ميسون أبو بكر - لقاء بين عاشقين.. قصة قصيرة

بدأنا لقاءنا بتصافح الأيدي وبقبلات عبرت عنها شفتانا ودون أن تلتقيا، عيوننا التقت نظراتهما بحرارة، ففضحت كل ما تمنى أحدنا أن يمنحه للآخر، هذه اللحظة وحدها تركت لنظراتي حرية التعبير كيفما أرادت، وراحت نظراته تغوص داخلي، تتتبعني دون خجل، وكان هذا الثوب الذي ارتديته يفضح تفاصيل جسدي أكثر ما يستر منه..
قلت له:
وزنك نقص كثيراً!
إنها السجائر التي تلتهم هوائي.. يصمت قليلاً ثم يقول:
أنت كما أنت وكما اختزنتك ذاكرتي أو كما أراك حيث لا تكونين بصحبتي رائعة جميلة.
بعدك أتعبني، أفقدني توازني وهدوئي.
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
وماذا كانت سفنك تشتهي؟
أن تصل إلى شواطئك التي أنشدها بسلام، فترسو فوقها، وتستريح.
كم أتمنى أن أراك كل يوم وكل لحظة.
كنتَ وقتها أصبت بالملل مني.
هذا كلام غير صحيح، وشيء مستحيل، أتمنى لو أنني أملك تلك العصا السحرية التي أغير بها واقع الأشياء.
لو!
.....
أبدأ معه مشوار الكلمات، وأحدثه عني وعن قصائدي التي كتبتها في الآونة الأخيرة وعن فجيعتي بزينب، وعن كثير من الأمور التي حدثت معي في غيابه.
يلازم هو الصمت وتلازم عيناه التأمل إليَّ، فأشعر بنفسي وقد أصبت بشراهة الحديث فأقول له:
لقد نسيت نفسي فكلمتك عني كثيراً وأنت تلازم الصمت والتأمل، فهل أصبتك بالملل والدوار؟
بل دوختني كلماتك التي تتحدثين بها بلغة الأطفال وعفويتهم، أحب أن أسمعك، أن تلقي ما في جعبتك لأنني وأنا أتأملك أرى تلك الطفلة تخرج من أعماقك، لا أشعر أن هناك حدوداً يمكنها أن تقيد أفكارك ولا كلماتك التي تخرج بعفوية وتلقائية، بدون مساحيق تجميل تختفي وراءها، وبدون أكاذيب تتحايلين بها على الواقع، ببراءة الأطفال تحولين الحقيقة إلى واقع جميل يمتزج بالعاطفة وبأمور أخرى جميلة، أنت متمردة بشكل لطيف، وعاشقة تغيرين مرارة الدنيا وتجعلين لها شكلاً آخر، أحب أن أراك وأنت ترفعين بعضاً من خصلات شعرك الأسود الذي غطى حاجبيك.
أرى بينك وبين البحر الذي خلفك شبهاً كبيراً جداً، فكلاكما يخرج ما في أعماقه وينثره أمامي.
إذا أردت أن أستعيدك في غيابك فتحت أدراج ذاكرتي، وإذا أردت استعادة البحر نثرت على طاولتي محاراته وأنصت إلى قواقعه لأسمع فيها هدير الماء وصوت كل المخلوقات الأخرى التي أبتلعها، أحب أن أتأملك كثيراً لأعوض كل ساعات الحرمان التي عشتها بعيداً عنك، أحب أن أخزنك في أوردة ذاكرتي لتكتنز بك فأسترجعك وقتما أشاء.
أنت حريتي التي أسعى إليها، وأحلم بها وأراها من خلف أسوار سجني الكبير، حبك يدخل زنزانتي من خلال شقوقها الصغيرة فأقتفي حرارة الضوء حيث تكونين، أنت الحب الذي سعى إلى جوارحك يقنعني بك وبأمل جديد بت أحيا من أجله، أنت الأنثى التي شعرت برجولتي تنهض بالقرب من شطآن عينيها، وبحور شفتيها، وأنهار كلماتها العذبة المتدفقة، فإذا بي كابن العشرين عاماً أحب وأعشق وأكابد هذا الحب وأعيش مراهقة الحب لأول مرة، لا أدري كيف بعثرت فيّ وقاري، وأفقدتني توازني، وحملتني قضية أخرى غير تلك التي أحملها، من عشرة أعوام لم أكتب رسالة حب فعلمتني كيف أملأ ريشتي بحبر قلبي لأكتب لك، وقبل مجيئي قصدت أسواق القدس القديمة لأشتري لك هدية من تاريخها، وقد نظرت إليّ البائعة باستغراب كبير فأنا الذي أجهل حتى الآن كيف أنتقي هدية لأنثى.
هل أخرجتك من خريف الحياة فأتتك بشائر الخريف تعلن قدوم شتاء وفير الحظ كثير الخير، أم أنا حورية البحر التي تحدثت عنها الأساطير والتي خرجت من أعماق المحيط لتنقذ من الغرق فارسها الذي أحبته من أول نظرة، ثم وضعته على رمال الشاطئ لتعود إليه في الصباح بقدمين اثنتين استبدلتهما بصوتها الجميل الذي أخذته منها ساحرة البحر؟ فسرت نحوك وقد ألقيت ورائي ماضياً بأكمله، لأعيش حياتك أنت؟!
نعم أنت عروس البحر الذي طالما جلست أمامه أنتظرك تخرجين بذيل ذهبي وشعر كخيوط الشمس، يشرق منه نهاري، وعينين سوداوين يسكن فيهما ليلي.
تذكرني كلماتك بقصيدة كنت كتبتها وسألقيها في أمسيتي الشعرية القادمة.
هل هي بين الأوراق التي تحملينها؟
نعم..
إذا ناوليني إياها لأقرأها فقد شوقتنيي لمحتواها.
يقرؤها وكأن ملامحه كلها غاصت بها، لم يعد معي للحظات، أسأله:
ما بك ألم تعجبك؟
بلى.. لقد أذهلتني لدرجة لم أستطع الخروج حتى اللحظة من عالمها، لقد كبلتيني بأحاسيسك الشفافة وبحزنك الذي يشغل مساحة كبيرة منها، أستطيع بسهولة أن ألمس روحك، أنت كعشتار آلهة الحب، تهبين الحب حيث تكونين، فتسعدين من حولك.
ثناؤك هذا أجمل بكثير من قصيدتي!
لقد انتقلت إليّ عدوى الكلمات إذاًً.
الشعر هو ثروتي وإنني حين أقف خلف المنبر أشعر بتوحدي معه، لطالما وقفت وراءه مثقلة بأوراقي التي تريد أن تفرغ حملها على مسامع أولئك الذين جاءوا يستمعون إليّ، فأهبهم كلماتي التي كتبتها بحبر القلب وأعزفها على أوتار صوتي المرتعش رهبة وإجلالاً، وما هي سوى لحظات حتى أجدني مليكه لهذا العالم الذي دخلته للتو.
لقد أشعلت نار الغيرة في قلبي!
لماذا؟
لقد كشفت لي أن هناك أحداً ما يشاركني بك، وهناك آخرون غيري تروي كلماتك عطش روحه وقلبه.
الشعر كالمطر لا يستكين في مكان واحد بل يتخلل شقوق الأرض ويجري في كل مكان.. إلا أنني في بعض الأحيان أشفق على قصائدي حين يقرأها من يجهل فن الإلقاء ويسمعها من لا يعرف لغة الشعر.
إننا نملك ما نكتب أو نرسم فإذا نشرناه أو بعناه فإننا نفقد تلك الملكية ولمن اشتراه أن يتصرف به كما يحلو له.
يصبح صوت الموج أعلى من صوتينا، فنتأمل تلك الموجات التي ترتفع عالياً في محاولة لعناق السماء ثم أقول:
الوقت أدركنا!
وأوشك أن ألقيك ثانية في جعبة ذكرياتي لأعود فأسترجعك إذا رجعت لغرفتي.
سأتصل بك عندما أصل.
لماذا؟ لتزيديني شوقاً واشتعالاً.
بل لأكون آخر صوت تسمعه قبل أن تنام..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى