- رسائل غير منشورة لسعيد تقي الدين الى ادونيس : "عزيزي الضابط الاحتياطي علي إسبر ... رأسي مثل ثيابك

* الرسالة 1

كل سبت الساعة 7 بروغرام "كل مواطن خفير" في الاذاعة اللبنانية

الرفيق أدونيس،

حين تصبح عقيداً تتعلم انه حين تبعث برسالة تضع عليها اسمك وعنوانك، حتى يعرف من يريد ان يجيبك عليها كيف يتوجه اليك.

وصلتني شحنة شعر وفيها نقد "ربيع الخريف". هي الآن في المكتب. لذلك لا اعرف ان كان فيها ما يجب ان ابحثه معك.

لا تنس أن هنالك نقص أو نقصاً في الحزب وهو عدم وجود نشيد. لو كان في الحزب شاعر لكان نظم لا أكثر ولا أقل من 15 سطر تصحّ نشيداً. ولكن مع الأسف ليس في الحركة شعراء. لعل الجيل القادم ينبغ شاعراً أو لعلنا نستلم نشيداً يكذب هذا الظن. 1

سعيد

===========

* الرسالة 2

16 كانون الثاني يناير 1954

عزيزي الضابط الاحتياطي 1، علي اسبر

تحية، قصيدة "العمل" وصلت وهي رائعة جداً. كدسة الشعر الأولى لا أقدر ان اقول رأيي فيها. انما للوهلة الأولى لم تبهرني.

يا افندم، فحصنا القلب 2 فاذا فيه خللان رئيسيان. وقد انقطعت عن القهوة والتدخين تقريباً ورأسي، مثل ثيابك، مليء بالوحول.

هل تستمعون الى بروغرام "كل مواطن خفير" 3 كل يوم سبت الساعة 7؟ افتتحه واختم "ما في دمي غير نداء الكفاح الخ". في الاذاعة فتاة مذيعة 4 تعرفك. "العمل" ستصدر في جريدة "الجريدة"!

مش رح تطل على هذه الجمهورية؟

سعيد

=============================

* الرسالة 3

الرفيق أدونيس،

وصلتني هدية سواكير العدد يبقى سراً من الرفيق رشيد الرسامني. ارسل منها ثلاث خرطوشات وهذا أكبر عمل ثقافي قامت به عمدتكم. أرجو توزيعها على الرفقاء

هي تبغ، هي نبع،
وهي لحظة
فاقتحمها
واغتنمها
كل شيء بعدها لغو، رماد.
اشعلوها
دخنوها
دمروها
انها رمز الظفر
واذا برّح فيكم
نجم نحس أو طفر
نشتريها
بأبيها - شرط ان ندفع في ليل القدر

سعيد

================

* الرسالة 4

الاثنين 7 تشرين الأول أكتوبر 1957

أدونيس،

خيرات الله عليكم لأنك في حاجة اليها أكثر من البركات.

اكتب اليك بعد يوم قراءة وتأملات وسباحة في بحر جنون. هذه أخبارنا وآراؤنا.

1 - قبض ناطور الضيعة على بعض العمال العلويين يسرقون العنب.
2 - بعض النهار قضيته معك في "قصائد أولى" 1 ومجلة "شعر" 2. يوسف الخال نقلته من مصنف الى مصنف. وكان في ذلك ربح له.
3 - أنت عظيم يا أدونيس. أعظم مما كنت أتصور. وبعد التأمل قررت ان افقعك النصائح التالية، وأنت قد سمعتها مني سابقاً، ولكن قراءاتي اليوم عززتها:
أ - حذار المَنيَره 3 وفي هذا الحقل تدخل كل الأبحاث الأدبية والنقد، وحلقات الأدباء، والآراء ولحد ما مجلة "شعر". اخلق. انتج. ولا تتحدث عن الانتاج.
ب - لازمك ستوك الفاظ هذه قلتها في مقدمة "الفراغ" فخيالك وفكرك أضخم من أدوات أدائك. لذلك تعود فتردد. خلصنا من "التوق" و"الدرب" وعلقنا "بحبة القمح" و"الأجفان" الخ.
ج - الأنا الشرقية تطغى على شعرك. اعتقد ان تفلت منها - والألفاظ التي تتردد - فستنفتح أمامك آفاق جديدة.
د - أكثر ما سرني في "قصائد أولى" ظهور العاطفة "موت أمي" و"الى خالدة".
4 - واصلك عنب وتفاح. يجب غسل العنب بالصابون جيداً.
هذا لملء الفراغ في برادك.
5 - قالت لي الرفيقة ليلى زوجة الرفيق رجا ان 150 ليرا قبلت وداد قرطاس 4 بدفعها. موسى سليمان 5 عمل عدة اتصالات قد تأتي نتيجتها أو أتت. وعد بالاتصال بك بواسطة يوسف الخال. جبرايل جبور 6 يعطيني الجواب غداً. من يدري فصنين غداً تكسوه الثلوج.
6 - جربت الصلاة لأول مرة في حياتي بعد بلوغ سن الرشد. وما أنهيت صلاتي حتى دخل تاجر التفاح ودفع لي 600 ليرا ثمن التفاح الذي باعته اياه أمي، دينا. هي غائبة عن البيت. وثمن التفاح سيبقى غائباً الى الأبد. هكذا ترى ان أول ثمرات الصلاة سرقة. لا عجب والدنيا كما هي، فالناس يملأون الكنائس والجوامع.

Je vous emprie

سعيد

-----------------------------------------------------

-اضاءات

1 كان أدونيس يخدم الجندية برتبة ملازم.
2 مات سعيد تقي الدين بعد ست سنوات وهو يسبح في جزيرة أندروز كولومبيا نتيجة نوبة قلبية حادة.
3 أسس سعيد تقي الدين "لجنة كل مواطن خفير" في أواخر العام 1953 وكان رئيساً لها. ومن مسؤولي اللجنة الدكتور بشارة دهان، والصحافي وفيق الطيبي. وكان للجنة فرع في دمشق. أما الهدف الرئيسي للجنة فكان كشف "جواسيس اسرائيل" في بيروت ودمشق، وتزويد السلطات الأمنية بمعلومات عنهم، إضافة الى التشهير بهم على صفحات الجرائد.
4 ربما تكون السيدة عبلة الخوري حفيدة رئيس احدى الحكومات السورية في الخمسينات فارس الخوري.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى