ديوان الغائبين ديوان الغائبين : عبدالفتاح الشواف - العراق - 1816 - 1846

ولد عبدالفتاح بن محمد سعيد الشواف ولد في بغداد، وتوفي فيها بمرض الطاعون.
شاعر، مصنف، خطّاط، (وقيل إن آل الشواف أخواله وليسوا آباءه).
عاش في العراق.
تلقى تعليمًا دينيًا على يد علماء عصره.
عمل خطاطًا لحسن خطه وجمال إتقانه، فكتب كتبًا عدة، ثم عمد إلى تأليف كتابه المشهور (حديقة الورود في مدائح أبي الثناء شهاب الدين محمود) غير أن الموت عاجله، فأتمه بعده نعمان خير الدين نجل الآلوسي الكبير، وهو كتاب قال عنه عماد عبدالسلام رؤوف: «إنه من أجل الكتب التي حوت ملامح الحياة الأدبية والثقافية في بغداد إبان القرن الثالث عشر للهجرة، جمع فيه مؤلفه مادته من معاصريه».

الإنتاج الشعري:
- ذكرت له كتب «تاريخ الأسر العلمية في بغداد» و«تاريخ الأدب العربي في العراق» و«جمهرة الخطاطين البغداديين» مقطوعات وقصائد، وله آثار مخطوطة في كتاب «حديقة الورود في مدائح أبي الثناء شهاب الدين محمود».
شعره مقطوعات وقصائد قصيرة يتنوع بين الغزل العفيف، ومدح شيوخه ورجالات عصره، والاعتذار، والإلغاز، يلتزم الأوزان والقوافي، يميل فيه إلى التصريع،
وتدور المقطوعة حول فكرة واحدة في اقتضاب وسرعة لافتة.

مصادر الدراسة:

1 - إبراهيم الدروبي: البغداديون أخبارهم ومجالسهم - مطبعة الرابطة - بغداد 1958.
2 - إسماعيل البغدادي: هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين (جـ 1) - إستانبول 1951 - 1955 .
: إيضاح الـمـكنون في الذيل على كشف الظنون - إستانبول 1945.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق (جـ2) - مطبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962.
: ذكرى أبي الثناء الآلوسي - شركة التجارة والطباعة المحدودة - بغداد 1958.
5 - عماد عبدالسلام رؤوف: التاريخ والمؤرخون العراقيون - جامعة بغداد - 1982.
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
7 - محمد سعيد الراوي البغدادي: تاريخ الأسر العلمية في بغداد - (تحقيق عماد عبدالسلام رؤوف) - دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1997.
8 - محمود شكري الآلوسي: المسك الأذفر في نشر مزايا القرن الثاني عشر والثالث عشر - مطبعة الآداب - بيروت 1930.
9 - وليد الأعظمي: جمهرة الخطاطين البغداديين (جـ 2) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1989.

طويتَ وِدادَنا

طـويـتَ ودادَنـا ونأيـتَ عــنّا = ولسنـا حـائلـيـن عـن الــــــــــــودادِ
ولـمـا لـم نجـدْ للقـاك قـربًا = قنعـنـا بـالسلام عـلى الـبعــــــــــاد

***

شادن متمنطق

ولقد أقولُ لشادنٍ مُتَمنطقٍ = بالشكل أنتجَ حُرقتي وتشوُّقي
يا ذا الجمال أما سمعتَ من الورى = إنَّ البلاءَ موكَّلٌ بالمنطق

***

ترحيب

بـزَورتِكَ الزَّوْرا لقـد ضـاع طـيبُها = ومـن طربٍ قـد هـزَّ عطفًا رطـيبُهـــــــا
وفـيك ازدهى قطرُ العـراق ومَنْ به = وفـاخرَ مـصرًا مذ حـللـتَ رحـيبُهــــا
وهشّتْ لـمغْنـاك النفـوس وإنمـا = هـوى كلُّ نفسٍ حـيث حَلَّ حـبـيبُهــا

***

لا تقنطنَّ

لا تقنطنَّ إذا مـا جئتَ معصـيةً = فإن ربَّكَ يـمحـو كلَّ مـا سلفـا
ألستَ للـمـثل الـمعـروف مستمعًا = إنَّ الكريـمَ إذا نـالـتْ يـداه عفا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى