ديوان الغائبين ديوان الغائبين : عبدالرحمن الكتّاني - المغرب - 1879 - 1915

ولد عبدالرحمن بن جعفر الكتاني ولد في مدينة فاس، وفيها توفي، وقد اتسع عمره القصير لجولات في بعض مدن المغرب.
تلقى علومه عن والده، وعن أخيه - وعن علماء من طبقتهما من علماء عصره.
مارس التدريس والخطابة والإفتاء، كما عمل في الوراقة ونسخ الكتب وإعدادها للطبع وتصحيحها.
ينتسب إلى بيت علم، ولهم «الزاوية الكتّانية» - التي أسسها آباء المترجم له في منتصف القرن التاسع عشر.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان في مدح الشيخ ماء العينين (الثانية والثالثة ضمن مجموع طبع على الحجر بفاس) (د.ت) زمن السلطان عبدالعزيز، بالإضافة إلى مجموعة من القصائد في مدح الشيخ ماء العينين وتقريظ بعض مؤلفاته، ضمن «ديوان الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينيّة» - كلية الآداب، فاس 1976 ، وله ديوان شعر مخطوط يقع في مجلد، (مفقود).

الأعمال الأخرى:
- له منظومة في أنساب أسرته - مخطوطة، وجمع فهرس والده: «إعلام أئمة الأعلام» - طبع على الحجر - فاس 1322هـ /1904م وفهرس شيخه حميد بناني (مخطوط).
أكثر شعره في المديح وتقريظ الكتب، والمحور الأساسي فيهما الشيخ الصوفي المعروف في الشمال والغرب الإفريقي «ماء العينين»، وهذا ما يجعل مدائحه
وتقاريظه ذات نمط وتشابه، على أنه - في مدائحه - يتخذ من خطوات قصيدة المدح القديمة نموذجًا يحتذيه في البدء والتخلّص والغرض والختام.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990م.
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997 .
3 - فوزي عبدالرزاق: المطبوعات الحجرية في المغرب - دار نشر المعرفة - الرباط 1989 .
: تاريخ الطباعة في المغرب (تعريب خالد بن الصغير) كلية الآداب - الرباط 1996 .
4 - محمد الغيث النعمة: الأبحر المعينيّة في بعض الأمداح المعينيّة (تحقيق أحمد مفدي) - كلية الآداب - فاس 1976 .
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1965 .
2 - محمد المنوني: المصادر العربية لتاريخ المغرب (جـ2) - كلية الآداب - الرباط 1989 .

العالم النحرير
بـادرْ هُديـتَ النفس بـالإصلاحِ = واعصِ العذولَ، ودع مقـال اللاحـــــي
واتـركْ هـواك ولا تـمـل أبـدًا إلى =مـا تبتغـيـــــــــــــه النفسُ دون فلاح
واسلكْ مسـالكَ مـن رقَوا أسمى المرا = قـي، فـي الغدوّ وعـند كل رواح
قـومٌ بتطهـير الفـواد تشـاغلـوا = أبـدًا ومـا الـتفتـوا إلى الأشبـــــــاح
فـاتبَعْ طريـقهـمُ تـنل مـا شئتَ مـن = حـلل الرضـا وكرائم الأمـنـــــاح
لا تَعْدُ عـنه فإنه مـا أَمَّه = حـيرانُ إلا آبَ بـــــــــــــــــالأفراح
واجعـلْ دلـيلك نحـوه يـهديك مـا = أبـدته فكرةُ ذي السنـا الــوضّاح
العـالـمِ العـلامة النحـرير من = عَمَّ الأنـامَ بفـيضه الســـــــــــــــيّاح
كهفِ الأنـام إمـام أهل زمـانه = شـيـخِ الـمشـايـخ مـرهـــــــــم الأرواح
ربِّ الـمعـارف والـمـناقب والكرا= مـات الـتـي ظهـرت ظهـورَ صـبـــــاح
أعـنـي بذلك شيـخنـا مولانـا «ما الــ = ـعـيـنـيـنِ» مـا أعلاه مـن جحجاح!
لله مـا أبـداه مـن شـرحٍ به = قـد نـارتِ الأفكـار كـالـمـصـبـــــــاح!
كـم فـيـه مـن حِكـمٍ وأسرارٍ غدت = بجـمـالهـا تُنسـيك ذاتَ وشـــــــــــــاح
فهـو الـمبـيَّن للطريـق حقـيــقةً = وهـو الـدلـيل لـــــــــــــحضرة الفتَّاح
وبقُرَّة العـيـنـين قَرَّ ذوو النهى = عـيـنًا ومـا هـو فـيـه بـــــــــالأمداح
كشفَ النقـابَ ولـم يـدع مـن شبـهةٍ = إلا أزال بـغاية الإيضــــــــاح
قـد كـان كلٌّ مـنهـمـا في خِدره = متـمـنّعًا عـن ذي ندًى وسمــاح
فكـسـاهـمـا ذا الطبع أجـملَ حُلَّةٍ = وحَبـاك وصلهـمـا بـغـير جنـــاح
فـانهضْ بعزمٍ لاقتـنـائهـمـا ولو = بنفـائس الأمـوال والأربــــــــــــــاح
وادعُ الإلهَ لـمـن تسبّبَ فـيـهـما = وارجعْ بِذاك إلـيـــــــــــــه بطن الراح
شُكْر الـوسـائط واجـبٌ فـي شـرعـنــ = بنصـوص أخبـار النـبـيْ الـمــنَّاح
صلّى عـلـيـه الله معْ أصحـابـه = والآل مـا وافى نسـيـمُ صـبــــــــــــاح
متلـوّةً أزكى السلام عـلـيـهـمُ = مـا غنَّتِ الأطـيـار فـــــــــــي الأدواح
إن قـلـت مـا تـاريـخه، قـل صـاحِ بـل = بـادرْ هديـت النفسَ بــالإصلاح

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى