رسالتان من جبرا ابراهيم جبرا الى عيسى بلاطة

شركة نفط العراق
بغداد 4 تموز 1966
عزيزي عيسى،
سررت برسالتك كثيرا لما فيها من اخبارك الطيبة. كما سرّني انك مزمع على اعداد رسالة للدكتوراه حول الصديق المرحوم بدر. لا شك انه، لو كان حياً، لفرح بأن يعلم أن أديبا فلسطينيا يسبق اخوته العراقيين الى تقييمه وتقديره علميا، وان يكن هنا عدد من الكتّاب ممن كتبوا في شعره وفكره وأثره.
ليس من السهل أن أجيب على اسئلتك في رسالة، غير أنك ستحل المشكلة بمجيئك هنا في كانون الاول القادم، ولذلك حينئذ ان تسأل ما تشاء.
ولكن لا بأس أن أذكر هنا انني لم أعلّم بدرا في دار المعلمين العالية، كما يقول أخوه مصطفى. جئت الى بغداد في خريف 1948 أما بدر فكان قد تخرج في صيف ذلك العام. أما علاقتي به، فتعود الى وقت لاحق: تعرفت به عام 1954، غير ان صداقتنا جعلت تتوثق في أواخر 1955 واستمرت حارة عزيزة حتى وفاته.
سأرجئ الجواب على اسئلتك الكثيرة الى أن تزورنا هنا. فذلك أجدى. ولكن يجب القول انني لا أعلم ابدا بأن بدرا "حوكم" في يوم من الأيام لأي سبب، مع اعتقل عدة مرات، وفرّ من العراق في احدى المرات (حوالي 52 او 53) لموقفه السياسي انئذ، الذي انقلب عليه فيما بعد انقلابا عنيفا.
من الأدباء الذين كانت لهم صلة وثيقة ببدر لسنوات عديدة الاستاذ عبد الجبار داود البصري، ولك ان تكتب له بعنوان وزارة الثقافة والارشاد ببغداد. والواقع ان عبد الجبار قد هيأ مجلدا كاملا يحوي مقالاته الكثيرة عن بدر، مع دراسات كتبها بعد وفاته، ينوي نشره هنا عن قريب، سيكون فيه فائدة كبيرة لكل من يريد دراسة بدر وشعره.
ارجو لك التوفيق في مسعاك، وان كنت مستعجلا الاجابة على بعض اسئلتك فاكتب اليّ من جديد، وبقيت مع اخلص التحية:
جبرا ابراهيم جبرا

_________________

بغداد في 8/10/1993
أخي العزيز عيسى،
شكرا لرسالتك المؤرخة في 27/9/1993، استلمتها أمس، بعد عودتي من عمّان بثلاثة ايام. في عمان قضيت اثني عشر يوما ممتعا، حوت في أوائلها ليلة جميلة غنّت فيها السيدة تانيا ناصر (سوبرانو) ثلاث قصائد لي (غير منشورة) لحنتها السيدة أغنس بشير (عراقية من أصل روسي اورثوذكسي) وكانت النتيجة هائلة: في خرائب كنيسة بيزنطية، وبين الأعمدة في الهواء الطلق، مع بالرينا فلسطينية، رانية قمحاوي، ترقص ايقاعا مع الموسيقى والغناء. قدمت السهرة مؤسسة شومان في منشأتها الثقافية الجديدة المسماة "دارة الفنون" كأول نشاط لها من هذا القبيل، وحظيت بنجاح كبير: فقد هيي للمكان مئتا كرسي، واذا بحوالي ألف شخص يدفقون على المكان!
يؤسفني ان ترجمتك الجميلة صارت محط طمع الناشرين. ارجو ان تنتهي المشاحنات على خير. بالنسبة لك، لا أحسب ان لك ما تقلق عليه. وبالنسبة لي، فانا اصارع هؤلاء الماكرين. انظر المرفق. (في الفقرة الاخيرة من الصفحة، كنت واهما: فقد وجدت اليوم التالي لارسال الرسالة ان لدي عقدا كما تقول رسالتهم، فألحقت رسالتي بكلمة اعتذر فيها عن زلة الذاكرة، ولكنني ما زلت عند موقفي، أكدت لهم مجددا).
بعد اعلامي بالفوز بالجائزة لم تأتني كلمة من عدنان أو دوفال، حتى الان. ولكن لماذا لا يرسل عدنان العقد؟ البريد بيننا وبين الولايات المتحدة مفتوح (أتتني أمس رسالة من روجر ألان، وأخرى من هربرت ميسون) ولكن يبدو ان أي غلاف يزيد وزنه على خمسين غراما، يرفض البريد الامريكي ارساله الى العراق -او هكذا فهمت مؤخرا. ولذا لا تصلني كتب من امريكا، او انكلترا او فرنسا. الترجمة الفرنسية ارسلت اليّ عن طريق عمان. كما انني وجدت ان لا بريد سريعا Express post بيننا وبين كندا، لسبب ما، ولكنه شغال بيننا وبين اوروبا والولايات المتحدة.
أظن انني اعلمتك ان الطبعة الثانية من "البئر الاولى" صدرت مؤخرا (منقحة ومزيدة بعض الشيء) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، التي ستجعل النسخة بخمسة دولارات (أو 3.5 دينار أردني)، في حين لم تنزل الطبعة الانكليزية عن سبعة او ثمانية دولارات في الاقطار العربية (ونفذت). أما الطبعة الفرنسية، ففاخرة حقا حجما وشكلا، وجعلتها الدار في سلسلتها المعنونة بـ Les Grandes Traductions وعنوانها Le Premier Puits وسعرها 130 فرنكا. وانتهبتُ الى ان عائدي انا من كل نسخة هو مجرد 6% من سعر الغلاف. وقبل ان تعلمني انت بمطالبتهم بحقهم المزعوم، طلبت اليّ دار Jouvence الايطالية ان تتعاقد معي على ترجمتها الى الايطالية ونشرها، فاخبرتها بان تتصل بدار ألبان ميشيل للحصول على نسخة من الترجمة الفرنسية!ّ ويا ليتني لم أفعل، لأنني أفكر الان بفسخ هذا العقد الفرنسي الذي لا يبدو كثير الفائدة الا للدار نفسها...
ارجو لك كل الخير، واسلم مع محبتي دائما

جبرا ابراهيم جبرا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى