محمد فتحي المقداد - الوردة الحمراء.

اهتمامي برواية "الوردة الحمراء" ل"ريبيكا ونترز"؛ تولّد من مشاهد مُتكرّرة في أغاني ومقاطع بنفس الصيغة: (شاب يهدي حبيبته وردة حمراء).
- "بابا نويل" اللباس والقبعة والحذاء باللون الأحمر.
- عيد الحب " الفالانتاين"، تنقلب شوارعنا إلى اللّون الأحمر، محلات الورود، وبطاقات المعايدة، ومحلات الألبسة، والبنات على الأخصّ: "الفستان أحمر أو القميص والبنطال، والبوط أحمر، والجوارب حمراء، والقبعة حمراء أو غطاء الرأس، والموبايل أحمر، والنظارة إطارها أحمر، وطلاء الشفاه أحمر".
**هل من دلالة للأحمر هنا؟

- كانوا يخوفونا أيّام زمان بتحذير دائم ومُتكرّر: "انتبه كي لا يضعوا تحت اسمك. خطًّا أحمر"، وفلان تحت اسمه خط أحمر، أي عليه إشارات غير مرضيٍّ عنه، والشطب والتعديل باللّون الأحمر. والمعلم كان يؤشر على دفاترنا وأوراق الامتحانات بالقلم الأحمر. وإغلاق المحلّات والمقرّات والأماكن تُغلق بالشّمع الأحمر.
** لماذا كل هذا باللّون الأحمر؟

- السيارات جميعها في مدن العالم أجمع، تتوقف أمام الإشارة الحمراء. لماذا؟
- الجيش الأحمر السوفياتي، وتنظيم الجيش الأحمر الياباني، والمافيات في إيطاليا أطلقت على تنظيمها: الألوية الحمراء.
- ولم تخلُ راية أو عَلَمٍ لدولة من دول العالم على وجه التقريب لا الحصر من اللون الأحمر، حتّى مُصارعة الثيران الإسبانيّة يستخدم المُصارع فيها قطعة قماش حمراء؛ لتهييج الثور؟.

**هل من دلالات من استخدام الأحمر في مثل هذه الأشياء؟.

-أمير الشعراء "أحمد شوقي" قال: "وللحريّة الحمراء باب، بكل يد مُضرّجة يُدَقُّ"، كما أنّ ورود الدُّحنون الأحمر (شقائق النُّعمان) رمز للحريّة. حتّى الموت يوصف، بقولهم: "موت أحمر"، والكرت الأحمر يبرزه حَكَم كرة القدم لطرد لاعب ارتكب مخالفة.
**من أين خُلقت هذه المعاني في عقول البشر للون الأحمر؟.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى