عمر أضرموش - ملاح ويهود مراكش .. التأسيس والتطور + صور

الملاح من الأحياء العتيقة بمراكش ، ويرجع تأسيسه الى 1557 ، في عهد الغالب بالله السعدي . ويعد ثاني ملاح في المغرب على اعتبار أن ملاح فاس هو الأول من حيث تاريخ النشأة .

ملاح مراكش يحمل أيضا اسم حي السلام منذ سنة 1983 .


ويقال أن سبب تسميته بالملاح يعزى الى أن عملية تمليح رؤوس الثوار تتم على يد اليهود ، فيتم تعليق تلك الرؤوس في الأماكن العامة لتكون رادعا لمن يفكر في التمرد . وكان حيا يهوديا بامتياز يضم أكثر من 40000 يهودي، و42 معبدا . أما الآن فلا يتواجد به سوى معبد واحد .
وقد استفسرنا أحد التجاراليهود عن عدد المواطنين اليهود بمراكش فأكد لنا أن عددهم حاليا هو119 شخص . [2015]

ــ عرفت اليهودية طريقها الى المغرب منذ القرن الثالث قبل الميلاد ، أي قبل المسيحية والاسلام . وقد قدم اليهود الكنعانيون من الشام فارين من مطاردة نبوخذ نصر لهم. ( ع . الهادي التازي . التاريخ الديبلوماسي . ج .2 ص. 254 ) .
وافراييم ابن النبي يوسف عليه السلام أسس مدينة افران على مقربة من كلميم ، وهناك شواهد قبور تشهد على تلك الفترة .

ــ واجه المولى ادريس الأكبر اليهود وأباد من رفض الدخول الى الاسلام بالقتل والسبي . لكن ابنه ادريس الثاني سمح لهم بالاستقرار داخل اسوار مدينة فاس مقابل دفع ضريبة الرأس المقدرة ب 30000 دينار.
ــ في سنة 500 هـ ـ 1106 م أمر علي بن يوسف المرابطي اليهود ألا يدخلوا مراكش الا نهارا ، واذا ما عثر على يهودي بالمدينة ليلا يستباح ماله ودمه ، فكان اليهود يتجهون الى أغمات . ( الادريسي . نزهة المشتاق . ص 235 ) .
ــ قدر المؤرخ ليون الافريقي عدد اليهود مطلع القرن 16 في منطقة الحوزبحوالي 500 كانون ، وكانوا يشتغلون بصناعة أجود الخمور وصناعة المعادن.( وصف افريقيا . ص . 358 ).
ــ ” في سنة 1547 شيد فندق قرب ساحة جامع الفناء خاص بالتجار اليهود .. يضعون فيه بضائعهم ، يحتوي على 23 غرفة في الطابق العلوي ومثلها في الطابق السفلي ، وفناء يخترقه جدول ماء ، وهناك بواب مغربي يغلق الفندق ليلا ويفتحه نهارا ” ( دوكاسترو. تاريخ الشرفاء ص .57 ).
ــ كان اليهود ملزمين بلبس أزياء داكنة وأكمام مفرطة في الطول ، وقلسونة زرقاء تصل الى الأذنين . وذلك لتمييزهم عن المسلمين .
ــ اليهود المطرودون من اسبانيا عهد السعديين عاشوا في المغرب كسائر المواطنين ، وتقلدوا مناصب هامة ، فكانوا ندامى ومؤنسي الأمراء في القصور ، وسفراء ومستشارين اقتصاديين في المؤسسات وخاصة في مصافي السكر بمنطقة مراكش . وقد اكتشف ذات يوم أن بعض اليهود كان يهرب الذهب الى انجلترا عن طريق تغليف القطع الذهبية بقشرة من السكر حينما تسربت المياه الى السفينة فذاب السكر وظهر الذهب .
ــ ” داء الزهري الفظيع بأوجاعه وبثوره وقروحه لم يشاهد قط ولم يذكر اسمه حتى حمله عدد كبير من اليهود المطرودين من اسبانيا … وكان لعديد من الأشقياء المغاربة اتصال جنسي مع نساء هؤلاء اليهود ، وهكذا انتشرقليلا قليلا في ظرف عشر سنوات حتى لم تعد تسلم منه أية أسرة ، وقد فتك بالناس فتكا ذريعا …” ( حسن الوزان . ص 94 ) .

ــ بعض أعياد اليهود :
. عيد كيبور: ( عيد الكبير) : يوم الغفران وهو أكبر و أهم الأعياد ، ويبتدئ من ليلة 29 أكتوبر ، ويدوم 25 يوم من الصوم المتواصل .
. بيساح : عيد الفصح أو الفسخ ، ويكون يوم 15أبريل ، ويدوم 8 أيام .
. شافوعوت : عيد الحصاد ، ويخلدون فيه نزول التوراة على موسى عليه السلام .
. سكون : عيد زراعي يتذكرون فيه تخزين المحاصيل في صحراء سيناء بعد خروجهم من مصر .
. السبت : يوم مقدس يحرم فيه أي نشاط .
. روش هاشاناه : عيد رأس السنة اليهودية .
. الحانوكة : عيد النظافة يتسلى فيه الأطفال كثيرا .


المراكشية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى