رسالتان من عبدالحكيم قاسم إلي فؤاد حجازي

أخي فؤاد حجازي
لماذا انقطعت رسائلك عني؟ لقد أحدث ذلك فراغا حقيقيا!.. هل أنت مريض؟ أم أنك غارق في المشاغل؟ هل حصلت علي نسخة من التحقيق من الأستاذ عبد الحميد سعيد؟ مرة أخري أشكرك علي إرسالك مجموعة الورداني لي وأشكرك علي كل شيء.... لكنني أرجوك ألا تقطع رسائلك .
كان إدوار الخراط هنا ،وشاءت الظروف أن يكون اللقاء قصيرا وألا نتمكن من تبادل الحديث، سعيد الكفراوي أرسل لي مجموعة مبروك.. كيف حالكم، أرجو أن تكونوا جميعا لا بخير وألا تنسوني
عبد الحكيم
برلين الغربية صباح الخميس 26 ابريل 1984

***

عزيزي فؤاد حجازي
قرأنا صباح اليوم قصة لك في "اليسار العربي" الرجل المهم..أهنئك علي القصة الجميلة
وشكرا علي رسالتك المشرقة وعلي صداقتك المخلصة، وصلتني كلماتك وأنا أعاني من التهاب رئوي حاد ونزيف في الأوعية الدموية، ونتيجة لكثرة الأدوية التي كان عليّ أن أتناولها وصل بي الأمر إلي انحطاط شامل في وظائف الأجهزة جعلني كسولا متهدما فاقد الرغبة، وإذا بدأت أتحسن أجد أمامي علي مكتبي من الأوراق التي يجب إنجازها لذا أحس بتعاسة شديدة، لكن لا محالة سوي بدء العمل، شكرا علي المقالة التي أرسلتها لي مصورة من روز اليوسف بقلم كاتبة لا أعرفها لكنني أحسست بذكائها وتفهمها.
أهنئك علي الانتهاء من مسرحيتك وأحيّي فهمك للفن وتحويل فهمك إلي حقيقة واقعة، إنني مبهور من خصوبتك وإنتاجك الغزير، إنني استغرقت خمسة شهور في كتابة قصة رجوع الشيخ، 25 صفحة التي ستنشر في عدد الكرمل عن الأدب المصري.. ومنذ الانتهاء منها في سبتمبر الماضي لم أكتب حرفا ولا أفكر في الكتابة الآن.
أتوقع أن تصلني منك 5 نسخ علي الأقل من مجموعتي "الأشواق والأسي" وخمس نسخ من مجلة "المسرح" التي نشر لي فيها حديث مع المخرج المسرحي الألماني بيتر شتين ويهمني جدا أن أحصل علي المجلة لإهداء نسخ إلي معارف ألمان يسهلون لي أعمالا كثيرة ، تستطيع أن تحصل علي نسخ الأشواق والأسي ،ونسخ مجلة المسرح من أخي العميد عبد المنعم قاسم ورقم تليفون منزله 912403 وأما تكاليف البريد فإنني علي استعداد لدفعها لك ،أما الجهد والاهتمام فذلك هو الذي لا يشتري بثمن علي يالإطلاق .
أما عن سفري للبلد بعد وصولي للقاهرة فهو يتم بعد 3 أيام من الوصول علي الأكثر وهناك البندرة أبقي معظم الإجازة إلا أياما قليلة أقضيها في القاهرة ، وسوف أفرح جدا أن أراك في البلد أي يوم من أيام الإجازة أو أن نحتفل سويا بالعيد الكبير ، وأنا سيسعدني أن أقضي معك يوما في المنصورة ، هذه المدينة من أعزّ الأماكن علي نفسي قضيت فيها أياما من أجمل ما جربت في هذه الدنيا ، كان خالي مهندس تنظيم فيها وكانت خالتي متزوجة بموظف في المحكمة وكنت أقضي كل إجازة في المدينة الجميلة وكان منزلي قريبا من النيل ولكني نسيت اسم الحي ، وكنت أدور مع خالي علي الدوكار في البلد وأجلس في المساء علي المقاهي المطلة علي النيل وعاصرت بناء كوبري طلخا وسينما الدكتور شميس في حي توريل.... ومعك سأستعيد كل هذه الذكريات ..
سلامي وإيزيس وأمير وزينب لك ولأولادك وزوجتك.

برلين 5 يناير 1985

J’aime

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى