رسالة مفتوحة من محمد حجاجي إلى روح الناقد المصري رجاء النقاش

[SIZE=26px] [/SIZE]
كان أول لقاء لي بكتاباتك أيها الناقد الألمعي، في نهايات السبعينيات، حين كنت، يرحمك الله، تترأس تحرير مجلة «الدوحة» بقطر، في إصدارها الأول، في غمرة الحملة المسعورة التي شنها الرئيس أنور السادات على المثقفين والوطنيين المصريين الذين عارضوا رحلته إلى القدس، واتفاقية «كامب ديفيد»، وكنت واحدا منهم . اللقاء الأول كان عبر مقالة في أحد أعداد المجلة المذكورة، عن «الغاضبين قبل فوات الأوان»، وهي مقالة ترد فيها على من انتقدوا إصدارك لأحد كتبك الذي يتضمن رسائل الناقد أنور المعداوي إلى الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان، ودراسات/تعليقات مستفيضة لك عليها . أعجبتُ بلغتك الواضحة السهلة الجميلة، وأسلوبك الهادئ الرزين وآرائك وأفكارك المستنيرة الداعية إلى الصدق والصراحة والجرأة في نقد الأدواء الاجتماعية والثقافية ... بهدوء وموضوعية ومقارعة الحجة بالحجة ... ومنذ ذلك التاريخ، ترسخت علاقتي القرائية بك، فصرت أتتبع، بشغف، كل ما أستطيع الوصول إليه من كتبك ودراساتك ومقالاتك، عبر المجلات والإصدارات والجرائد التي تصل إلى المغرب، وهي كثيرة . اطلعت على مقدمتك المطولة الهامة المبشرة بالشعر الجديد آنذاك (الشعر الحر أو شعر التفعيلة)، لأول ديوان لأحمد عبد المعطي حجازي: «مدينة بلا قلب»، ودراستك المتحمسة المبشرة بميلاد روائي عربي كبير، هو الراحل المرحوم الطيب صالح، من خلال روايته «موسم الهجرة إلى الشمال»، واحتفائك بشعراء المقاومة الفلسطينية، وفي طليعتهم محمود درويش وسميح القاسم وتوفيق زياد... ألم يطلق عليك النقاد والقراء العديد من الألقاب، منها «الجواهرجي»، ومكتشف المواهب، والمعلم، ومطلق النجوم ، وصياد اللؤلؤ، ومُجلّي الذهب...؟ وكلها ألقاب تؤشر على ما كنت تبحث عنه، بمحبة وأريحية، ببصيرتك الثاقبة وذائقتك الأدبية الرفيعة، وثقافتك الواسعة، وفهمك الإنساني العميق لرسالة الأدب، وحدسك المتفرس المتمرس الذي لم يخذلك يوما، عن المواهب الأدبية على طول الوطن العربي وعرضه، والتبشير بها وتشجيعها بأريحية وحنو كبيرين . ومعظم الشباب ، إن لم نقل كلهم، ممن احتفيت بمواهبهم، صاروا فيما بعد نجوما لامعة، وملءَ السمع والبصر في الساحة الأدبية والثقافية العربية . ثم توالت القراءات، بمتعة ومحبة، في إنتاجك النقدي الغزير حول كوكبة رائعة من الكتاب والشعراء والنقاد والمفكرين من مصر وسائر الأقطار العربية، وغير العربية، دون استعلاء أو شوفينية ضيقة، حول الحكيم والعقاد ومحفوظ ويحيى حقي ومحمد مندور وأمل دنقل وصلاح عبد الصبور والشابي والبياتي ونزار قباني وأدونيس وسهيل إدريس وعبد الكريم غلاب وجابر الأنصاري والمهدي المجذوب وأحلام مستغانمي وحيدر حيدر وشيكسبير ولامارتين وكفافيس... وغيرهم وغيرهم ... ولم تكن كتاباتك مقتصرة على الأدب وحده، بل تعدته إلى الفن عامة، وكذلك القضايا الفكرية والسياسية والاجتماعية العامة، كتبت عن أخلاق المثقفين وعن المسرح وأم كلثوم وعبد الناصر والشيخ المراغي ومحمد عبده وسيد قطب وأسامة أنور عكاشة ومحفوظ عبد الرحمان ويوسف شاهين ولويس عوض والانعزاليين في مصر، وجادلت (بالتي هي أحسن، ولكن بقوة وصراحة)، التيارات المحافظة والمتشددة وأصحاب النظرة القطرية الضيقة ( التي كادت تزدهر، أو ازدهرت على عهد السادات)، كما دافعت، بشهامة، عن القيم الإنسانية النبيلة في الأدب والفن والفكر والاجتماع والحياة... والسلوك... دافعت عن الحرية والعدل والخير والجمال والسلم والانفتاح والتجديد والتقدم والعلم والفن الرفيع ومحبة الإنسان... اكتشفت جواهر النصوص التي عالجتها، والأعماق الخيرة للنفس البشرية، ونبهت أيضا إلى الأخطاء والأسقام وسلبيات النصوص والمجتمع والنفوس... ودعوت إلى تشخيصها وتحليل دوافعها ومعالجتها وتجنبها . وأتاحت لك المنابر الصحافية والثقافية التي أدرتها باقتدار، أو شاركت في إشعاعها، من صحف وأسبوعيات ومجلات رصينة (الهلال، الآداب، وجهات نظر، دبي الثقافية، الدوحة، المصور، الأهرام، الوطن العربي، الشرق الأوسط...) لمخاطبة شريحة واسعة من القراء، بكيفية مسترسِلة وعلى مدى ما يقرب من خمسة عقود من الزمن . وقد كان لأسلوبك السهل الممتنع الأخّاذ، دور في تقريب العديد من القضايا المعقدة، النقدية الأدبية أو الثقافية العامة، إلى الجمهور الواسع القارئ لتلك المنابر السيارة، بعيدا عن تقعر النظريات النقدية والاجتماعية الأكاديمية الموغلة في غموض مناهجها ومفاهيمها ومصطلحاتها، دون التفريط في عمق التناول وجدية التحليل والمعالجة ونبل المقصد ... اشتهرت بين معارفك وقرائك أيضا بالتواضع والإيثار والسماحة والصدق ودماثة الخلق وطيب المعشر والانسجام التام بين ما تدعو إليه نظريا، من قيم وأخلاقيات، وما تحياه، عمليا من تجارب وسلوكيات . ومما يمكن الإشارة إليه، هنا، ما أجبت به، تلك المنشطة التلفزيونية المغربية، التي سألتك، ذات يوم، في غضون تهييئها لحلقة تلفزية لبرنامج ثقافي، عقب حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل، سألتك لماذا لا تستجيب للدعوات التي توجه إليك لحضور الملتقيات الأدبية والثقافية بالمغرب؟ فأجبتها: إنني أخجل من نفسي لأنكم تعرفون عنا أكثر مما نعرف عنكم... سلام على روحك الطاهرة، ناقدا أدبيا لوذعيا، وكاتبا اجتماعيا ووطنيا صادقا، وإنسانا نبيلا جميلا... روحك الشفيفة النبيلة صامدة خالدة، ترفرف على كل من يقرأ آثارك البديعة الباقية، المغذية للعقل والوجدان.

* نشرتها بعض المنابر الورقية والإلكترونية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى