رسالتان من مارك توين

1

إلي تشارلز لارك
عزيزي السيد لارك...

لقد أخبرت (بين) أني أريد أن تستخدام الأموال التي حصلت عليها من بيع المزرعة، ولم تنتقل إلي ابنتي جان، في تشييد مبني مكتبة مارك توين بريدنج، وأن يسمي بالنصب التذكاري لجان كليمنس. وأريد أن أعهد بتلك النقود إلي يد ثلاثة أوصياء: جان ووصيان آخران هما: هـ.أ لونسبري وويليام إي هازن، ليشكلوا لجنة تتولي تقرير حجم المبني المطلوب وشكله، ولكي يقوموا بمباشرة العمل والإشراف عليه بالشكل الذي يجعل المبلغ يكفي بسهولة لإتمام التشييد، مع إحضار الأثاث والأدوات المطلوبة إن أمكن، ولكي يتبقي مبلغ كاف لإصلاح أي مشاكل بالأثاث أو التزود بآخر يكفي لمدة عامين من إنشاء المبني.
من فضلك قم بإعداد عقد يلبي تلك التفاصيل التي طلبتها لكي يكون جاهزًا عندما أصل إلي نيويورك يوم 14 إبريل.

نيويورك ــ 6 أبريل 1910
المخلص ــ ص.ل كليمنس

***

2

* رسالة من مارك توين الى زوجته

إلي السيدة كليمنز

"حبيبتي... ستة أعوام قد مرت منذ أحرزت نجاحي الأكبر في الحياة، وربحتك، وثلاثون عامًا مرت منذ بدأت العناية الإلهية في الإعداد لهذا النجاح السعيد بإرسالك إلي العالم. كل يوم نعيشه سويًا يضيف إلي سلامة إيماني. فلا يمكننا أبدًا أن نرغب في أن نفترق عن بعضنا ولا يمكننا حتي تخيل الندم والأسي إن لم نلتق. يا طفلتي.. أنت اليوم أغلي عندي من عيد ميلادك السابق، وكنت وقتها أغلي لدي أكثر من العام الأسبق، فأنت تصبحين عزيزةَّ علي أكثر وأكثر في كل عيد ميلاد وليس لدي شك في أن هذا التقدم سوف يستمر حتي المنتهي.
دعينا نتطلع إلي أعياد الميلاد القادمة بأعمارها المتقدمة والشعور الرمادية الشيباء دون كآبة، واثقين في أن الحب الذي نكنه لبعضنا سوف يجعل من تلك الأيام مباركة.
لذا، فبقلب عامر بالعواطف صوبك أنت وأطفالنا فإني أرحب بهذا اليوم الذي يجلب لك هذا السلام الوقور وكرامة عمر الثلاثة عقود!
المخلص دائمًا

ص. ك.

هارفورد.. 27 نوفمبر 1875



.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى