محمد الطايع

سألني أخي، وكان لايزال طفلا: - ماذا أصنع؟ إن هم قذفوني بقنبلة؟ قلت: هل تعرف "البارون مانشهاوزن"؟.. الآن أذكر ضحكته الرقراقة وهو يسألني، من هو هذا "البارون مانشهاوزن"؟ وكان يعتقد أن هذا الاسم، يدعو للضحك. أذكر أنني أخبرته أنه، كان كذابا جميلا، يشبهني، تماما يوم سأصبحُ كهلا، ولأن طفلي كان...
عند الظهيرة، اعتلى رجل أنيق سطح العمارة التي لم تجهز بعد، وهناك صادف أحد عمال البناء يتناول وجبة غذائه وحيدا. تبادل الرجلان نظرات تقدير صامت، ثم طفق الأنيق ينقل بصره، بين مباني المدينة العملاقة، كأنه شاعر يبحث عن مصدر إلهام، وبعد لحظات التفت إلى العامل، بسيط الشكل والمأكل، ليشاركه بعض تجلياته: -...
كنا حفنة من حثالة الواقع، يجمعنا الليل ورغبتنا في الهروب من أنفسنا، حميد لم يكن مطمئنا، مع أنه يعرف جل الأشخاص المتواجدين هنا، على عكسي أنا الذي أبدو غريبا. بعد ربع ساعة من وصولنا، انتصب أمامنا شاب أشقر، خلع قميصه لكي يظهر الندوب والوشوم الموزعة على ذراعيه وصدره وظهره، فعل ذلك وهو يردد مقطعا من...
في الطريق إلى القصر، لم أتكلم، على عكس رئيسي الذي لم يتوقف عن الكلام، وهو يقود السيارة بعصبية، كلما تدخلت زوجته الجميلة التي تجلس بجانبه لكي تغير الموضوع، يتجاهلها، كما فعل عندما أشارت إلى امرأة مشردة، قائلة: بعدما حرمها زوجها من أبنائها جنت المسكينة وهامت على الطرقات.. بجانبي يجلس طفلهما الجميل...
غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي نَوْحُ باكٍ ولا تَرَنّمُ شادِ وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِيسَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ أبوالعلاء المعري * ملحوظة : 《كل الصفات والنعوت المذكورة في هذا النص، محض تخييل.. وكل تشابه بينها وبين...
نعم.. أنا الآن أستمع الى أغنية " الخاتم" للمطربة المغربية نعيمة سميح -التسجيل قديم لكنه واضح- "أعتذر لأني أحجب مضطرا هذا المنشور العادي عن بعض الأصدقاء" أما بعد: حبذا لو أمكنك أن تدعوني مرة أخرى لمرافقتك الى سوق الخضروات، سوف أكون ممتنا، طبعا أنت تعرف أنني كهل عازب، وأنني أمل من إعداد وجباتي...
حين تكون على يقين ألا أحد يهتم ، وتتأكد أن الأسماعَ غير مُنصتة ، يغدو بإمكانك تأسيس مسافة من الفهم الحر والصادق لذاتك ، وتصبح فكرة مخاطبة النفس بقوة ووضوح ، آخر تحدِيثات الخطاب الانساني المتاحة ، وهذه احدى ايجابيات .. زمن الفوضى الانانية .. ولقد عبرت الكاتبة حفيظة مسلك عن كل هذا بداية من العنوان...
في الميناء تماما مثل السجن ، توشك السجائر ان تكون عملة رائجة ، والحراس يسعدون كل السعادة ، وهم يغضون ابصارهم عن بعض تجاوزات عمال السفن الأسيويين ، حين ينزلون للبحر من أجل جمع صدفات الرخويات التي يعشقون طعامها ، فيكون المقابل حصولهم على علب سجائر من النوع الذي يدفع للغثيان مع أول نفس .. أما أنا...
هناك.. لا أعرف البيت على وجه التحديد، لكني أقصد أحد تلك المنازل القريبة، يحدث أن ينتبه البعض للحرب الدائرة في الخفاء بين الرجل وزوجته. وبالنسبة لصديقي سعيد وقريبتي لبنى، تبدو الأمور بينهما هادئة في الظاهر.. وكانا قد تزوجا منذ سبعة عشر عاما، ويحكى أنهما اجتمعا على حب، لكن الحب مات وبالتدريج. ثم...
لا يوجد نص كتبتَه ونشرتَه دون أن أكتب حوله نقدا أو انطباعا أو خاطرة أو …وأتجنب التعليق بها على منشورك لكي لا يعتقد البعض أن علاقتي بك تغطي على رصانة وسحر نصوصك بكل أنواعها …أو مثل ما يفعل البعض يشكلون لوبي مجموعات يتقاسمون التعليق على تفاهاتهم …وأتحدى امثال هؤلاء أن يأتوا بنص مشابه لما كتبتَ...
يقال بأن الأسئلة في الفلسفة أكثر أهمية من الأجوبة ؟ أو بتعبير آخر أن طرح الأسئلة التي تؤرق فكرنا وتدفعنا للبحث لها عن أجوبة مهم للغاية، وكلما تمكنا من الأجوبة على بعض الأسئلة، نطرح أسئلة أخرى ؟ و هكذا دواليك مادمنا مخلوقين لنفكر، لا لنأكل و نتغوط، أو (نبعر) كأي حيوان لا يملك للأسئلة ولا للأجوبة...
ماذا؟ ماذا قلت؟ تحبينني؟ هل قلت أنك تحبينني؟ هل قلت ذلك فعلا؟ هل أبدو لك مغفلا؟ لماذا تعتقدين أنني كذلك؟ ألم تسمعي بحكايتي الأخيرة؟ أليست حكاية غريبة؟ أم تراها مجرد حكاية عادية؟ إلى أي حد تفكرين أن الأمور تجري ببساطة؟ وحتى متى تحاولين تبسيط الأمور؟ لماذا لم تسألي عما حدث لي قبل أن تقتربي مني إلى...
الجزء الاول. يقول اينشتاين :المعرفة تأتي من السؤال. يقول بول ريكول: قيموا الاشخاص من خلال اسئلتكم. اما محمد الطايع اعتمد اسلوب السؤال ؛ الذي منه يرسل الخطاب مشفرا بلغة كلها سخرية واستهجان. القصة قوية في عمقها الشكلي؛ اعتمدت صيغة برهان الخلف كوسيلة لانتاج الخطاب . في الشكل هو اسلوب انشائي؛ لانه...
السلام عليكم انا محمد الطايع هوايتي كتابة القصص ، القصة التي أود أن ارويها اليوم ، قد تبدو غير حقيقية لكن هذا ليس مهما ، لأن المهم فعلا هو أنها خالية من المبالغة ، وليتنا نتصف بالصبر ونحن نحاول تحديد الفرق الحقيقي بين ما يحدث و ما لايحدث في حياتنا ، لانها مسألة في غاية التعقيد ، بل وتكاد تكون...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى