فكري عمر - حكاية المَلِك الغائب.. قصة قصيرة

وقف ملكٌ من ملوك الزمن القديم أمام مرآة فضية ذات إطار مُذهَّب، كانت المرآة أعجوبة جديدة غنمها فى حربه الأخيرة من مملكة شرقية، فنصبها حُرَّاسه على حائط مواجه لسريره. أخذ يطيل النظر إلى جسده بداخلها، يرفع يديه، يضحك، يُبرز أسنانه، ثم يصمت مراقبًا كل خلجة من خلجات وجهه، أو رفة جفنيه، أو فكرة تُولد فى رأسه. ولساعات ظل يروح ويجيء أمام وجهها بكامل أبهته وبهائه. كانت أضواء المشاعل تحيطه بهالة من ضوء نارى بعث فى قلبه الدفء، لكنه لم ينس لتلك المرآة العجيبة، منذ مجيئها، استيلائها على اهتمام الملكة طوال جزء من نهارها وجزء من ليله، ولم ينتبه للإشارة فى وقتها، فكادت من دهشته أن تسرق منه نصف يومه الآخر.
عَبَرَ منتصف الليل وولد يوم جديد وهو خاشعٌ أمامها خشوع طفل أمام لعبة جديدة باهرة، وحتى حين أحسَّ بألم الوقوف أسفل قدميه وظهره لم يهجرها فى تلك الليلة بالذات، بل جَرَّ كرسيًا كبيرًا قبالتها إلى أن يقبض على خاطرٍ وسؤال كان يراوغه منذ اللحظة الأولى لمواجهتها..
“من أنا؟!”.
اهتز قلبه، ولمعت عيناه حين استيقظ فى رأسه ذلك السؤال الآتى من طفولته البعيدة، كان يحلو له حينها أن يشاكس الحاشية، والمُعلمين، ويبحث عن لغز لم يعد يذكره الآن بينما توقفه تحذيرات أبيه وحيرة أمه، لكن البعث الجديد قَدِم فى وقت لم يكن فيه بجانبه من يملك القدرة على كبحه.
حينئذٍ اندفع من حجرة نومه، أمر حُرَّاسه أن يأتوا إليه فورًا بأفراد حاشيته. أزعج هذا التقليد الغريب على نظام حكمه الجميع، فخلال خمسين عامًا لم يحدث ذلك سوى خمس مرات فى الحروب الكبرى، لكن حروبه انتهت بعد أن دانت له بعض الممالك، وعقد صلحًا مع الأخرى.
سِيق أفراد حاشيته السبعة من فرشهم كالقطيع دون أن يُمنح أحدهم وقتًا للتأنق. كل فرد من جُلسائه راح يتحسس رقبته بيد، وقلبه بالأخرى، فهم يعرفون أن محبة ملكهم القوى تكليف، ونزواته جنون، وعداءه موت.
انتهى الطريق بين بيوتهم الكبيرة وقصر سيدهم الهائل فى لمح البصر، فلما امتثلوا بين يديه عجبوا لمنظره. إنه يُلقى ظهرًا متراخيًا على كرسى عرشه، رأسه مقلوبة لأعلى بعينين مصوبتين فى نقوش سقفه، ويداه مفرودتان على المسندين بينما تتمدد قدماه أمامه فى استسلام مخيف. مشهدٌ كهذا دفع أكبرهم إلى الإفلات من الحُرَّاس، والركوع إلى الأمام فى انزعاج:
– خيرًا يا مولاى؟
نظر إليهم نظرة التائه الذى يعود إليه وعيه. “ما لهم يرتدون أسمال النوم كالسكارى، وجوههم ذليلة، وعيونهم مضطربة خائفة؟”. صَلَّب الحُرَّاس بنظرة جارحة جمدتهم فى أماكنهم، لأنهم أخافوا رجاله، لكنه أَجَّل عقاب غبائهم إلى أن يتخلص من همومه.
جلس وزراؤه، ومستشاروه على أطراف الكراسى، وقد اطمئنوا قليلًا على حياتهم فقال بنبرة حزينة:
– لا أستطيع النوم، ولا الحياة بعد الآن.
– لم يا مولاى؟ سأله الفيلسوف.
– ليقل لى أحدكم الآن وبسرعة، ما اسمى الحقيقى؟
– هل هذا رمز أم سؤال؟ استفسر الوزير بعيون محملقة إلى أزهار السجاد تحت قدميه.
بحلقة عيونه جمدتهم مرة أخرى فى أماكنهم، وتذكروا لحظة المداهمة التى لم يتوقعوا من ورائها خيرًا، حتى فى اللحظة التى تعطَّف فيها ملكهم آمرًا إياهم بالاستراحة.
– لا نعرف يا مولاى؟ قال وزير الحرب الذى امتلأ جسمه بالشحم، وقلبه بالجوارى الحِسان، ورأسه بالأراضى الخصبة والذهب.
– لم تجلسون فى أماكنكم إذًا؟! انصتوا، هذه مهمتى الجديدة لكم جميعًا، بل أهم مهمة كلفتكم بها، ابحثوا عن اسمى الحقيقى، أمامكم مهلة من الزمن إلى أن يستدير القمر.
“اسمه الحقيقى؟!”. ضربوا كفًا بكف، همست الألسن للآذان، تلاقت العيون الساخرة بالعيون المستريبة، واختلط الضحك المتقطع بمصمصة الشفاه بعد أن خرجوا من عنده وأكملوا ليلهم فى بيت كبيرهم.
“أهى مهمة أم ورطة؟ هل شاخ وخرَّف رغم تماسكه أمامنا؟”. لكنهم اعتادوا أوامره الحاسمة فى كلمات قليلة، وبُعد نظره، وعقابه الفورى القاسى.
كان قمر السماء لا يزال قوسًا رفيعًا، فانطلق كل منهم يحمل زادًا، وذهبًا، ومعاونًا؛ ليطوف فى بلدة مجاورة بشعابها، وقراها، وصحاريها، وغاباتها، وخنادقها.. تحمل يده اليمنى كنزًا، وفى اليسرى سوط عذاب، وعلى اللسان سؤال وحيد: “ما اسم ملكنا الحقيقى؟”.
كان سؤال الطفولة هو نواة الشجرة التى بدت أمام عينيه مرة واحدة فى تلك الليلة أمام مرآة يواجه فيها نفسه بنفس حجمه الطبيعى، وملابسه، وتاجه، والأشياء من حوله، يتأمل مسيرة حياته: “هل هى سحر صنعه له أعداء يظهرون فى الآن صورة موالين ومؤيدين؟”.
لا يمكن أن يصدق ذلك، فالسؤال كامن فى قلبه منذ زمن بعيد، كأنه حدثت بالأمس القريب، ثم عاوده صبيًا حين كان يعود من رحلة صيد، أو غزوة قاد فيها جيش أبيه. كان يتسلل إليه أحيانًا، فتمحوه أخبار الغزوات، أو السرارى، وتعقيدات معاهدات الصلح، فيُلقَى التراب على نار قلبه المتقد بالبحث عن حقيقته، وحين أفاق أخيرًا كان قد ملأ روحه فى كل مكان يذهب إليه، فلم يعد يجيب إذا ناداه أحدهم بالاسم المعروف من المرات الأولى..
“ما هذا الاسم الغريب الذى ينادوننى به؟”.
ضحك يومًا وهو ساهدٌ فى فراشه حتى استيقظت الملكة. هدأته، وداعبته، واستفسرت منه عن سبب ضحكه العالى. حين أخبرها بسؤاله خبأت نظرة الذعر وأعطته نظرة الدلال، وضحكا معًا فقالت:
– هل تضحك منى أم أن بالك رائقًا؟ ألا يعجبك أسمك يا ملكى وتاج رأسى؟ لك من الأسماء سبعة قبله إذا أردت: الملك، الهمام، الغضنفر، الكامل، ….
يومها كان رأى فى الحلم رجلًا وامرأة عجوزان يناديانه: يا شمشف..، يا شمقص.. يا سمنث. لم يستطع تذكر الاسم كاملًا، أو الملامح. فقط صحراء بلا نهاية، وغروب دامٍ. صرخ بصوت مفزوع: “أنقذونى من بحر السراب”. واستيقظ معتل المزاج، ثم راح فى نوبة هستيرية أخرى من الضحك.
كلما ناداه أحدهم مؤخرًا ضحك فى سره ليكظم غيظه واستفزازه. “ليس هذا اسمى يا ناس، يا كل المملكة. لست شمس الدين، كيف له أن يكون كذلك وهو اسم يلبسه بعض الشحاذين، والصعاليك، وأهل الحِرف والزُرَّاع؟ كيف لا أكون متفردًا باسم عجيب، وأنا المتفرد منذ الطفولة بما لم يكنه أحدٌ من رفاقى؟ كيف أكون شمس الدين وقد سُرِّبت إلىَّ كثيرًا حكايات العرافة التى تنبأت لأمى وأنا لا زلت جنينًا، بعظمتى، وتفردى بما لم يؤته بشر؟ لكننى أصدق أن أبى هو “يحيى المُعظَّم”، فهو اسم لائق به. كان اسمى إذًا قناعًا، واكتشفت الكذبة مع الأيام، ثم مللت من ارتدائه طوال العمر، وها أنا أبحث عن نفسى، فلا تلومونى”.
منذ امتلكه السؤال مرة أخرى والأشياء تتحول وتتسارع أمامه بصورة غريبة..
“هل هذا مهم؟ طبعًا. كيف أحقق كل ما أردت، وأعرف كل ما جهلت، وأملك كل ما رغبت باسم مزيف؟!”.
عاد أفراد حاشيته السبعة قبل أن يستدير القمر، وقد استلُّوا من ذاكرة العجائز، والشيوخ، والعرافين، وضاربى الودع، ومفسرى الأحلام ماضٍٍٍ جديدٍ كل الجدة. أخذوا الأمان من مولاهم ليقصُّوا عليه ما سمعوا وفندوا.
قال أكبرهم: “أنت طفل مخطوف يا مولاى من مملكة مهزومة، ومُتبنَّى لأسرة غنية ذات حظوة صار سيدها ملكًا دون ولد، فورثك اسمه وملكه”.
وقال الثانى: “عندى رواية أخرى. كنت فى طفولتك تحب أن يُطلق عليك اسم طائر، ولا تجيب إلا إذا نادوك به. سمَّاك أبوك يحيى المعظم بالعُقاب، وأمك بالعندليب، والجوارى بالعصفور الجميل”.
وقال الثالث: “إن اسم مولاى الحقيقى دفنه والداه حتى لا يعثر عليه كاهن، فيدمر طريقه ومستقبله بأعمال السِحرٍ السُفلى المُهلك”.
وقال الرابع حتى السابع: “اسمك هو اسمك يا مولاى. لا حيلة لنا فى أسمائنا وإن رفضتها أرواحنا”.
احتفظ بهم فى قصره حتى لا تتسرب رواياتهم إلى التجار، والشعراء، والنساء.
“هل هو الاطمئنان، والفراغ أم بدايات الجنون؟ هل هى علامة زوال الملك أم بداية مرحلة جديدة؟”.
سمع بعضهم يهمس لبعض. لو أحست الحاشية بالخفة التى أصابته لتآمروا عليه، وأطاحوا به، ثم جاءوا بمن يحفظ لهم مصالحهم، وللمملكة هيبتها، ولتاريخها الثبات.
“من الآن ليسوا حاشيتى بل أعدائى، فقد عرفوا كل ما يجول بخاطرى”. هكذا قرر آمرًا حراسه بإخفائهم حتى يفتك بهم بشكل لا يجعله عرضة للريبة. لم يطمئن قلبه، لو عادوا برواية واحدة حقيقية تطمئن نفسه إليها فسوف يصدقها، لكن ذلك هو العبث بعينه، ثم إنهم لم يعودوا باسمه أيضًا إنما ببعض ألعاب الطفولة، وبهاجس أخطر من كل خطر تعرَّض له. هل هو ابن متبنى من أبوين آخرين؟ لم تعد إذًا مشكلة اسم مزيف، لكن ماضٍٍ مصنوع بأيدى أناس خدعوه جميعًا. كل هذه الأِشعار على الجدران، والتماثيل فى الميادين، وأدعية العامة فى الشوارع ليست له، بل لأحد آخر لا وجود له. صاح متحسرًا، وعرشه الفارغ يردد الصدى:
“أنا مجرد طيف، وصورة؟ هل أستعين بأعدائى القدامى، بولى عهدى، بالأحلام؟”.
صار الألم رفيقًا له فى النهار، فيما تلتصق برأسه الكوابيس فى الليل، ولم يعد المُلك يعطيه سوى الريبة، ولا مرور الأيام إلا الضياع.
ذات ليله بعد أن عجز عن إطفاء الحرائق برأسه ارتدى جلباب العامة وطريقتهم. تسلل من القصر دون أن يترك خطة، أو وثيقة لوراثة عرشه، فكيف يملك، أو يُورِّث شيئًا من لا اسم له؟! وبحثًا عن اسمه الحقيقى الذى سيعود به إلى مُلكه أخذ يضرب فى الطرق والقفار دون أن توقفه صحراء، ولا غابة.. ومن يومها اضطربت مملكته بمناوشات، ومؤامرات، ودماء مسفوكة بين ورثة لا يملك أحدهم صكًا صريحًا بولايته.

فكري عمر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى