علي مفتاح

  • مثبت
ليست هذه المرة الأولى التي أتناول فيها بالقراءة والتحليل ديوانا من دواوين زجالنا المقتدر علي مفتاح، ولن تكون على الأرجح الأخيرة ولا الآخرة. ذلك أنني عملت في مناسبة سابقة على دراسة ديوانه (خذوني وعلي أنا خبيوني) في محاولة مني للوقوف على عناصر الشعرية فيه من خلال مقاربة قصائده مقاربة موضوعاتية...
في الزجل... وأنت القادم إليهم ، تحمل على ظهرك كل انزياحاتك، لا تنسى الولاء لأنبياء القصيدة، انبطح لكي تنعم بمقعد في الصفوف الأمامية لمهرجان بليد، أشهر سرا وعلانية إيمانك المطلق برب كعبة الزجل، يجب أن تستوعب آياته البينات، وأشهر إيمانك المطلق بالزجال الواحد الأوحد، ورتل قصائده ترتيلا، وسر اليه...
امرأة عشقها الموت إلى سعاد المرأة التي شيعت كل أفراد أسرتها ، فأصبح النعيُ مسار حياة كانت امرأة كاملة عقل و جمال ، تطرق باب قلبها لتساءله عن مغزى النبض خارج مملكة الحياة ، لم تكن تدرك بعدها أن للموت رقصات خارج كل الإيقاعات، لم تكن تدرك أن القبر سيكون مسار حياة ، و أن النعي و كل طقوس العزاء...
مقدمة ديوان محمد باطمة " لمشاهبي " بقلم علي مفتاح : أشهد أن محمد باطمة أزجلُ من الموت هكذا كان ، يردد صوت ذلك السيل الجارف الذي كان يسكنه ،كان و لم يعد ، بل عاد و لم يكن عاديا كما بقية أترابه ،محمد اقتفى أثر الجمال الذي كان يسكنه حد الهوس ،مشى خلف الطفل الذي كان يركض بين ضفاف أم الربيع ، يلتقط...
طرقت اليوم باب اغمات الموصد منذ الأزل، حتى المعتمد المعتكف داخل طقوس موته أبى أن يفتح باب ضريحه مخافة أن يصاب و زوجته اعتماد بوباء عصر لم يرد قط في سيرة الاندلس و لم يتنبأ شعره بصورة لأغمات و هي تنتشل جرحها من الصهاريج القديمة ، الشاهد الوحيد على أغمات قد مات و استعذب موته المعمرون الجدد ، بنوا...
أطرق عمق هذه الذاكرة باحثا عنكلمة عن نغمة، عن موقف انساني يوقظ بداخلي لوعة السؤال: من كان و لمن كان؟ كيف لهذه اللغة المتراقصة حروفها أن تكتب عن مبدع ينحدر من سلالة بدأت تعلن انقراضها ،عن شاعر ينتمي لجيل أتعب المسافات ولم يتعب ،عن فنان ينتسب لعمالقة كوكبنا الفني التراثي، عن انسان يعي جيدا معنى...
قصيدة تأتي إليك و قصيدة تنصرف عنك ،تهجرك أو تهجرها ،قصيدة تطرق باب قلبك ،تطلب حق اللجوء و الإقامة الأبديين في مملكة روحك ، و أخرى لا تعمر طويلا ، فالقصيدة امرأة إما أن تكون كاملة الأنوثة أو لا تكون ، إما أن تفرض عليك سحرها لتدفعك لاعتناق جمالها و الايمان بكل رؤاها الآسرة ، أو أنها تقف أمامك...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى