كرة القدم وليد محمد الشبيبي - ثقافة كروية: ما علاقة قاتل العمالقة وسندريلا بكرة القدم في الثقافة الرياضية الانكليزية والامريكية. ترجمة واعداد: وليد محمد الشبيبي

قتلة العمالقة، قتلة العملاق، قاتل العمالقة، القتلة العملاقون (هو تعبير يعطي اكثر من مدلول في عدة مجالات وما يهمنا هنا مدلولها الرياضي)
قاتل العمالقة، هو الاسم المستعار أو اسم الشهرة (nicknamed)، لفريق كرة القدم عام 1967 في ولاية أوريغون، مثلت جامعة ولاية أوريغون في موسم كرة القدم لفريق جامعة NCAA لعام 1967. أنهى فريق Beavers هذا الموسم بسبعة انتصارات وخسارتين وتعادل، وتفوقوا على خصومهم 187 مقابل 137. بقيادة مدرب السنة الثالثة دي أندروس، أنهت ولاية أوريغون بتسجيل 7-2-1 ، 4-1-1 في الرابطة الرياضية للجامعات الغربية (بشكل غير رسمي Pacific-8 ، وهو الاسم الذي تم تبنيه رسميًا في العام التالي) تم ربطه بالمركز الثاني للعام الثاني على التوالي.
في فترة أربعة أسابيع ، أصبح فريق (القنادس) Beavers الفريق الوحيد الذي لم يهزم على الإطلاق ضد ثلاثة فريقين من أفضل فريقين في موسم واحد منذ بداية استطلاع AP، وحصل على لقب "Giant Killers".
قاتل العمالقة او قتلة العملاق، القتلة العملاقون (الرياضة)، فريق أو شخص مستضعف يهزم فائزًا متوقعًا، ويقابله هذا المصطلح أيضاً (سندريلا)،
في الرياضة، تُستخدم مصطلحات سندريلا و "قصة سندريلا" وفريق سندريلا للإشارة إلى المواقف التي يحقق فيها المنافسون نجاحًا أكبر بكثير مما كان متوقعًا بشكل معقول. تميل قصص سندريلا إلى اكتساب الكثير من اهتمام وسائل الإعلام والمعجبين مع اقترابها من مباراة البطولة في نهاية البطولة.
يأتي المصطلح من الحكاية الشعبية الأوروبية المعروفة لسندريلا، والتي تجسد عنصرًا أسطوريًا للقمع الجائر والمكافأة المنتصرة، عندما تغيرت حياة شخصية العنوان الفقر فجأة إلى واحدة من الثروة الرائعة. في السياق الرياضي، تم استخدام المصطلح على الأقل منذ عام 1939، ولكنه انتشر على نطاق واسع في عام 1950، عندما ظهر فيلم ديزني في ذلك العام، وفي إشارة إلى كلية مدينة نيويورك City College of New York، الفائزون غير المتوقعين في بطولة NCAA لكرة السلة للرجال أيضا في تلك السنة. استخدم المصطلح بيل موراي في فيلم كاديشاك Caddyshack عام 1980 حيث تظاهر بأنه مذيع لخياله الجولف الخيالي: "قصة سندريلا. ليس هناك مكان. حارس خضرة سابق، الآن ، على وشك أن يصبح بطل الماسترز". بالإشارة بشكل غير دقيق إلى حد ما إلى تفاصيل حبكة قصة سندريلا الكلاسيكية، ستناقش وسائل الإعلام ما إذا كان فريق أو لاعب "سندريلا" المعين "سيتحول إلى قرع"، أي يفشل في الفوز بالجائزة ثم يعود إلى غموضه السابق. في الحكاية الخيالية، كانت العربة هي التي تحولت إلى قرع في منتصف الليل، وليس سندريلا نفسها. مصطلح شائع آخر هو "إضراب منتصف الليل"، عندما يتعرض فريق سندريلا للهزيمة أخيرًا.
قبل انتشار استخدام "سندريلا" بهذه الطريقة، كان المصطلح الأكثر شيوعًا للنجاح غير المتوقع والدرامي هو "المعجزة"، كما في " معجزة الشجعان Miracle Braves" عام 1914، و معجزة خدعة كوجان "Miracle of Coogan's Bluff" في عام 1951، والمعجزة "Miracle" ميتس عام 1969، ومعجزة الجليد عام 1980.
يشار إلى فرق سندريلا أيضًا على أنها حزمة مفاجأة أو حزمة مفاجأة، وسيسمى نجاحهم سباق خرافي. أحد المفاهيم ذات الصلة هو القاتل العملاق، والذي يشير إلى منافس أقل حدة يهزم أحد المفضلين، مما يعكس قصة ديفيد وجالوت. في الرياضة السوفيتية، وخاصة الرياضات الجماعية مثل كرة القدم والهوكي، ظهر مصطلح الرعد للمسيطر Thunder to the Dominant [فرق] (بالروسية: Гроза авторитетов ، Groza avtoritetov) يشير إلى المستضعف، غالبًا فريق قوي في الوسط، والفرق المهيمنة فيه كانوا خائفين. لا يزال اللقب قيد الاستخدام في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي، ويُمنح أحيانًا لفرق "الحصان الأسود" التي تمكنت من الفوز ببطولة كبرى. كانت هناك جائزة رياضية رسمية قدمتها الأسبوعية الرياضية السوفيتية "Sportivnaya Moskva" في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي لمسابقات كرة القدم والهوكي الكبرى الممنوحة للفرق التي تمكنت من انتزاع أكبر عدد من النقاط من الموسم الماضي حيث احتلت المراكز الثلاثة الأولى. فرق.
أمثلة على "سندريلا"
تعتبر العديد من الفرق "فرق سندريلا" عندما يبدو أنها تفوق في الإنجاز. على سبيل المثال، ذهب فريق Tampa Bay Rays، وأريزونا كاردينالز على طول الطريق إلى بطولات الدوري الخاصة بهم في عام 2008، وذهب فيغاس غولدن نايتس إلى نهائيات كأس ستانلي 2018 بالفوز بكلارنس كامبل باول في عام 2018. إجمالاً ثلاث حالاأمثلة على "سندريلا"
تعتبر العديد من الفرق "فرق سندريلا" عندما يبدو أنها تفوق في الإنجاز. على سبيل المثال، ذهب فريق Tampa Bay Rays، وأريزونا كاردينالز على طول الطريق إلى بطولات الدوري الخاصة بهم في عام 2008، وذهب فيغاس غولدن نايتس إلى نهائيات كأس ستانلي 2018 بالفوز بكلارنس كامبل باول في عام 2018. إجمالاً ثلاث حالات، هذه الفرق "تحولت إلى قرع" في النهاية. هذه القائمة محصورة في الغالب على "فرق سندريلا" التي فازت بالبطولات. قائمة فرق سندريلا التي لم تفز بالبطولة أقل من هذه القائمة.
ت، هذه الفرق "تحولت إلى قرع" في النهاية. هذه القائمة محصورة في الغالب على "فرق سندريلا" التي فازت بالبطولات. قائمة فرق سندريلا التي لم تفز بالبطولة أقل من هذه القائمة.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى