علي عبدالأمير عجام

في العام 1997، انعقد بفرنسا مهرجان "ربيع الثقافة الفلسطينية"، ومنه وجّه الشاعر محمود درويش (1941- 2008) رسالة إلى المدير العام لليونسكو آنذاك، حملت عنوان "الشعر روح الإنسانية، الشعر جسد العالم"، من أجل اعتماد يوم عالمي للشعر. وفي السنة التالية تبنى رئيس "بيت الشعر" في المغرب الشاعر محمد بنيس تلك...
القيظ أنهكنا والبلاد بعدت الطلقاتُ تبرد على موائد خفيضة كأكتافنا وقد ثقلت بنعوش الأمل نحتسي شايا في الوزيرية والغروب يهبنا الى ما اختزنه آب من هواء يشوينا به الله قبل القيامة لا الصديق ابتسم في خطاه ولا ضوء في الطريق إلى الباب المعظم يهديني إلى صوت صفاء وهي تغني: " حكم الغرام ميظل دوام، بعد...
الى ننوس غابات هنا شجر يورث العتمة وتتوه فيه المسارات هنا أذرع ترتبك وأقدام تتوه في تعقب الطريق كم ضاقت وجوهنا بالضوء الخافت لأفق مبلل كم شهقت صدرونا بالغيمات الحزينة التي تعبرها أسراب مهاجرة دروبنا تنتهي الى نهر تائه حاملا طفولتنا الى مصباته دافعا زورقنا بأمواجه الشرسة تاركا لنا حماقة اننا...
عن نهر يورث الصفاء والعذوبة يورث الصوت الخفيض والإنصات عميقا للمنشد في محراب الله عن نهر تعلق قطراته المقدسة بمن ابترد في مياهه، فتحيله الى من يوثق به صادقا وصديقا عن نهر اسمه أنثى، ويورث مدنه دائما انحناءات النساء عن نهر ينحت الانوثة عن نهر لفرط ما شهد من قتل وموت، كان غروبه قانيا ولفرط ما شهد...
منه تعلم شعراء كثيرون مبدأ التناسق بين اللغة والخارج... الكيانات كيف تتشكل والاشياء كيف تتمظهر وتأخذ حيزاً لا مرئياً بامكانه التماثل مع الروح... ومن ثم التشكل في رؤية قد تتناغم او تتعارض مع ما حولها. منه، من سيرته "وثيقة اللحم والدم"، من عثراته، من صحوات فكره وانتقالاته، من جزعه الشديد، من...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى