الاخضر داز-اين

المنْظر الثّالث " درْب التبّانة" حين إكفهرتّ السّماء بغيوم الغسق الأسْود، وهبّت رياح الشّمال العاصفة والغادرة، ايذانا بأنه قد حلّ عيد المهمّشين، موعد تهييج السّواد الأعْظم، وأزهرت جماعة من القطيع الآمن كل الربوع والثنايا بالألوان الرمادية والزاهية، حينها...
من أكثر مسببات الصراع بين البشر هو الاختلاف في التقدير والحكم الأخلاقي. ولا ينفي ذلك وجود أسباب أخرى منها ما يخص توزيع الثروة، الخلاف الطبقي، الغيرة الجنسية والإثارة العاطفية وغيرها..ولكن كثيرا من الصراعات ترجع أساسا الى الاختلاف في النزوع الأخلاقي، هذه بعض الأمثلة على ذلك: ** أن يقتل رجل...
اعادة توظيف الجسد كغيريّة محتملة: ** موقف الفينومينولوجيا (هوسرل-ميرلوبونتي) -الفينومينولوجيا: "فينومان" تعني الظاهرة أو الشيء كما هو وكما يظهر... phénoménologie لوجي " تعني علم أو دراسة إذن فالفينومينولوجيا هي علم بالظواهر أو دراسة الظواهر وهي مذهب فلسفي متمرد على...
استهلال: هي بعض من رواية، تدور أحداثها في زمن غير الزمن، وفي وطن غير الوطن، وهي تطمح في جمعها أنْ تحرّك في كلّ إنسيّ ما يخْشى من سواكن آلامه وجراحه، تلك التي، قد زعم اندمالها، و هي التي لا تندمل . هي بعض رواية تحاول اقتطاع نسيج، ترديدا لرجْع صدى صوت المرء الخافت، حين يغرق في ظلمة نفسه، عندما...
مدخل: يُعتبر بول ريكو رجل الوضعيّات الصّعبة، بل لعلّه رجل الرّاهن الكوروني بامتياز، فقد اختلطت عنده معاني الازمة والألم منذ صغره، حيث عاش يتيم الامومة والإخوة، ورغم ذلك صنع من ضعفه قوّة ومن نقصه اكتمالا، ولا غرابة فذاك هو قدر المفكرين الكبار...... وقد مثّل انتباهه المبكّر الى الأزمة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى