طارق حرب - بغداد وتوزيع الحمامات في محلاتها نهاية العهد العثماني والعهد الملكي بما فيها حمام الباشا القريب من مقر الحكومه والذي خصص يوماً لاستحمام بائ

بغداد وتوزيع الحمامات في محلاتها نهاية العهد العثماني والعهد الملكي بما فيها حمام الباشا القريب من مقر الحكومه والذي خصص يوماً لاستحمام بائعات الهوى( المومسات ) في زمن كان القانون لا يعاقب على البغاء


توزعت حمامات بغداد على محلات الكرخ والرصافه والكاظميه والاعظميه منذ اقدم العهود حتى اواسط القرن العشرين ويروي اهل الاعظميه ان اول حمام في الاعظميه يرجع بناءه الى السلطان العثماني سليمان القانوني عند فتحه بغداد سنة ١٥٣٤ م وتم تجديده سنة ١٨٧٠ في عهد الوالي العثماني مدحت باشا وجدد مرة اخرى زمن الوالي ناظم باشا سنة ١٩١٠ لكنه تم اهماله وتركه وبعدها تم بناء حمام واحد تابع للبلديه يستخدم للرجال ليلاً وللنساء نهاراً ومن أشهر الحمامچيه في الاعظميه عبد الرحمن وأشهر المدلكچيه مجيد المزين وحيدر الكردي
وفي الكاظميه كان هنالك حمام الجرموقه الذي بناه الشيخ العلامه مهدي الجرموقي في العهد العثماني وحمام الملوكي الواقع مقابل مدرسة الخالصي والذي تم بناءه سنة ١٩٣٠ وحمام الميرزا هادي خلف الصحن الكاظمي من الجانب الغربي وحمام الامير في محلة القطانه وحمام الدروازه الواقع في محلة الدروازه وجميعها في الكاظميه.
وفي الجزء الغربي من بغداد اي في الكرخ كان هنالك ثلاث حمامات مشهورات اولها حمام شامي الذي يقع في محلة شيخ صندل الكرخيه في الطريق الموءدي الى الفلاحات ويعود بناءه الى القرن السادس عشر لكنه ازيل عند فتح شارع حيفا والحمام الثاني في الكرخ هو حمام اليتيم او حمام ايوب وكلاهما شخص واحد اسمه ايوب اليتيم وهذا الحمام لا يختلف عن حمام شامي من حيث البناء لكنه يخالفه في الحوض الكبير الذي يرتفع عن قاعة ( التعرق) والحمام الثالث في الكرخ هو حمام الجسر مقابل هيئة التقاعد وكان يديره آل الحمامچي. وحمام شامي الكرخي يقع في محلة الفحامه الكرخيه وهو من حمامات بغداد الضاربه بالقدم وحمام ايوب يقع في محلة الشيخ بشار الكرخيه سوق الجصاصه . في الجزء الشرقي من بغداد اي الرصافه فهنالك الكثير من الحمامات منها حمام الباشا ويقع هذا الحمام في محلة جديد حسن باشا ونهاية محلة الميدان مقابل مقر شرطة بغداد غير بعيد عن قشلة بغداد وبعد ازالته تم بناء المصرف العقاري السابق وهو حمام واسع الساحه وكان الحمام الوحيد الذي يقبل استحمام بنات الهوى عندما كان القانون يبيح البغاء ولا يمنعه حتى منعه سنة ١٩٥٨ حيث كان يقبل النساء يومين في الاسبوع ويوماً ثالثاً يخصصه لاستحمام بنات الهوى. وحمام المالح والذي يظلق اسمه على المحله الموجود فيها وتقع هذه المحله بين محلات المهديه والقراغول وقنبر علي تنسب الى الحمام هذه واشارت وقفيه الى هذا الحمام بحكم محكمة بغداد سنة ١٨٥٥ وكان القائمون على هذا الحمام يسمون بالحمامي وكان عميدهم سلمان افتدي الحمامي. ومن حمامات بغداد في الرصافه حمام حمام( كچو) في محلة باب الأغا في اول شارع المأمون وقد تم هدمه وبني محله البنك اللبناني الذي انتهى هو الآخر لاحقاً وحمام ( بنجه العلي) في نفس المحله مطلاً على شارع الرشيد قرب جامع مرجان وتم هدمه وبناء عماره محله وحمام الكهيه الذي يقع في محلة دكان شناوه وقد زال بدخوله شارع الجمهوريه بعد افتتاحه وحمام حيد في محلة رأس القريه وكان يسمى حمام المملكه ايضا وهو من اشهر حمامات بغداد حيث يذكره الموءرخ العثماني أوليا چلبي سنة ١٦٦٥ م زمن الوالي العثماني آق محمد باشا وحمام القاضي في شارع النهر جوار محكمة الاحوال الشخصيه وهدم واتخذ سوقاً وحمام الحيدر خانه في محلة الحيدر خانه وحمام حاج رسول في محلة جديد حسن باشا وحمام التيل خانه يقع قرب سوق الهرج القديم وحمام عيفان في محلة الفضل وحمام أسومه في محلة دكان شناوه وحكام النقيب في شارع النهر وحمام الشرطه في محلة الميدان قرب مركز الشرطه وحمام النقيب في شارع النهر وحمام السيد في محلة الصدريه وحمام الميدان في محلة الميدان سوق هرج وحمام رأس الكنيسه قرب محلة الباروديه وحمام السيد رووءف في محلة المربعه وحمام يونس في محلة الميدان وحمام التميمي في محلة علاوي الحله وحمام الحميدي في شارع الكفاح قرب محلة باب الشيخ وحمام الشفاء في محلة جديد حسن باشل وحمام الرشيد في محلة الحيدر خانه وحمام المربعه في المحله المسماة بهذا الاسم وحمام الرافدين في شارع المتنبي.
وحدد لنا الدليل الرسمي لمملكة العراق الصادر سنة ١٩٣٦ الحمامات الموجوده في بغداد سنة صدوره فأننا نجد في هذا الدليل حمام ايوب في محلة شيخ بشار وحمام الباشا في محلة جديد حسن باشا وحمام بنجه علي في شارع الرشيد وحمام التيل خانه في شارع عارف أغا وحمام جسومه في محلة دكان شناوه وحمام رسول حاج في محلة جديد حسن باشا وحمام حيدر في محلة سيد سلطان علي وحمام الحيدر خانه في محلة الحيدر خانه وحمام رأس الكنيسه في محلة الباروديه وحمامي السيد للرجال والنساء في محلة سراج الدين وحمام شامي في محلة الفلاحات وحمام الشرطه قرب مركز الشرطه وحمام الشفاء في شارع محلة جديد حسن باشا وحمام الشورجه في سوق العطارين وحمام شيخ شكر في محلة المأمون وحمام عويد في محلة العوينه وحمام عيفان في محلة الفضل وحمام القاضي في شارع النهر وحمام كچو في محلة باب الأغا وحمام الكهيه في محلة دكان شناوه وحمام المالح في محلة حمام المالح وحمام المملحه في شارع النهر وحمام الميدان في محلة الميدان وحمام التقيب في شارع النهر وحمام اليتيم في شارع الحسين. والحمام البغدادي يعتبر محلاً للتكريم يذهب اليه العريس قبل زفافه بساعات وكذلك يذهب اليه من لديه مجلس فاتحه في اليوم السابع اذ يذهب للحمام لإزالة اثر الفاتحه والعزاء وكانت المرأه البغداديه اذا ذهبت للحمام تأخذ الفراش والصابون و( الليف) والحجر الذي يستخدم لتنظيف الأرجل علاوة على الاكل مثل خبز (اعروگ )والفواكه ويقضين نهارهن بالحمام في القيل والقال وكانت هنالك مناسبات اخرى مكانها الحمام منها انتهاء مدة النفاس للمرأه.

طارق حرب خبير قانوني ومحام





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى