السيد فرج الشقوير - أحزَانُ اليَشْم..

رَجُلٌ اسْمُهُ خَالِدٌ ..
لَا أعْرِفُهْ
فَقَطْ ...
كَانَ يَقْعُدُ للْأصَائِصِ فِي دِعَةْ *
لَا ذَنْبَ لَهْ مُطْلَقَاً فِي نُتُوئِي
وَلَا إثْمَ عَلَيْهِ كَجَنْدَلٍ فِي سِكَّةِ النَّهْر
أذْنَبَتْ أُمُّهُ كَعَادَةِ مْنْ يُبَاغِتْهُنَّ المَخَاض...
بِلَا نِيَّةِ سُوءْ
وَلا بِسَبْقِ تَرَصُّدٍ
تَمَخَّضَتهُ أمَامَ إصّيصٍ ..
أوْدَعْتُهُ خُلَاصَةَ الشَّذَا
جُرْمُهُ الطُّلُوعُ قُدَّامَ سُورِ الحَدِيقَةْ
تَمَامَاً عَلَى أشفَارِ وَرْدَةٍ..
أوْشَكُ البَعْثُ أنْ يُدَاعِبَ مَكْحُولَتَيْهَا
الحَقَّ الحَقَّ أقُولْ :
كُنْتُ أرَبِّي وَرَدَةً هُنَاكْ
أحَايِلُهَا للبُزُوغِ فِي مَدَىًٰ تُخطِئُهُ الأنُوفُ
تَبَّتْ يَدَا الياسَمِينِ تَبّْ
عَادُةُ اليَاسَمِينُ القَمِيئَةُ...
خَفْرُهُ المَقِيتْ ..
وَ كَذَا.... لَا يَنْقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ
آفَةُ اليَاسَمِينُ ...
أنّهُ يُوَلِّي وَجْهَهُ شَطْرَ سَاقَيْهِ
حَيثُمَا كَانَ اليَاسَمِينُ وَلَّىٰ وَجْهَهُ شَطْرَ سَاقَيْهْ
وَ عِنْدَمَا يَطْمَئنُ للعَفَافِ..
فِي كَسَلٍ يَرْنُو قُبَالَتَهْ
رَغْمَ جِيدٍ...
أحْفَظُ عَنْهُ تَفَاصِيلاً يَجْهَلُهَا....
رَجَلٌ اسْمُهُ خَالِدْ
مَا فَطِنَتْ أنَّنِي شَذَّبْتُ أهْدَابَهَا وانْتَهَيتْ
كَانَتْ ثَمَّةَ عَثَاكِلَ رُحْتُ أعْقِصُهَا *
تُدَرْدِبُ زُيُوتَ جَوْزِ الهِنْدِ.. *
فَتَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
فِي مُرُورِهَا تَمْلَأَ فَرَاغَ تِلْعَةٍ تَرَكَتْهَا الكُثْبَانُ..
لِيَوْمٍ تَلْعَبُ الأسْمَاكُ فِيهْ
تِلْكَ لَحْظَةٌ..
اقْتَرَفَتْ فِيهَا العَسَلِيّةُ جَرِيمَتَهَا الأُولَىٰ...
فِي بَلَاهَةِ لَحَظَةٍ ..
كُنْتُ أُقنِعُ فِيهَا النّهْرَ بِمَوْجَاتٍ مِنْ حِنْطَةْ!
الجُورِيَّةُ أفْطَنُ الوُرُودْ
حينَمَا تَنْفَتِقُ فِي جِهَاتِهَا الخَمْس
لَيْتَنِي زَرَعْتُ جُورِيَّةً..
تَنْظُرُ فِي الجِهَاتِ
كَيْ تَرَىٰ نِعْمَتِي
،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،
وَرَجُلٌ اسْمُهُ خَالِدٌ
يَقِينَاً أعْرِفُهُ
كُنْتُ أُُسْمِعُهُ...
بِشَارَةَ هَجْنِي خَلْفَ الرَحِيقْ
أُطْعِمُ أنْفَهُ كُلَّ يَوْمٍ قَصِيدَةً ..
بِنَكْهَةِ الخِشْخَاشْ أُطْعِمَهُ
فَيَدُوخُ دُخَانُ النَّشْوَةِ كَالشّارِبِ دَنَّا عَتِيقَا
كَانَ يَعِي شَغَفِي بالحَدَائِقْ
يُرَاقِبُني وَأنَا أتَخَيَّرُ النُّعُوتَ لِفِينُوسٍ عَلَى مِزَاجِي
مِزَاجِي أنَا..
مَنْ يَدْهُنُ خَدّ الأفْرِيكَانَا بِدَمِ الشَّقَائِقِ *
وَيَعقِدُ حِلْفَ فُضُولٍ..
يُصَالِحُ بَيْنَ السَّاكُورَا .. *
وَمَا بَيّنَ زَنبُقَةٍ العَنْكَبِ القَانِيَة *
يُلازِمُنِي حِينَ أسْكُبُ فِي شَالِيَتِي اللّافَاندَرَ..
وَصَفوَةَ التّفَاسِيرِ الّذِي بَاحَتْ بَهَا الزَّنَابِقُ
وَحِينَ أعَكّرُهُ بِِنُقَطَتَيْنِ مِنْ مَانغُولْيَا الجَبَل
كَتَجْرُبَةٍ لِاخْتِرَاعِ حُمْرَةْ ...
لَمْ تُجَرِّبُهَا وَجْنَتَينْ
يَعُودُ عَلَىٰ ثَوْبِهِ أثَرَاً..
مِنْ زُرْقَةِ التَّحَابِيشِ المُذْهِلَةْ
رَجُلٌ اسْمُهُ خَالِدٌ..
كَانَ شَغُوفَاً بالغِينْسِينْجِ اللّائِقِ بَدَنِيّاً
بِمُختَارَاتِي مِنْ غَابَاتِ زِينجْبَارْ
مدْهُوشَاً بِانْتِقَاءَآتِي لِمُونْدِيَالٍ....
يَتَمَاهَىٰ فِيهِ الكُرْكُمُ
مُوندِيَالٌ بِلَا إقصَاءٍ لِإقحُوَانَةٍ وَاحِدَةٍ..
لتَقْعُدَ البَسَاتِينُ للغَيْرَةِ مِنْ كَرْنَفَالِي..
فِعلَاً فِي نَفسِهَا....
آنَسَت البَسَاتِينُ غِلَّا
وبَعضَ الحَدَائِقِ ثَرْثَرْنَ فِي الفُونَ نَمَّا
عَنْ وَجْهِ مُحْبُوبَةٍ فَصَّلْتُهَا بِرَوْعَتِي تَفْصِيلَا
وَكَعَادَةِ الّذِينَ يُنْتِجُونَ لِلعَالَمِ انْبِهَارَهُ
مِنْ سذَاجَةِ المَدْهُوشِينَ مِنْ دَهْشَةٍ نَاقِصَةٍ...
يَسْخَرُونْ
رَجُلٌ اسْمُهُ خَالِدٌ...
رَضَىٰ بِانْبِهَارَهِ المَنْقُوصْ
وَأنَا مَنْ يَرَانِي..
انَا الوَحِيدُ مَنْ يَرَانِي بِتَمَامِ شُرُوخِي
مَكَثَتْ فِي يَقِنِي زَهْرَةُ اليَشْمِ السَّودَاءُ *
كَشَامَةٍ أدَّخِرْهَا للرَّوْنَقِ المُبْتَسَرْ
الرّجُلُ الّذِي اسْمُهُ خَالِدٌ وَأعرِفُهُ..
لِمَرَّةٍ أدْرَكَ انْبِهَارَاً كَامِلَاً
لَمَرَّةٍ هَالَهُ تَخَرُّصِي والجُنُونْ *
لِمَرَّةٍ عَايَنَ كَرْنَفَالَاً مُمُتَنَّاً لِمُثَابَرَتِي
حِينَ أفْسَحَ الكَرنَفَالُ خَدَهُ لِكُهْبَةٍ تَمَامْ *
رَجُلٌ اسمُهُ خَالِدٌ خِلْتُ أنِّي لَمْ أعرِفُه
خَائِفٌ مِنْ بُعُوثِ الرّجَاءِ.. يَصِيحْ
تَبَّاً لَكَ الآنَ تَبّْ
تَبَّتْ يَدَا العِشْقِ تَبّْ
تَبَّتْ يَدَا الشّعْر تَبّْ
وتَبَّتْ يَدَا مَنْ أحَبّتْكَ تَبّْ
عَلَى فرَانكْشتَايِنِ وِزْرَاً عَظِيمَاً مِمَّا اكْتَسَبْ

_____________________________
السيد فرج الشقوير
15/12/2022


هامش
1/الأصائص جمع إصيص ويستخدم للإنبات
2/العثاكل من جموع عثكول وهو شرش النخيل
3/عقاص..جدائل وأصل العقاص هو الخيط أو كل ما يربط به الشعر ( توكة /أستيك.. ونحوها)
4/تُدرْدب.. الدردبة لها معان كثيرة والمقصود وهو من معانيها (العدو) (أستعيرت لتناسب الجريان في نهر الظهر)
5/الأفريكانا والشقائق صنفين من الزهور
6/الساكورا زهرة من زهور اليابان
7/زهرة العنكبوت القرمزية.. تستخدم للجنائز رغم فتنتها ولهذا أطلق عليها هذا الإسم
8/زهرة اليشم... زهرة طبيعية لونها أسود ونادرة
9/ التخرص.. في اساسه الكذب.. ومن معانيه التقدير جزافاً وقد يصدق التقدير وهو المقصود
10/كُهبة.. سمار يضرب للسّواد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى