د. محمد عباس محمد عرابي - مسيرة الأدبية الأستاذة وداد الاسطنبولي الإبداعية في اللقاء الإبداعي لأعضاء" الكتابة الإبداعية شغفنا"

إعداد /محمد عباس محمد عرابي

الأدبية الأستاذة وداد الاسطنبوليلها شعار شهيرمنشورفي حساباتها الإلكترونية " احلق في سماء الإلهام والإبداع، وقلمي مجدافي والأمل صديقي"ما أجمل التصالح مع الذات والتفاؤل والأمل في كل أمور الحياة، وخاصةفي مجال الكتابة الإبداعية.



*الكاتبة وداد الاسطنبولي في سطور:

وهي –وفقها الله كما ذكرت في سيرتها الذاتية وكما تقول "أحب هواياتي/ المقال

وموهبتي التي أعشقها/ الخاطرة والقصة.

أميل الى كل القراءات وأنواعها.

عضو في جمعيه الكتاب والأدباء

ومجلس اشراقات ثقافية

وعضو بفصحاء القلم"https://twitter.com/wedadestanboly?lang=ar



* اللقاء الإبداعي لأعضاء" الكتابة الإبداعية شغفنا" حولمسيرة الأدبية الأستاذة وداد الاسطنبولي الإبداعية:

وقد عقد أعضاء" الكتابة الإبداعية شغفنا" مساء الاثنين 15رمضان 1445ه-25مارس2024ملقاء ًإبداعيا مع الأدبية الأستاذة وداد الاسطنبولي من سلطنة عمان الشقيقة. بقيادة الأستاذ خلف سرحان القرشي، وأدارت اللقاء الأستاذة هند إبراهيم.

وكان اللقاء لقاءًمميزًا حرص فيه الأستاذ خلف بكلمات الضافية وتوجيهاته ونصائحه الإبداعية على روح التحفيز والتشجيع للجميع وبيان الهدف من لقاءات وورش وندوات" الكتابة الإبداعية شغفنا" وناقش قضية التناص في الأعمال الإبداعية وضرب مثالا على ذلك قصتي أمي ترضع عنزا، وأمي ترضع عقربا، وقد أشاد بالإبداع التي تشهده الساحة الأدبية للأدباء والكتاب في سلطنة عمان.

وحرصتالأستاذة مديرة الحوار هند على شمولية الحوار وبينت الكاتبة الأستاذة وداد على أهمية القراءة للكاتب، وقضية تصالح الكاتب مع ذاته ومع الآخرين من حوله. وبينت أهمية الحرص على الاستفادة من الآخرين، وتحدثت الأستاذ وداد عن أعمالها الإبداعية في مجلس إشراقات ثقافية (مرخص من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ورشات تدريبة وتعليمية ومناشط أدبية شعاره الثقافة شمس تنير الفكر)، وكتاب جماعي عن الطفل والأعمال القصصية المقدمة له، وبينت أهمية النشر والتبادل الفكري بين المبدعين فله دور كبير في التحولات للأفضل للكاتب، والعديد من القضايا الفنية المتعلقة بإبداع الكاتب في سرده من خلال مسيرةالكاتبة الأستاذة ودادالاسطنبولي



*أهمية والورش التعليمية والمبادرات الثقافية:

تؤمن الأستاذة وداد بتطوير الكاتب لذاته وصقل مواهبه عن طريق حضور الحوارات والنقاشات والورش التعليمية والمبادرات الثقافية حيث تقول في مقال لها بعنوان المبادرات الثقافية ودور الورش التعليمية المنشور في صحيفة الرؤية (20 مارس 2022 م) حيث تقول :"فدور الورش التعليمية والمبادرات الثقافية التي تهدف إلى تحريك الفكر والذهن وتنشيط الذاكرة؛ فإن تحدثت عن المجالس الثقافية، كمجلس إشراقات ومجلس نون النسوة الثقافي، ودورها في تحريك الثقافة للعنصر النسائي في المجتمع العماني – وعلى وجه التحديد الجزء الجنوبي منه- ولا ينبغي لنا أن ننسى دور النوادي الثقافية الأدبية، التي حركت الثقافة المجتمعية، كنادي الدكتورة فاطمة العلياني. كلهن شخصيات نسائية عمانية استطعن أن يصلن بهذا الحراك الأدبي إلى ما عليه الآن، وأكيد بعد صعوبة واجتهاد ومثابرة، وهو أمر يشعرنا بالفخر."

وقد تحدثت الأستاذة ودادبالتفصيل عن تجربتها الإبداعية وكيفية تطورها، وأبرز المؤثرات الأدبية والتقنية والثقافية، وتحدثت عن أهمية الإلقاء لإظهار فنيات النص الشعري والسردي.



*فن الإلقاء والنقد والكتابة:

وتم أثناء اللقاء مناقشة قضايا إبداعية ونقدية مثل طبيعة النقدالتي ألقى الضوء عليها الأستاذ محمد النجار وتم بيان أن النقد يجب أن يركز على ذكر الإيجابيات للاستمرار في الإبداع والتلميح للجوانب الأخرى لتلاشيها وكذلك على الكتاب مراعاة ذلك في تناولهم لموضوعات الإبداع.



*تعليقات الحضور على اللقاء:



وعلقت الأستاذة نورة على اللقاء بقولها: الحق بما أننا في كوكبة إبداعية نستلهم من أ.خلف كل نشاطاتنا فنكوّن نجمًا له شعاعًا نصوّت على أحدٍ من هذه الكوكبة وأول نجمًا ألهمنا لهذه اللقاءات الأدبية أ. دوش مديني أبو شمس

أحد أعضاء كوكبتنا

" الكتابة الإبداعية شغفنا" وبتحفيز من ملهمنا أ.خلف أن يكون اللقاء مرة مع متألق ومبدع والأخر يكون مع مبدعة وملهمة. من نفس كوكبتنا بعد الاجماع.



اللقاء القادم:

وتخلل اللقاء مداخلات الأعضاء ووعد الأستاذ خلف القرشي – الذي أثرى اللقاء بتعليقاته -بعقد عدة ورش منها ورشة حول فنيات الإلقاء وتطوير الذات الإبداعية. وأشار إلى أن اللقاء القادم عن قراءة في رواية تقديم المبدع الأستاذ خالد بن سفير القرشي.

شكرا للقائمين على اللقاء الثري المفيد في مجال الكتابة الإبداعية ، ونفع بهم اللهم آمين .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى