أرجوزة الدالية - ابن عبد الله السجلماسي المغراوي

1 – حمدا لمن حفظ القرآن للأبد = مسهلا لذوي التجويد والسنــد
2- ثم صلى على من قد سرى وعلا = فخص بالقرب والإكرام والمـدد
3- محمد قطب دولب الوجود وأصـ = ـل نشأة الخلق من جوهره الفرد
4- وآله والصحـاب النصراء لــه = من قردين الهدى بهم على عمـد
5- وبعد خذ ضبط قانون يفيدك في = تخفيف حمرة همز الوقف واعتمد
6- وما يوافقه فيه هشــــام إذا = ما حل منزلة الأطراف دو كبـد
7 – على قياس لغة الفصحاء ومـا = يتبع الرسم فيه غير ذي فنـــد

مقدمة في حكم وقف القياس والرسم
9 – الوقف بالرسم للجمهور ممتنع = إذ بعض أفراده في النقل لم ترد
10 لذاك استعلموا حذو القياس بـه = وطرحوا ما سواه طرح مفتقـد
11- وبعضهم أوجب الرسم وحجته = شرط القبول وفاق الرسم فاقتصد
12- وعمموا كل فرد فيه فانبهروا = ولم يصل جري مستقصيه للشرد
13_ والداني والشاطبي وابن شريحهم = قد انتقوه إذا نص القيـاس هــد
14 – ولو على وجهه المرجوح جاكنبو = وسبيويه روى هذا الكلـــوا فرد
15- والمرتضى صحة الإسناد فيه وإن = لم يلف فهو شذوذ ليس إذا عضد
16- واجمعوا أنه ليس غير لـلـــر = سم سوى الهمز من مجاور تكد
17- لذلك ما حذفوا هاوي جزؤا ولم = يبت له رائد معه فينتهــــد

باب الهمز المصدر حقيقة أو حكما
18- إن لم يكن قبل همز ما يوسطه = حققه وانقل لساكـن ولا تـرد
19- رسما به غير ما جا بعده ألف = فالرسم فيه ينقل كالقياس نـد
20- وإن تزد قبل ما ان شئت تفصله = حقق وخففه والتخفيف إن ترد
21- فارع قواعده وأل يكون الوجـ = ـهـان فرعين للتحقيق فاجتهد
22- وقال في الكنز ما كان كحينئذ = للامتزاج فهل همزة فــــقد
23- وذا بتيسيرنا فيما توســط لا = بزائد وكذا جاء ويكأن بـــد
24- وواقف الرسم مورد القيـاس بين = بين في كل هذا الباب وارتصد
25- مواضع المنع كالمكسور من بعديا = أو الذي ضم نحو يأولـي وقد
26- كلإلى أفإبن بأن سألقــــي لأ = مــه لأخربهم إسئل حكمها تفد
27- بثالث بدلا بدى القياس وســـ = ـهل ما بقي وامنع الرسم بها تجد
28- كذلك ما أفردوه بصورة غير = باب آلد أسلك به تفصيل معتمـــد
29- إن صوروا أولا فالرسم ممتنـع = أو صوروا ثانيا صفه بمتحــد
30- وكـئاوي على العكس وإن نقلا = لا عكس وفق أو امنع فيهما تفد
31- هذا إذا أفائن صورته ألفـــا = وإن تك الياء سهل فيهما تســد
32- ما كتبوه على الوصل فرسمهم = وفق القياس فهل وابدلن تفــد
33- ياء لئلا بأييد مع بأبيكـــــم = وإن يك الزيد ياء فامنعه واعتمد
34- وسأوريكم إذ الواو لصورته سـ = ـهل وإلا امنعن لا تخش من أحد
35- وامنع مع اللام إلا نحو الآية فـ = بالنقل بكون جماعا لهما فقــد
36- في نحو فأتو فأبدل فيهما ألفــا = دليله الكتب في المرسوم لا تـزد
37 – وكالذي وتمن قد ورد فيه والإبـ = ـدال لا التحقيــق فيــه رد
38- إذ همز وصل كجزء عندما بدوءا = ونده ما به الوصل بلا فنـــد
39- فإن وصلت فقد يحظى الوفاق به = وإن بهمز بدأ كان فيه بــــد

باب الهمز السكن والمسكن طرفا للوقف
40- وإن يكن ساكنا أو جا محركــه = في طرف كيشا جئنا امرؤا وزد
41- كلؤلؤ أبدلوا حرفا يناسب مـــا = قبل وذا رسمه أخبره فيتخـــذ
42- إلا حروفا ورى المغازي تفردهـا = عن القياس فتابع رسمها الفــرد
43- هيئ يهيئ مع السيء وجئ معـه = بما يداني كمستهزءون في مــدد
44- وإنما رسم الغازي بها ألفــا كـ = ـراهة الجمع والحذف هناك صد
45- من نبإ الياء سكن صــورة وإذا = تزده فهو كغير جاء في عــدد
46- وبين بين قيــاس الهمز في ملإ = مع الضمير فقل به ولا تكـــد
47- والرسم ذلك إذا اليا صورة كتبت = وإن تســك الزيد فامنعه به وذد
48- وكلما حذفوا من صــورة ألف = مثل امتلأت وفادا رأتم الشــرد
49 – قد منع الرسم فيه جهبد علــم = ورأيـه في العلوم رأي مجتهـد
50- تؤدي ورءيا ورءيا أظهروا بدلا = لدى القياس اعتبار الأصل والسند
51- وقيل أبدلوا وأدغموه لــــه = زذا المرافق وقف الرسم فاتئــذ
52- لكن رئيا ضعيف القلب في بدل = ومن يخفف لرسم ياهمـا فــرد

باب الهمز بعد ساكن
53- الهمز بعد سكون صح نقلهم = هو القياس كذلك الرسم لا تعـــد
54- كمثل ظمئان والقرآن يسئله = فسئل ولا يسئم المرء دعا الرشــد
55- ومحو يا يئس فيه الوقف متحـد = ولا اعتبار بما زادوه من عمـد
56- وقيل بالقلب كالبزي فهــو إذا = لدى الوقوف برسم غير متحــد
57- هزؤا وكفؤا بنقل فيهما وقفــوا = والرسم بالواو كفؤا جاء في الصمد
58- والنشأة انقل ويسئلون عن بقيـا = س ولدى الرسم جاء قول متقصـد
59 – بالنقل ثم بإبدال على لغـــة = قالوا كماة والأصل كمأة الرمـــد
60- الآن ولأيكة المحذوف همزتـه فالوقف وفق بنقل فيه واجتهـــد
61- وابدأ بنقل بلا وصل وحذقهـا = إمارة لاعتداء العارض العنـــد
62- و الآن في الجن كالغير وإن ألفا = صورت همزا فمنع الرسم للأبــد

فصل في الهمز المتطرف بعد حروف المد واللين
63- وما تطرف بعد ساكن ألــف = متحد باعتبارين فسل تفــــد
64- أبدله واحذف ومد واقصرن إذا = الثاني حذفت ولا ترهب حمى أحد
65- وإن بأول كان الحذف فلتقفن بالـ = ـقصر إذ ليس ذو مد به فقــد
66- وكقروء وسوء والنسيء وشيء = ادغمن وانقلن للأصل فيه ثــد
67 – لأبي العز نقل للمزيد كما للأصـ = ـل واتبع سبيل القصد تعتقــد
68- وطابق الرسم كل في محاسنـه = فانصب حبالك في أوكارها تصد
69- وإن نقلت لوال أولياء إذا وقفت = فاقصر ولا تمططه في أمـــد
70- وقال في الكنز بالوجهين فيه كما عند السخاوي وذا المروي فانتهد
71- لولا الرواية كان العزم فيه على ما قال في النشر دو علم به فـرد
72- ولتنوأ تبوأ مع يســــوء إذا = قدرت ما بعد واو زائـد تجــد
73- وعند ذاك يكون الرسم متحـدا = مع القياس ينقل فيه واعتقــــد
74- أو بإدغام وذا للبعض جاء فـي = الأصل كما قد مضى فكن على جهـد
75- وإن يكن صورة فامنع ثلاثتهـا = على الصحيح لجمع الساكنين عـد
76- وقال في الكنز فتح الواو مع ألف = في أن تبوأ وقس وفرقن تســـــد

فصل
في الهمز المتوسط بعد حروف المد واللين
77- وإن يكن الهمز حشوا بعد ساكنـه = فانقل لأصليه وأدغم إن تــــزد
78- وزاد للأصل إدغاما ورسمهــم = يوافق الكل إلا ما انتقى عــــدد
79- فموئلا سهل وأبدل بنقلهـــــم = للرسم وامنعه في السوأى لمعتصـد
80- ومن يقل بلزوم الرسم قول أبي العـ = ــلاء ينحو به لبيــــن بين رد
81- مؤءودة رسمه على القياس جــرى = وقيل مودة وقف الرسـم لا تئـــذ
82- وإن يك الهمز بعد ساكن ألـــف = سهله في الوقف إن قياسه تــــرد
83- كجاءنا هــــاؤم إلىء نساؤكـم = وباب مساء تراءا الزم ولا تهــــد
84- ووافق الرسم إن كان مسهــلــه = صوروا واوا يا والغير لا تـــزد
85- وكل ما قيل من إبدال همــزتــه = بخالص الواو واليــــاء فذاك رد
86- وعد لحنا ولأنباط نسبتــــــه = وشذ قول ابن مهران به فعــــد
87- وقيل جاكم جزاه أوليــته لــدى = ما لم يصور هم الرسم وليس جـد
88- في كيراءون ميكائـــل يمنع إذ = جمع السواكن فيه مانــع القود
89- هذا إذا قدر المرسوم ثانيــــة = وإن يك صورة صار كذي رشد
90- وكدعائي مع الىء متى تقفــن = بالرسم والياء ثاني الصورتين بد
91- فمد مدة محياي لساكنـــــه = واندرج المد للتغير فاستفـــد
92- وإن يكن صورة سهل ومد لـه = واقصر قياسا ووفق رسمه تجـد
93- في وقف ماء تراءا امنع والأول قد = أحبروا به النصب كالمرفوع في مدد
94 – على الربيعية الفصحا ومبهجنا = قد نص هذا به وصح في سنـــد
95- فالرسم فيه بحذف كالقياس وهاهنا = هشام يرى كحمزة الرشـــــد

باب ما صور من الهمز
واوا وياء طرفا على غير قياس
96- الهمز إن كان مرسوما لدى طرف = واوا وليس على الرفع بمنجرد
97- ففي القياس كما قدمت تـــبد له = كالعلمؤا يتفيؤا وامططن تجـد
98- أو اقصرن ما به الهاوي ورسمهم = بالواب وقفا ووجهي مده اعتمد
99- قد أبدلوا الهمز واوا في الجميع وفي = ما قبله المد تفضيل لمجتــهد
100- فإن تك اجتلبت في الوقف ساكنة = كها الزكوة فاشبع مده فقـــد
101- أو قلت أبدل بالتحري ثمت سكنوا = فمد اعتبار الأصل لا تمـــد
102- وإن قصرت لتغيير ففيه وجــوه = ساكن الوقف فاجعلها كمطـرد
103- وباب تلقاءى إن قدرت زائــده = همزا فكالواو أو لا كالقياس ثـد

باب الهمز المتحرك وسطا بعد حركة
104- وإن تحرك مع ما قبله وسطــا = اضربه تسعة سلمت من كبــد
105- مفتوحة بعد غير الفتح أبدل بيـا = أو واوها وكذاك الرسم فاستفـد
106- كملئت مائة مؤجلا ويـــــؤ أخذ = وحركهما كالأصل لا تهـد
107- في السيئات امنعن لا المنشئـات = بخهذف ألف ولياء فيه منفــرد
108- نحوز تنبئكم والواو ليس بــه = سهل أو أبدل للأخفش به تفــد
109- ووافق الرسم ما لأخفش ومــع = الواو احذفن واضممن ما قبل يتحد
110- تقول في استهزءوا استهزوا وقس = ولدى الأخفش أبدل بيا وللإمام زد
111- تسهيله وإذا الواو لصورتـــه = فالرسم وفق بتسهيل ولا تحــد
وغير هذا فاخمل ذكره وردن الـــ = عذب واقف سبيل الرشد واقتصد
113- وبين بين لما يبقى من اضربـه = وما يخالف فيه السرم خذه نـد
114- ما حذفوا فيه إحدى الصورتـين = إذا قدرت حذفا صف بمتحــد
115- وإن يك الأول المحذوف صورته = فإنه لاحد ذا طرائق قــــدد
116- متكئا ملجئا قد أبدلوا ألفــــا = وحذف إحداهما للرسم ذو عمد
117- حملا على الفعل لما أبدلوه بـه = وفي رءا ونئا ضعف ذا فعــد
118- وبابه كمئاب وعليه يقـول را = ونا خلف أيا حذفـت صـــد
119- ومثل ذاك لخلاد راءا ولدى نئا = امتناع لفتح النون في السنــد
120- وحرفى النجم لا تعد قياسهمـا = بين بين فقن وفقت للرشـــد
121 – كخاطئون بواو أو بيا حذفـوا = إذا مضى الضم قبل الواو لم يعد
122 – وكنطوهم لرسم حذفوا ورؤوس = واجعلن أولا لينا ولا تمــــد
123- وفي يؤده وقس يقوله الهذلـي = مثل تطوهم لرسم الثاني ذا جلد
124- وحيرئيل بئيس منعوا بها رسما = لفتح وياء المد ذي العنـــد
125- ما قيل في الباب من إبدال همزته = ياء تحرك ذو ضعف بلا مـدد
126- ما حذفوا لاختصار نحو أطفاهـا = فيه وجيه لوقف الرسم كالثمــد
127- بحذفه كالكسائي إذ رواه لــدى= أريت لاكنه للغير لم يســــد

باب الوقف بالروم والاشمام
على المحقق طرفا
128- إذا نمقلت لساكن تحركــــه = فقف بروم واشمام بلا كبـــد
129- كدقء ثم الذي أدغمت فيـــه = وما أبدلت للرسم كالملـؤا نشؤارد
130- ويبدئ اللؤلوا الجاري لأخفشـنا = فكلها رم وأشمم والســـكون رد
131 وما تبد حرفا ساكنا كيـــشــا = جا وبدا فامنعــهما بلا قنـــد
132- وإن تردحكم باق لم تلم بـــه = فالحرز شد به الأسباب الوتـــد
133- لكن يوافق فيه الروم رسمهــم = في غير ذا ألف فـسـل به تجـد
134 – ومحو تنشيء إلا أن تسهله مـن = جنس ما قبل معضل الوجوه صد
135- ولكما نص في همز لدى طـرف = لحمزة فهشام فيه كالأســــد
136- قيا ورسما وذا في الحرز منبهم = كذلك الأصل سلمت من الحسـد
137- وإن ترد نص ما طوت مقالتها = فاعن بنشر كنوز حرزنا تجــد
138- وقل جميلا تنل من كل صالحة = وظن خيرا تكن من خير معتقـد
139- والقصد جمع الذي حوت ونسأله = عفوا وإن لنا الإخلاص في صدد
140- وقد وفت وبحمد الله أختهــا == جامعة وقفى الحبرين في رغـد
141- على الذي صح للإعلام منتسبا = ولست فيما رووا بالندر ذا جلـد
142- تكفي الذي رام في الأحكام مبتدئا = والله يغفر لي ما كستبه يـــد
143- ثم الصلاة على المختار من مضر = محمد خير من به الأنام هــد
144- وءاله والصحابة الكرام ومــن = يتبعهم محسنا لآخر الأبــــد

هذه هي دالية الشيخ القارئ أبي عبد الله محمد بن مبارك المغرواي جمع فيها بشكل دقيق وواضح لم يسبق إليه كل ما يتعلق بتخفيف الهمز لحمزة وهشام، أقدمها للراغبين في إتقان قراءتي الحبرين المذكورين راجيا من الحق سبحانه وتعالى أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.




************




1- موضوع نظم الدالية:
الدالية قصيدة من البحر البسيط، عدد أبياتها 144، رويها دال، نظمها صاحبها الشيخ أبو عبد الله محمد بن مبارك السجلماسي المغراوي لتوضيح أحكام تخفيف الهمزة لحمزة هشام.
ومعلوم أن تخفيف الهمز لحمزة وهشام يعسر، لا فقط على المبتدئ غير التمكن، بل أيضا حتى على البارع المدقق الحافظ.
من أجل هذه الصعوبة التي يحس بها كل قارئ للقرآن الكريم. قال شيخ الجماعة القيسي:
ومن دخولي في علومها نفر لكن بعون الله أستعــين
لكن بعون الله أستعــــين إذ كان من أسمائه المعين
قال المحقق الجعبري: "هذا الباب (يقصد باب وقف حمزة وهشام على الهمزة (1) يهم أنواع التخفيف، ومن ثم عسر ضبطه". ثم زاد قائلا. "إن الطالب قد لا يقف عند قراءته على شيخه فتفوته أشياء، فإذا عرض له وقف بعد ذلك أوسئل لم يجد له أداء، وقد لا يتمكن بإلحاقه بنظائره فيتحير فينبغي للشيخ أن يبالغ في توقيف من يقرأ عليه عند المرور بالهمز صونا للرواية؛ ولغموضه أفرد له جماعة من المصنفين تصنيفا كابن مهران وأبي الحسن بن غلبون والداني".

2- صاحب الدالية:
هو أبو عبد الله محمد بن مبارك المغراوي، ولد بفاس سنة 1019 هـ وأخذ بها عن أبي محمد عبد القادر الفاسي الذي كان يفضله على جميع طلبته لشدة فطنته وذكائه. كان رحمه الله حسن الصوت بالقراءة، نحويا بارعا وفقيها مجتهدا وقارئا مبرزا مقصودا لدقته ونباهته. أم بضريح المولى إدريس وتقلد مهام الوعظ به وبجامع القرويين.
أخذ عنه الشيخ عبد الله بن إبراهيم الوزاني الذي قرأ عليه القرآن العظيم بالروايات السبع، وأما هو فقد أخذ القرآن والقراءات عن شيخ الإقراء بفاس الأستاذ أبي زيد عيد الرحمن بن ألي القاسم بن أبي العافية المشهور بابن القاضي ألف، رحمه الله أجوبة في أمور شتى كما ألف "الدالية في تخفيف الهمز لحمزة وهشام في الوقف".
توفي رحمه الله في خامس ربيع الأول من عام 1092 هـ ودفن بروضة الشرفاء الطاهرين الكغادين بعدوة فاس الأندلس. (2)

3- المصنفات في تخفيف الهمز لحمزة وهشام:
لقد صنف في هذا الموضوع، بعد أولئك الأعلام الذين ذكرهم الإمام الجعبري، علماء تأليف أطلعت منها على ما يأتي.
1- تحفة الأنام في وقف حمزة وهشام التي تنتسب لعبد الله القيجاني الشافعي. (3) توجد من هذه التحفة ثلاث نسخ في المغرب؛ واحدة في الخزانة الحسنية تحت رقم 10868 وهي بخط مغربي معتاد، وثانية في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم 988 ك وثالثة في الخزانة العامة بتطوان تحت رقم 273.
2- اختصار التحفة في وقف حمزة وهشام وهو مختصر لتحفة الأنام السابقة الذكر أنجزه أحد تلامذة الشيخ عبد الرحمن بن إدريس المنجرة المتوفى سنة 1179. يعرف هذا التلميذ باسم أحمد بن العياشي القرشي الصنهاجي. يوجد هذا المؤلف مخطوطا بالخزانة العامة بمدينة تطوان تحت رقم 549.
3- تقريب الكلام في تخفيف الهمزة لحمزة وهشام ألفه أبو العلاء إدريس بن محمد المنجرة الحسني المتوفى سنة 1137 هـ يوجد التقريب عندنا في المغرب في ثلاث نسخ؛ واحدة في الخزانة الملكية تحت رقم 10416/1 وثانية في خزانة مدينة تطوان مسجلة تحت رقم 125، وثالثة في الخزانة الصبيحية بمدينة سلا وهي، بالتأكيد لأبي العلاء المنجرة وإن كان الأستاذ حجي لم يشر إلى المؤلف في فهرسته.
4- حاشية على تقريب الكلام في تخفيف الهمزة لحمزة وهشام وهو، كما يدل عليه الاسم، مختصر للتقريب قام بإنجازه ابن المؤلف أبو زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرة الحسني المتوفى سنة 1179.
توجد من هذا الكتاب نسخة خطية بالخزانة الملكية بالرباط تحن رقم 10416/2
5- تقييد في مشهور الوقف على الهمز لحمزة وهشام تأليف الفقيه الحسن ابن محمد بن أبي زيد الخزاني الخمسي المتوفى بعد سنة 1211 هـ.
يوجد هذا التقييد في الخزانة الحسنية تحت رقم 5237.
6- روضة المقام في مشهور الوقف على الهمز لحمزة وهشام تأليف الحسن بن محمد أبو زيد صاحب التقييد السابق الذكر، توجد من الروضة ست نسخ في المغرب، ثلاث منها في الخزانة الملكية مسجلة فيها تحت الأرقام 1051/7 و 6965 و 7689 وواحدة في الخزانة العامة بالرباط مودعة فيها تحت رقم 2465/2 د وواحدة في خزانة ابن يوسف بمراكش تحت رقم 354/1 وواحدة في الخزانة العامة بمدينة تطوان تحت رقم 354/1.
7- شرح باب وقف حمزة وهشام. ((4) تأليف بدر الدين الحسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المرادي المعروف بابن أم قاسم نسبة إلى جدته من أبيه زهراء التي رحلت من أسفي إلى مصر. توفي المرادي هذا يوم عيد الفطر سنة 749 هـ ودفن بسريا قوس...
يوجد هذا الشرح مخطوطا في الخزانة الحسنية تحت الأرقام 887/2 و 1243/2 و 7232.ويوجد أيضا في خزانة المسجد الكبير بوزان تحت رقم 815 وفي خزانة مدينة تطوان نسختان منه تحت الرقمين 442 و 560. وفي خزانة دار الكتب الظاهرية نسخة منه تحت رقم 318 (29 القراءات).
وهذا الكتاب هو في الحقيقة شرح لباب وقف حمزة وهشام على الهمز من حرز الأماني.
8- مقالة الأئمة الأعلام في تخفيف الهمز لحمزة وهشام للشيخ أبي زيد عبد الرحمن ابن أبي القاسم ابن القاضي. توجد عندي من هذا الكتاب نسخة خطية كاملة، كما توجد منه ثلاث نسخ في الخزانة الحسنية تحت الأرقام 887/3 و 6187 و 8289 ونسخة في الخزانة العامة بتطوان تحت رقم853 ونسخة في الخزانة الناصرية بتمكروت تحت رقم 3115 وواحدة في الخزانة العامة بمراكش تخت رقم 162.
9- بيان حكم الوقف على الهمز لحمزة وهشام تأليف محمد بن عبد السلام الفاسي.
هذا الكتاب عبارة عن فصلة من كتاب مشهور للمؤلف هو: إتحاف الاود المتداني بمحاذي حرز الأماني. توجد منه نسخة بتطوان تحت رقم 125.
10 الوقف على الهمز لحمزة وهشام للحسن بن محمد أبو زيد. توجد نسخة منه في الخزانة الصبيحية بسلا تحت رقم 281/4. لم أطلع عليها بعد، فقد تكون هي "روضة المقام" أو "تقييد في مشهر الهمز المذكورين في الرقمين 5 و 6.

4 – وقف حمزة وهشام منظوما:
زيادة طبعا على الباب الذي عقده الإمام أبو محمد بن فيرو ابن أبي القاسم بن خلف ابن أحمد الرعيني الأندلسي الشاطبي نظم فيه أحكام وقف حمزة وهشام على الهمز والذي شرحه قوم لا نحصي عددهم فإن كثيرا من القراء المغاربة على الخصوص أفردوا هذا الموضوع المعقد بنظم ليسهل حفظه والرجوع إليه في كل وقت وحين، أذكر منها:
1- أحكام الهمز عند الوقف تأليف الشيخ المقرئ محمد بن عبد السلام بن العربي الفاسي المتوفى سنة 1214 هـ.
توجد نسخة منم هذا النظم في الخزانة الملكية تحت رقم 3604/1.
2- منظومة في تخفيف الهمز على مذهب حمزة وهشام تأليف أبي الحسن علي ابن علي الحساني.
توجد نسخة من هذه المنظومة في الخزانة الملكية تحت رقم 10416/10.
3- تكميل الكلام وتقريب الكلام في تخفيف الهمز لحمزة وهشام نظمه أبو الحسن علي الأحرشي العمراني معاصر للشيخ أبي العلاء إدريس بن محمد المنجرة مؤلف تقريب الكلام (انظر الكتــــــاب رقم 3).
توجد نسخة من التكميل في الخزانة العامة بتطوان تحت رقم 881.

5- شراح دالية السجلماسي:
لقد أحس أئمة القراء بأهمية قصيدة الإمام السجلماسي فتصدوا لها بالشرح والتحليل. وهذه هي الشروح التي أعرفها لهذه الأرجوزة المفيدة.
1- النهج المتدارك في شرح دالية ابن المبارك:
أسمي "المنهج المتدارك" بالشرح الأول للدالية وأسمي صاحب الشرح وهو العلامة أبو العلاء إدريس بن محمد المنجرة الحسني الشارح الأول للدالية.
يتوفر المغرب على ثلاث نسخ للشرح الأول للدالية. توجد النسخة الأولى منه في الخزانة الحسنية تحت رقم 1064/1 تبتدئ فيه من 1 أ وتنتهي في 62 ب وفي هذه الخزانة نفسها نسخة ثانية تحمل الرقم 11474 ز/10 وتوجد النسخة الثالثة منها في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم 974 ك.
يبدأ الشارح نهجه بقوله:
"الحمد لله الذي أنزل القرآن العزيز كلامه المرفع".
وينهيه بقوله: "وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين".
2- تنبيه السالك إلى جنا ثمار دالية ابن المبارك:
هذا والله أعلم، هو الشرح الثاني لدالية ابن المبارك ويكون شارحها وهو أبو القاسم بن علي بن دري (ابن دراوة) الشاوي العلاوي المتوفى سنة 1150 هـ هو الشارح الثاني للدالية.
يوجد من تنبيه السالك نسختان خطيتان في المغرب، واحدة في الخزانة الحسنية تحت رقم 119/4 وثانية في خزانة جامعة القرويين تحت رقم 1042.
3- المقالة الوافية في شرح القصيدة الدالية:
هذا هو الشرح الثالث للدالية قام بإنجازه أبو العباس أحمد بن مبارك السجلماسي اللمطي المتوفى عام 1156 هـ (1743م).
لا أعرف لهذا الشرح إلا نسخة واحدة وهي موجودة في الخزانة الحسنية بالرباط مودعة فيها تحت رقم 10881/1.
بدأ الشارح شرحه بقوله: الحمد لله الذي أورث كتابه المصطفين من ذوي التوفيق، وختمه بقوله: "يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير".
4- الفتوحات الربانية في شرح المنظومة الدالية:
هذا الشرح هو الشرح الرابع للدالية ألفه القارئ إبراهيم ابن محمد الخلوقي العيوي السرغيني من معاصري أبي زيد عبد الرحمن بن إدريس الحسني المنجرة. أنجز شرحه هذا قبل وفاة المنجرة بست سنوات.
يوجد من هذا المصنف في المغرب ثلاث نسخ خطية اثنتان مودعتان في الخزانة الحسنية تحت الرقمين 761/2 و 4135 وثالثة في خزانة زاوية تنغملت بإقليم بني ملال. تحت رقم 348 ضمن مجموع.
بدأ الشارح كتابه بقوله: "الحمد لله الذي أورث كتابه العزيز خواص عباده" وأنها بقوله: "وكان الفراغ من تبييضه عشية يوم الخميس الثالث والعشرين من رمضان المعظم سنة تمام المائتين بعد ألف بمدينة مراكش. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
5- المقاصد النامية في شرح الدالية للسجلماسي:
هذا اشهر شرح للدالية على الإطلاق ولشهرته التي طبقت الآفاق اعتنى به المغاربة عناية خاصة فانكبوا عليه ينسخونه الآفاق اعتنى به المغاربة خاصة فانكبوا عليه ينسخونه ويتدارسونه في مساجدهم ومدارسهم حقبا طويلة.
أعرف لهذا الشرح الذي أحققه الآن 35 نسخة، توجد منها في مكتبتي نسختان كلاهما بخط مغربي جميل وتوجد منها في الخزانة الحسنية بالرباط 16 نسخة أرقامها بالتتابع كما يلي:
887/1-1064/4-1454-2255-2910/1-3852-5225-5698-6608-7138-7147-7448/1- 11200ر/1- 11204ر/1- 11551ر/2-12243ر/2.
وتوجد في خزانة القرويين بفاس نسختان منها تحت الرقمين 558/2-1052/5.
وتوجد منها في الخزانة العامة بتطوان 5 نسخ تحمل الأرقام الآتية:
560-739-853-903/4-663.
ونجد في الخزانة العامة بالرباط منها سبعا، هي:
379/د-1649/د- 2138/1د- 2186/3 د- 2465/2 د- 2891/د- 4356/د.
زنجد واحدة في خزانة زاوية تنغملت بإقليم بني ملال تحت الرقم 560.
ونسختان في الخزانة الناصرية بتمكروت تحت الرقمين 1751-3102.
يبدأ هذا الشرح بقوله: "الحمد لله الذي سهل كتابه على من يشاء من عباده" وينتهي بقوله: "وكن لي وليا ونصيرا في حياتي ومماتي ونشري وحشري وعند كل هول وعند كل فزع تولني بفضلك في كل حال، ولا تكلني إلى نفس طرفة عين ولا أقل من ذلك؛ أسألك بأسمائك ورسلك وملائكتك وأوليائك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير".
6- القطوف الدانية في شرح الدالية تأليف محمد ابن عبد السلام بن العربي الفاسي أعرف لهذا الشرح سبع نسخ: ثلاث في الخزانة الحسنية هي: 997/1 و 1057/6 و11007.واثنتان في الخزانة العامة بالرباط هي: 379/1 و 1756/د وواحدة في الخزانة العامة بمدينة تطوان تحت الرقم 739 وواحدة في خزانة زاوية تنغملت بإقليم بني ملال تحت رقم 348 ضمن مجموع.

6- أرجوزة الدالية:
الغاية التي أسعى إليها من نشري لدالية السجلماسي هي أن يتوفر القراء المغاربة والمهتمون بالدرس اللساني العربي على العموم وعلماء الأصوات على الخصوص على نص موثق حول تخفيف الهمز للبدر حمزه الراوي هشام. والدالية أرجوزة جمعت كل أحكام تخفيف الهمزعند القارئين المذكورين بشكل مبسط ومسهل لم يسبق أن قدم مثله من قارئ مغربي متمكن من فنه.




العدد 272 ربيع 1 و2/ نونبر-دجنبر 1988



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى