بيان الاديب علي مفتاح إلى أهل الزجل... قررت إحراق كل دواوينكم الزجلية

في الزجل... وأنت القادم إليهم ، تحمل على ظهرك كل انزياحاتك، لا تنسى الولاء لأنبياء القصيدة، انبطح لكي تنعم بمقعد في الصفوف الأمامية لمهرجان بليد، أشهر سرا وعلانية إيمانك المطلق برب كعبة الزجل، يجب أن تستوعب آياته البينات، وأشهر إيمانك المطلق بالزجال الواحد الأوحد، ورتل قصائده ترتيلا، وسر اليه كلما استطعت الى الانبطاح سبيلا .

1713370333883.png

المحميات الزجلية التي أسسها بعض الرواد أغرقت الزجل في البشاعة والتفاهة والرداءة، وأغرقت المشهد الثقافي في مظاهر مختلة، أصبح معها المبدع الحقيقي منبوذا ومقصيا، وأصبح أصحاب البشاعة والرداءة يتمتعون بالحضور الوازن في كل المنابر والمهرجانات، لقد ابتلانا رب الزجل برواد أتوا الى القصيدة من السياسة، دمروا القصيدة كما دمروا من قبل أحزابهم السياسية بعدما استنزفوها، واغتنوا ماديا و ثقافيا، انهم كائنات تعيش على قتل كل ما هو جميل، استغلوا المنابر الحزبية لخدمة قصائدهم وصقل أسمائهم.
استعذبوا المشهد وراحوا يعثون في أرض الزجل فسادا، أسسوا محمياتهم الزجلية، وأحاطوها بسياج سياسي حديدي، لا يدخله سوى من يعلن الولاء للتفاهة والبشاعة، وقبل ذلك للرائد الذي نصب نفسه أمينا عاما لمحمية الزجل، وراحوا يمنحون صكوك غفران زجلية، شهادات وبطائق انتساب للزجل، انهم خلقوا عاهات زجلية تتوهم فعل الكتابة والابداع.
روادنا الأجلاء أطال الله في عمر بشاعتكم، وعمر صنيعكم، هنيئا لكم هذا التاريخ الذي كتبتموه بمداد من القبح والرداءة، وهنيئا لكم بهذا المشهد الزجلي الذي تركتموه للأجيال القادمة، سيذكركم التاريخ أنكم ساهمتم في خلق مغرب ثقافي بكل ألوان العفن، وبكل الروائح الكريهة التي تنبعث من مراحيض محمياتكم المتعفنة، سيذكركم التاريخ أنكم مارستم العهر الثقافي باسم الزجل، وشيدتم للزجل دور بغاء، يأوي اليها كل طالب للمتعة خارج متعة القصيدة ومتعة كتابتها، سيذكركم التاريخ أنكم أقصيتم أسماء، وشجعتم أسماء تعيش على نهب احتراقات الآخرين، التاريخ له ذاكرة و أنتم اخترتم أن تكونوا خارجها و خارجه.
أما أنا... فقد كفرت بدينكم الزجلي، وكفرت بكل قصائدكم البينات من زجلكم الحكيم، وكفرت بمحمياتكم اللازجلية، وكفرت بكل منبطح أثيم، وبكل أخرص مستكين ،و كفرت بالزجل الذي يقرأ في حضرة الزعيم، والقصائد التي تتم تلاوتها بهو كعبتكم ذات الغطاء الوردي ،نعم لقد كفرت بكم وقررت أن أحرق كل دواوينكم التي راكمتها من سنين، وذلك لإيماني أن الشاعر يجب ان يتحلى بالصدق المبين، وأنتم بسلوككم هذا وبكل ما اقترفته أقلامكم شهدتم زورا وبهتانا، وكذبتم على الزجل وعلى التاريخ، مكتبتي قديسة طاهرة وانتم رجس من عمل شيطان القصيدة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى