هو الروائي الفرنسي باتريك غرينفيل: من الصعب تجنب الإثارة الجنسية في أعمال بيكاسو.. حوار: برنارد روزين | ترجمة: عبدالله الحيمر

حوار: برنارد روزين | ترجمة: عبدالله الحيمر
22 - يوليو - 2021


□ الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يتكلم أثناء التزاوج..
■ الإنسان يتحدث قبل وأثناء وبعد ممارسة الحب. هناك طقوس، بعضها صامت: يمكن للكلمة أن تكون حافزا، أو رمزا سريا، أو مثل رسائل الحب.من المؤكد أن الحيوانات لا تحتاج إلى لغة، فحب الإنسان غالبا ما يكون محاطا باللغة: حروفا، وأشعارا، وكلمات، وهي الوظيفة الشعرية والإثارة للغة. في بعض الأحيان تكون فطرية أو أدبية.هناك عشاق صامتون أو آخرون أكثر غنائية.
□ مشاهدك الجنسية جميلة جدا، مثل مشاهد هويلبيك..
■ معه، ربما يكون الأمر أكثر صرامة واستفزازا، وأكثر حسية في حالتي.على أي حال، يجرؤ هويلبيك أيضا على هذا النوع من المشاهد، وهو نادر اليوم. في «عيون ميلوس» استحضرت اللوحة هذه المشاهد،حيث الرسام دي ستايل ينجز لوحات عارية لعشقه الأخير الذي يحتفل به.يعتقد أنه أكثر نقاءً، لكنه مهووس بجسد جين ماثيو، التي لا تنضم إليه في مدينة أنتيب، حيث ينتحر.
□ هل بيكاسو هو رجل «المغارة» «وليس الكهوف»؟
■ كلاهما: يرسم جنس المرأة بالفعل، أحيانا بطريقة حرفية للغاية، إنه بالفعل رجل المغارة والكهوف، التجاويف، رسام الجنسين.حاولت أن أنقل حقيقة أن لوحاته ورسوماته أصبحت شديدة الاستقطاب حول هذا الموضوع في نهاية حياته.
□ يظهر في بعض الأحيان كإنسان الكهوف البدائي، يلعب أكثر على موضوع الثور؟
■ كان مفتونًا بمصارعة الثيران، لكن رؤيته للثور كانت للقوة.. في لوحته «غيرنيكا» هو ثور يمتطي صهوة حصان: لقد عبّر عن هذه المذبحة من خلال مفرداته في مصارعة الثيران، قال إنه يريد فقط أن يكون «الماتادور»..
□ إذن بيكاسو كان من مصارعي إناث الثيران؟ كأنه نوع من «ثوروماشو»؟
■ كان لديه هذا الجانب الرجولي، الأندلسي، المتوسطي، الذي لاحظته جيدا زوجته السابقة الرسامة فرانسواز جيلو، أحد رفاقه الكثيرين، الذي كتبت كتابا عنه.كان لديه ذلك الجانب الأندلسي المتوسطي. ومع ذلك، كانت مصارعة الثيران في ذلك الوقت موضع تقدير من قبل جميع أنواع الشخصيات المشهورة: كان مصارع الثيران دومينغويز محاطًا بممثلات هوليوود كغريتاغاربو وأفا غاردنر، من قبل النساء اللواتي لم يصبحن مصارعات لثيران. اليوم لدينا حساسية أكبر بكثير تجاه الحيوانات،لكن في ذلك الوقت، لم تكن النساء اللاتي حضرن مصارعة الثيران من نوع المترجلات.لقد حضرت الرسامة فرانسواز جيلو، وهي مثقفة، كثيرا مسابقات مصارعة الثيران، في الوقت نفسه، تخيل نفسك مثل الماتادور أكثر من الثور هو تناقض كبير، خاصة بالنسبة للمينوتور…
يرى بيكاسو الحب وكأنه حلبة، مصارعة ثيران.علاقته بالنساء ليست علاقة إغواء، بل هي علاقة سيطرة على هؤلاء النساء، من الصعب تجنب الإثارة الجنسية في أعمال بيكاسو: لديه عمل مرتبط باستمرار بالمرأة، بشكل عام جديد. وغالبا ما يكون مفرطا.
□ بيكاسو من جنوب أوروباودي ستايل من شمالها، كيف عالجت الجنسي مقابل الرومانسي؟
■ الرسام دي ستايل الروسي الأصل، رومانسي، بينما كان رجل نساء. هو أكثر في العاطفة والشغف، ولا سيما مع حبه الأخير. بيكاسو هو أكثر في الرغبة المكثفة، دون أن يكون ساخرا، لكن الرغبة الجنسية هي التي تفوز، بينما تغلب العاطفة على دي ستايل، الذي تسلبه روحه وأخيراً… حياته.
□ مثل بيكاسو، هل تسلط الضوء على الحيوانية المكبوتة، التي هي مرفوضة من طرف الجنس البشري؟
■ كان بيكاسو محاطًا بالحيوانات.كان يحب الأقنعة والذهاب إلى متحف الإنسان في باريس، كان فيه هذا الجانب الشبحيوالسحري.هذه النظرة الحيوانية تخاطبني: هناك حياة، غريزة.يتم الآن إعادة تأهيل الحيوان وتنقيته في الوقت نفسه،لقد تم محو حيوانية الإنسان، لأننا لا نرى سوى الحروب، والجنون والهمجية.من الواضح أن هذه النزعة الحيوانية مرفوضة. لكن هذا الجمال في الرجال والنساء، الذي يجده المرء في الحب والاحتضان، يُنظر إليه اليوم على أنه عنيف، بينما يجد المرء هناك مجموعة من الاحتفال بـ»الحيوان» الذي يصبح مثاليًا. يجب حمايته، وتجريده تماما في النهاية من حيوانيته.
برنارد روزين
ترجمة بتصرف للقدس العربي عن المجلة الفرنسية L’écho
٭ ٭ باتريك غرينفيل،كاتب فرنسي وناقد أدبي حاصل على جائزة الكونكور سنة 1976.



الروائي الفرنسي باتريك غرينفيل:  من الصعب تجنب الإثارة الجنسية في أعمال بيكاسو

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى