء العبثية يمكن توقع كل شيء مما يطلق العنان للخيال ، حتى انه يمكن اعتباره نصا وجوديا لبطل اشكالي يبتدئ مغامراته من المعارك الليلية ، ويشتغل في مجلة غريبة تمنع المساس بالتابوهات لكنها تكذب وتزور الحقائق، وتحتال على القراء بدعوى الإيمان والتقوى في زمن الخسارات.. وقد فكرني هذا في زمن طلبات الصداقة على احدى الجرائد أن أحدهم كتب في هوايته "ممارسة العادة السربة"، ثم ينتهي بمسأله التيه وظلم الأقارب، ثم والافتراس من قبل الذئاب البشرية في هذا الفضاء المتوحش، ويشهد موته بلذة وانتشاء ، إنها احدى أعلى قمم السخرية من القدر
ويحضرني قول الشاعر العذري الذي ظلم أيضا
خليليَ فيما عشتما هل
رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي

إننا ازاء نص بديع في مضمونه وكتابته وفضائه العام
 
اسعدتني جدا هذه الإشادة، وهذا التحليل القصير والدسم في نفس الوقت.
واضحكتني قصة العادة السرية. إن مثل هذه الشخصية، تلهمني دائماً.
خالص الشكر ودوام الود❤
 
أعلى