كرة القدم يوسف الشايب - الشاعر الفلسطيني غسّان زقطان.. حارس مرمى لمرّة واحدة

لم يفارق الشاعر الفلسطيني غسّان زقطان، "ذلك الإحساس المدهش منذ منحت، كطفل متحمس، شرف المساعدة في رشّ الكلس الأبيض على خطوط ملعب مخيم الكرامة للاجئين الفلسطينيين شرق نهر الأردن".

وفي مقاله الذي ضمَّه كتاب "سحر كرة القدم: أدباء من الشرق والغرب يحكون عن الشغف باللعبة الأكثر بهجة"، إعداد وتحرير معن البياري، وصدر حديثاً عن "العربي الجديد" (فضاءات ميديا)، يستذكر زقطان: كان الملعب أشبه بفناء خلفي واسع لمبنى النادي وغرفه الطينية.. أرض مستوية لا تتمتع بالقياسات المتعارف عليها في ملاعب كرة القدم، ولكنها كانت كافية، بعد تنظيفها، لتصبح ملعباً لفتيان المخيم الأكثر حماسة ولبعض المتطوعين من الأطفال في نهاية العام الدراسي.

"أظن أن الأمر بدأ هناك، وأنا أنحني فوق الخطوط التي بهّتها الزمن والاستخدام والأقدام العارية والغبار الذي تدفعه رياح الخماسين قبل وصول الصيف كاملاً، كانت مهمتي حمل كيس الكلس الهش وتغطية الأثر الباهت للخطوط تحت شمس الغور القائظة، بينما يلمع البحر الميت من بعيد مثل مرآة نحاس هائلة.. كان الأمر يشبه بعث كائن هائل وأليف من النسيان.. هكذا بدا المشهد عندما رفعت ظهري بكيس فارغ، ورأيت اكتمال الخطوط التي بيّضها الكلس..سيبقى ذلك البياض الذي غطى يدي ووجهي ناصعاً، وتبقى تلك الوهلة بدهشتها خضراء ولن يمحوها الزمن".

ويعترف زقطان في مقال "حارس مرمى لمرّة واحدة": لم أنجح في تجاوز مرتبة لاعب في أي فريق كرة قدم أبعد من المحيط الذي أعيش فيه، الحارة أو الصف.. ولكنها، رغم حدودها الضيقة، كانت مرتبة تؤمّن موقعاً في ذلك المحيط، وتغلق ثغرات كثيرة وتشتمل على حق متفق عليه بالمغفرة.

وسعى غسان طويلاً فيما بعد لتجاوز ذلك الحاجز والذهاب أبعد، فريق المدرسة أو فريق النادي، دون جدوى.. "كنت دائماً قريباً من ملامسة الحافة ولكن ليس قرباً كافياً للتمسك بها بيدين واثقتين، ولا أحتسب اختياري، مرة وحيدة، كحارس مرمى لفريق الكلية، بعد سنوات، إنجازاً؛ إذ كان بسبب إصابة الحارس الأساسي قبل افتتاح الدوري بأيام، وضيق وقت المدرب الذي وجدني مع أحلامي كاملة أمام عينيه، بالضبط أمام عينيه مع ابتسامة ملاك".

فيما بعد، والحديث لزقطان، "عندما أخذت علاقتي بالشعر منحى جدياً، سأحاول المقارنة بين جمهور الشعر المصغي والمتطلب، الذي يحاول أن يضع بدوره خطوطاً للنص في مخيلته، والقياس على النص المحمول على صوت الشاعر، ثم تحويل الأمر إلى خبرة شخصية تتداخل فيها النبرة والموسيقى واللغة، وسأجد تلك المناطق المشتركة بين الجمهورَين في نزعة التلقي نفسها، في البحث عن المهارة التي تتحول في مستوياتها العليا إلى ارتجال: الارتجال الذي يصعد بالمهارة درجات فوق السائد والمتداول".

كان زقطان دائماً "خارج تلك الخطوط المدهشة، خارج المستطيل وسحره واللحظة التي يتحول فيها إلى بساط طائر بعد صافرة الحكم".. و"لكنني من زاويتي البعيدة كنت كل اللاعبين، لم أكن أتابع اللعب بقدر ما أتقمص مالك الكرة، كنت كل لاعب على حدة، كنت الكرة أيضاً".

يقرر وقطان في مقاله المغناطيسي الخروج من تلك المحاكاة ولاستكشاف جمالية الحركة واختلافها بين لاعب وآخر، والاستمتاع بمهاراتهم واختلافها، وتكوين الجسد وهو يعدو بقدمين مبصرتين، الارتقاء الساحر والهبوط المرن على مخدة من الهواء، رسم الممرات ودفع الكرة نحوها، اهتزاز الشبكة واندفاع الصيحة، كما الطريقة التي يتلقى بها اللاعب الكرة، امتصاص اندفاعها وترويض انفعالها فيما يشبه احتضان عدوانيتها، ترويضها وكتمها، ظهور الثقة بينهما وإدارتها، بل ويتتبع اللاعب الآن.. اللاعب في تصرف جسده الذي يصبح شريكاً وليس أداة، جسد يجتهد ويسعى ويرتجل.. ببساطة سيكتشف متعة الفرجة.


يوسف الشايب


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى